قرار الأوقاف بمنع أى جهة من جمع أموال بالمساجد يضع حدا لاستغلال الجماعات الدينية للتبرعات.. الجبهة الوسطية: خطوة لمنع أى تلاعب بالأموال.. و"إصلاح الجماعة الإسلامية" تطالب بإلغاء الصناديق من الجوامع

الأحد، 03 مايو 2015 05:11 ص
قرار الأوقاف بمنع أى جهة من جمع أموال بالمساجد يضع حدا لاستغلال الجماعات الدينية للتبرعات.. الجبهة الوسطية: خطوة لمنع أى تلاعب بالأموال.. و"إصلاح الجماعة الإسلامية" تطالب بإلغاء الصناديق من الجوامع وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
كتب كامل كامل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وضع قرار وزارة الأوقاف بمنع أى جهة من جمع الأموال بالمساجد حدا لاستغلال البعض للمساجد للحصول على أموال لتمويل جماعته أو أنشطته، ودفع عددا كبيرا من الإسلاميين للترحيب به، مشيرين إلى أن القرار سيمنع أى تلاعب فى أموال التبرعات، واستغلال بعض الجماعات له لتمويل أنشطتها.

داعية سلفى: إجراء تنظيمى لتنظيم عملية التبرعات


ورحب زين العابدين كامل الداعية السلفى، بقرار وزارة الأوقاف، منع جمع أى أموال بالمساجد خارج إطار القانون، ومنع أى جهة غير وزارة الأوقاف من جمع أى أموال أو وضع أى صناديق داخل المسجد أو فى محيطه، مؤكدا أن هذا اللإجراء تنظيمى.

وقال الداعية السلفى، فى تصريحات لـ"اليوم السابع": هذا الإجراء تنظيمى لتنظيم عملية التبرعات، مؤكدا أن التبرعات لن تقل بمثل هذا الإجراء لأن المتبرعين لن يتوقفوا عن التبرع بسبب مثل هذه الإجراءات.

الجبهة الوسطية: خطوة لمنع أى تلاعب بالأموال من بعض الجماعات


فيما قال صبرة القاسمى، مؤسس الجبهة الوسطية، إن القرار خطوة فى الاتجاه الصحيح من وزير الأوقاف للحفاظ على سمعة صناديق التبرعات والمساجد فى ظل الاستغلال السيئ لهذه الصناديق من جهات وأفراد توجه تبرعات المواطنين إلى أعمال ربما تخالف القانون.

وأوضح مؤسس الجبهة الوسطية، أن هذا القرار هو تأكيد على أن الجهة المنوط بها أداء ذلك هى الأوقاف المصرية، وكذلك وجود رقابة حازمة لأوجه الإنفاق، كما أن التوسع فى وضع الصناديق بصورة عشوائية ودون رقابة من شأنه الأضرار بالصورة العامة للمساجد.

"إصلاح الجماعة الإسلامية" تطالب بإلغاء الصناديق فى المساجد


كما أشادت جبهة إصلاح الجماعة الإسلامية، بقرار وزارة الأوقاف، معتبرة إياه بأنه خطوة لمنع أى تلاعب بالأموال من قبل جماعات دينية، وعدم اتخاذ المسجد لغير العبادات.

وقال عوض الحطاب، القيادى بجبهة إصلاح الجماعة الإسلامية إن قرار وزير الأوقاف سيمنع أى تلاعب فى أموال التبرعات داخل المساجد، مؤكدا أهمية أن تلغى الصناديق فى المساجد حتى تمنع نهائيا استغلال بعض الجماعات لها.

وتابع الحطاب: "نرجو أن تقوم وزارة الأوقاف بسد احتياجات المساجد، وتلغى هذه الصناديق حتى لا يكون هناك أى أعباء وظيفية، وتقوم الأوقاف بكامل واجبها للمساجد".

وكان قطاع المديريات والقطاع الدينى بوزارة الأوقاف قد قرر اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع جمع أى أموال بالمساجد خارج إطار القانون، ومنع أى جهة غير وزارة الأوقاف من جمع أى أموال أو وضع أى صناديق داخل المسجد أو فى محيطه.

وأعلنت الوزارة فى بيان لها عقب اجتماع بديوان عام وزارة الأوقاف برئاسة وزير الأوقاف د.محمد مختار جمعة، القيام بحملة موسعة ابتداء من الخميس المقبل لإزالة أى صناديق تتبع أى جهة، مع التحفظ عليها، وتحرير محاضر للجهة واضعة الصناديق.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 6

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرى

قله للائمة

ائمة المساجد هى من تجمع الاموال

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد

وايه البديل

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري

وهل نفس الشيئ ينطبق علي الكنائس؟

فوق

عدد الردود 0

بواسطة:

السيد

تفعيل القرارات

عدد الردود 0

بواسطة:

khaled naser

كلاااااااااااااااااااااااااااام

عدد الردود 0

بواسطة:

أبوحميد

مسجد الرحمة خلف مبنى المخابرات يجمع تبرعات لمركز كلى بإيصالات وليس ايداعات بحساب بنكى

1

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة