بالفيديو.. ريم ماجد تعود بـ"جمع مؤنث سالم" على On Tv

الأحد، 03 مايو 2015 01:34 ص
بالفيديو.. ريم ماجد تعود بـ"جمع مؤنث سالم" على On Tv ريم ماجد
كتب عمرو صحصاح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
عادت الإعلامية "ريم ماجد"، للشاشة مرة أخرى، من خلال برنامجها الجديد "جمع مؤنث سالم"، على قناة ONtv، والذى يسلط الضوء على بعض النماذج المتميزة للمرأة المصرية، واستضافت ريم، فى الحلقة الأولى من البرنامج الباحثة المصرية شهيرة محرز، التى قامت بتسليط الضوء على قصتها فى كسر الكثير من المحرمات وتجاوز العديد من المعوقات من أجل أن تسهم بشكل مباشر فى نشر الوعى السياسى، وتكون بذلك نموذجاً للمرأة العربية فى كل مكان.

وتحدثت عن نشأتها فى القاهرة بالأربعينات من القرن الماضى، وبعد أن درست الكيمياء انتقلت إلى دراسة الآثار الإسلامية، لتبدأ مشوارها كباحثة فى الهوية المصرية وتأصيلها بالعودة إلى التراث المصرى فى جميع المناحى كالملابس التراثية والأثاث والطعام والمعمار.

وبدأت الباحثة شغفها بتجميع الملابس منذ طفولتها، وبتأثير من المعمارى حسن فتحى أخذت فى البحث عن الحضارة من خلال حياة البسطاء، لتبدأ شهيرة رحلتها فى كل أنحاء مصر وتجمع الجلابيب من النساء المصرية، حيث جعلت منها مادة لتوثق التراث المصرى. وتسعى الباحثة شهيرة محرز أيضاً إلى مزج كل الحضارات التى مرت بمصر فى كل أعمالها حيث يظهر ذلك فى بيتها الذى جعلت منه نموذجاً يمزج بين عناصر زخرفية مستوحاة من التراث المصرى وبعض الأثاث الغربى الحديث.

وبسؤال ريم لشهيرة عن ماذا دونت من التراث ؟ أجابت شهيرة بأنها دونت جميع الملابس المصرية قبل أن تموت وهذا إنجاز فى ذلك الوقت.

وعن سؤال ريم بأكثر الجمل التى قالها حسن فتحى مأثرة فيها، أجابت شهيرة "بأنه بنشأته وتعليمه يجمع بين الحضارتين من غير ما يحس بأنه يخون واحدة منهما".

جدير بالذكر برنامج "جمع مؤنث سالم"، يسلط الضوء على بعض النماذج المتميزة للمرأة المصرية ودورها فى محيطها الاجتماعى المباشر، كما يعطى صورة حية وفريدة عن المجتمع المصرى من خلال عيون نساء متميزة وحاضرة فى ذاكرة المصريين بمختلف أطيافهم ودياناتهم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة