الصحف الأمريكية: توقعات بفوز بلاتر برئاسة الفيفا لمرة خامسة رغم فضيحة الفساد.. تقرير بريطانى: أسباب معقدة تجذب النساء الغربيات لداعش.. دراسة: عاهرات فرنسا يكلفن بلادهن 1.6 مليار يورو سنويا

الجمعة، 29 مايو 2015 01:17 م
الصحف الأمريكية: توقعات بفوز بلاتر برئاسة الفيفا لمرة خامسة رغم فضيحة الفساد.. تقرير بريطانى: أسباب معقدة تجذب النساء الغربيات لداعش.. دراسة: عاهرات فرنسا يكلفن بلادهن 1.6 مليار يورو سنويا بلاتر
إعداد ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيوزويك: دراسة: عاهرات فرنسا يكلفن بلادهن 1.6 مليار دولار سنويا



قالت مجلة "نيوزويك" الأمريكية إن عاهرات فرنسا البالغ عددهن 37 ألف تكلفن البلاد ما يصل قيمته إلى 1.6 مليار يورو سنويا، وفقا لدراسة جديدة هدفها تفنيد الأسطورة القائلة بأن العمل فى مجال الجنس يولد النمو المستدام.

اليوم السابع -5 -2015

وأوضحت الدراسة أنه فى حين تحقق الدعارة فى فرنسا مبيعات سنوية قدرها 3.2 مليار يورو، ويحقق العاملون فى الجنس دخل سنوى فى يصل فى المتوسط إلى 87.700 يورو سنويا، فإن أغلب هذا المبلغ يتم إرساله للخارج بدلا من إعادته مرة أخرى للاقتصاد الفرنسى، وفقا للدراسة التى تم تمويلها من قبل اللجنة الأوروبية.

وتشير الدراسة التى أعدتها "حركة العش" الفرنسية والتى تعمل بنشاط ضد الدعارة، أن هناك تهربا ضريبيا خطيرا على تلك الأرباح، يصدر فى المجمل إلى 853 مليون يورو سنويا، فى حين أن باقى الرقم تشكله تكاليف اجتماعية غير مباشرة مرتبطة بالدعارة مثل السجن للقوادين ونفقات صحية وإدمان على المخدرات.

وتقول الدراسة إنه لو قام زبائن العاهرات بإنفاق أموالهن على أى نشاط آخر، فإن فرنسا ستزيد عائداتها الضريبية وتوفر عدة ملايين يورو كل عام من الإنفاق المرتبط بالدعارة. وكانت الاقتصاديات الأوروبية قد بدأت فى السنوات الأخيرة فى ضم العائدات الناتجة عما يسمى باقتصاديات الظل مثل الدعارة والمخدرات غير القانونية، كجزء من إجراءات جديدة قدمها الاتحاد الأوروبى من أجل تقييم أفضل للناتج القومى لدولة ما. لكن لا يوجد تقارير كثيرة عن مدى استنزاف تلك الصناعة لاقتصاد الدول.

وأضافت الدعارة حوالى 7.8 مليار يورو للاقتصاد البريطانى فى عام 2013، وفقا لأرقام رسمية، مما أدى إلى مطالب بعض المعلقين بضرورة فرض ضرائب عليها. وفى أسبانيا، تشير الأرقام الرسمية الخاصة بالعام الماضى إلى أن الدعارة والمخدرات توفران 11 مليار يورو، أى 1% من إجمالى الاقتصاد الأسبانى. وفى ألمانيا، حققت الدعارة والمخدرات غير القانونية 83 مليار يور وفى 2013، على الرغم من انه غير واضح مقدار ما يهدر من هذا الرقم بسبب التكاليف الاجتماعية أو الأموال التى يتم إنفاقها بالخارج.


واشنطن بوست: تقرير بريطانى: أسباب معقدة تجذب النساء الغربيات لداعش



قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن تقريرا بريطانيا جديدا سلط الضوء على الدور الهام الذى تلعبه النساء الغربيات فى تنظيم داعش فى نشر الدعاية، وأنهن لا يتدفقن إلى المنطقة لمجرد أن يصبحن عرائس للجهاديين.

اليوم السابع -5 -2015

وقال التقرير الصادر أمس، الخميس، عن معهد الحوار الإستراتيجى والمركز الدولى لدراسة التطرف فى كينجز كوليدج بلندن إن القول بأن النساء تنضم لداعش للزواج من المقاتلين الأجانب فى المقام الأول، أحادى الجانب. بل إن هناك عدد من العوامل تجذب النساء للانضمام للتنظيم، منها الإحساس بالعزلة والشعور بأن المجتمع المسلم الدولى يواجه تهديدا، إلى جانب وعد "الأخوة" الذى له أهمية خاصة لدى الفتيات المراهقات.

وقالت ميلانى سميث، المشاركة فى إعداد التقرير، إن على الرغم من التركيز على الأفكار الرومانسية كدافع لهؤلاء النساء، لكننا نعرف أن الواقع مختلف للغاية. وقال الباحثون إن حوالى 550 امرأة غربية تعشن فى الأراضى التى يسيطر عليها تنظيم داعش، وتتركز مسئوليتهن الأساسية على أن يكن نساء وأمهات صالحات. وقد أعربت بعض النساء عن رغبتهن للقتال فى الخطوط الأمامية، لكن غير مسموح بهذا وفقا لتفسير الشريعة الإسلامية الخاص بداعش. ورغم ذلك، فإن النساء الغربيات تلعبن دورا هاما فى الدعاية وتجنيد نساء أخريات.

ويقول التقرير إن داعش قد سمح، بل واعتمد على شبكة غير مركزية من الرسل لحمل وترويج دعايته ونشر رؤيته للعالم. وتشير واشنطن بوست إلى أن التقرير البريطانى يسلط الضوء على قضية سلمى وزهرة هالانى، الفتاتين التوأمين من بريطانيا، اللتين تشجعان النساء على الهجرة إلى أراضى داعش وتجنب الرقابة بتغيير أسمائهم على الإنترنت واستخدام أساليب معينة لاسترداد شبكات أتباعهم بعد تغيير أساليب الاستخدام. كما تقوم الفتاتان بالرد على أسئلة من المهاجرات المحتملات. فنصحت سلمى سيدة على سبيل المثال على موقع ASK.FM بضرورة أن تتزوج بأسرع وقت ممكن بعد وصولها إلى أراضى داعش. وتقول ميلانى سميث إن أطول فترة قضتها امرأة تعيش فى أراضى داعش دون زواج هى شهرين.


وول ستريت جورنال:توقعات بفوز بلاتر برئاسة الفيفا لمرة خامسة رغم فضيحة الفساد



قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية إنه من المتوقع أن يفوز جوزيف بلاتر بفترة رئاسية جديدة للاتحاد الدولى لكرة القدم على الرغم من الضغوط التى يتعرض لها من جبهات عديدة عقب فضيحة الفساد داخل الفيفا.

اليوم السابع -5 -2015

وأشارت الصحيفة إلى اجتماع مئات من مسئولى اللعبة، التى تعصف أزمة حادة بالاتحاد الحاكم بها، فى مدينة زيوريخ السويسرية لانتخاب رئيس جديد فى المؤتمر السنوى للفيفا. وبعد يومين فقط من تفجر فضيحة الفساد، كان من المتوقع أن يعاد انتخاب رئيس الاتحاد المثير للانقسام جوزيف بلاتر لفترة خامسة على التوالى.

وأوضحت الصحيفة أن بلاتر البالغ من العمر 79 عاما، والتى يترأس الفيفا منذ عام 1998، لا يزال يتمتع بشعبية هائلة فى أغلب الاتحادات الكروية التابعة للفيفا والبالغ عددها 209، ولم يرد اسمه فى التحقيقات الأمريكية أو السويسرية التى تتناول الفساد.

وافتتح بلاتر الاجتماع اليوم بخطاب استمر 22 دقيقة، ومن المتوقع أن يبدأ التصويت بعد ظهر اليوم بتوقيت سويسرا. ووفقا لنظام الفيفا الديمقراطى للغاية، فإن كل دولة لها نفس الصوت بغض النظر عن حجمها أو مكانتها فى عالم كرة القدم. فدول أوروبية كبرى مثل ألمانيا أو إنجلترا لها نفس الثقل فى التصويت كدولة مثل فيجى، وهو ما يساعد فى تفسير أسباب فوز بلاتر بأربع فترات، مع توقعات بدعم واسع له من أفريقيا وآسيا وأمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى وأوقيانوسيا.

وتابعت وول ستريت جورنال قائلة إن منافس بلاتر هو الأمير على الحسين، شقيق العاهل الأردنى ونائب رئيس الفيقا، ويأتى دعمه الأساسى من الاتحاد الأوروبى "اليويفا". فى حين أنه ليس متوقعا ان يحصل على ما يكفى للإطاحة ببلاتر، إلا أنه اكتسب زخما فى ظل الإحباط المتزايد من بلاتر هذا الأسبوع.

ونقلت الصحيفة عن سونيل جولاتى، عضو اللجنة التنفيذية للفيفا، قوله إن هناك قدرة فى الأربع والعشرين ساعة القادمة على التأثير على شيئا ما فى الفيفا، مضيفا أن الانتخابات ستكون مثيرة، ولافتا إلى أن ما يحدث على الأرض مختلف تماما عما يُشاهد فى الخارج.

ومطلوب من المرشحين الحصول على أغلبية الثلثين أى 140 صوت للفوز من الجولة الأولى، ولو لم يحصل أى منهما على تلك الأغلبية، فإن التصويت يتجه إلى اقترع ثان تكون فيه الأغلبية البسيطة كافية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة