رويترز: المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل ستزيد بسبب اتفاق إيران

الخميس، 28 مايو 2015 10:58 م
رويترز: المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل ستزيد بسبب اتفاق إيران طائرة اف 35
(رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت مصادر أمريكية وإسرائيلية الخميس، إن من المرجح أن تزيد المساعدات العسكرية الأمريكية لإسرائيل بعد 2017 لتهدئة مخاوف اسرائيل بشأن الجهود الدبلوماسية مع إيران بخصوص برنامجها النووى.

وتنقضى حزمة حالية قيمتها ثلاثة مليارات دولار سنويا فى عام 2017. وقال مسئول أمريكى لرويترز طالبا عدم نشر اسمه، إن المفاوضين قريبون من التوصل لاتفاق جديد يزيد المساعدات السنوية إلى ما يتراوح بين 3.6 مليار و 3.7 مليار دولار فى المتوسط.وقدر مسئول إسرائيلى طلب عدم نشر اسمه أيضا، أن المساعدات المتوقعة ستتراوح بين 3.5 مليار وأربعة مليارات دولار.

وأضاف المسئول "إنهم (الولايات المتحدة) يحاولون احتواء المخاوف بعد أن تفجر غضبنا بسبب اتفاق إيران" مشيرا إلى القيود التى يتم التفاوض عليها مع إيران بشأن برنامجها النووى والتى تقول إسرائيل إنها غير كافية.

وردا على تقرير رويترز بأنه يجرى الإعداد لزيادة حزمة المساعدات أكد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وجود مثل هذه المفاوضات مع الأمريكيين لكنه قال إنه سيواصل الحملة ضد إيران.

وقال نتنياهو فى تصريحات نقلتها عنه إذاعات إسرائيلية "لا توجد مقايضة تتطلب أن أقبل هذا الاتفاق (النووي) مع إيران. الاتفاق سيء وسنواصل معارضته."



كانت الحكومة الأمريكية السابقة وقعت اتفاقا لمدة عشرة أعوام مع إسرائيل فى 2007 يمنحها 30 مليار دولار تنفق معظمها على منتجات عسكرية أمريكية. وخصصت واشنطن مئات الملايين من الدولارات الإضافية للأنظمة الدفاعية الصاروخية الإسرائيلية.

وتشترك دول خليجية عربية مع إسرائيل فى مخاوفها بشأن المساعى الدبلوماسية مع إيران. واستضاف أوباما زعماء خليجيين فى 14 من مايو أيار وسعى لطمأنتهم من خلال عروض بتعزيز دفاعاتهم.



موضوعات متعلقة :


موسكو: توجد إشارات من واشنطن على مشاركة إيران فى المباحثات حول سوريا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة