الصحف الأمريكية: الحوثيون يحتجزون نحو 4 أمريكيين فى سجن بصنعاء.. البنتاجون يتجه لعقد صفقة مع لوكهيد مارتن لإنتاج 400 مقاتلة F-35.. أوباما يحذر من عواقب إنهاء برامج المراقبة

السبت، 30 مايو 2015 11:55 ص
الصحف الأمريكية: الحوثيون يحتجزون نحو 4 أمريكيين فى سجن بصنعاء.. البنتاجون يتجه لعقد صفقة مع لوكهيد مارتن لإنتاج 400 مقاتلة F-35.. أوباما يحذر من عواقب إنهاء برامج المراقبة الرئيس الأمريكى باراك أوباما
إعداد إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نيويورك تايمز :أوباما يحذر من عواقب إنهاء برامج المراقبة



اليوم السابع -5 -2015

حذر الرئيس الأمريكى باراك أوباما من عواقب السماح بإنهاء برامج المراقبة المحلية فى الموعد النهائى المحدد لها غدا الأحد، مشيرا إلى أن هذا الإجراء من شأنه أن يؤدى إلى شن هجوم إرهابى على الولايات المتحدة.

وقالت الصحيفة، فى تقرير على موقعها الإلكترونى، السبت، "إن أوباما فى إطار حثه مجلس الشيوخ على كسر الجمود المحيط بالتشريع قال "لا أريد أن نكون فى موقف، حتى ولو لفترة معينة من الزمن، تتلاشى فيه هذه السلطات ومن ثم نغوص فجأة فى مرحلة مظلمة.. وإذا واجهتنا مشكلة، وحيث يمكننا منع وقوع هجوم إرهابى أو إلقاء القبض على شخص متورط فى نشاط خطير، ولم نفعل ذلك.. فذلك ببساطة بسبب تقاعس مجلس الشيوخ".

ووصفت الصحيفة تحذيرات إدارة أوباما من عواقب السماح بإنهاء صلاحيات سلطات المراقبة بأنها "الأكثر وضوحا" حتى الآن، لافتة إلى الضغوط التى مارسها مسئولو الإدارة الأمريكية على المشرعين لأسابيع لتمرير تشريع قانون "الحرية للولايات المتحدة الأمريكية"، معتبرة أنهم يكثفون جهودهم لتصويره على أنه ضرورة لضمان الأمن القومى.

وأوضحت أن هذا الإجراء، الذى حاز على أغلبية ساحقة من جانب مجلس النواب هذا الشهر، من شأنه بسط سلطة الحكومة فى الحصول على السجلات التجارية وغيرها المتعلقة بموضوع تحقيق معين، لتأمين ما يسمى بعملية التنصت على المكالمات الهاتفية لتعقب إرهابيين أو جواسيس محتملين، الذين يغلقون هواتفهم لتجنب اكتشافهم، إلى جانب وضع أجهزة تنصت لإرهابى مشتبه به لكنه ليس جزءا من مجموعة معينة.

ولفت أوباما إلى أنه أبلغ زعيم الأغلبية الجمهورية المعارضة السيناتور ميتش ماكونيل وأعضاء آخرين فى مجلس الشيوخ أنه يتوقع منهم التصويت سريعا على مشروع قانون سبق أن أجازه مجلس النواب، ينص على تجديد سلطات بعينها وإصلاحات بشأن جمع بيانات الاتصالات الهاتفية.

ومن جانبه، أصدر مدير الاستخبارات الوطنية جيمس كلابر بيانا يحذو فيه أوباما، إذ حث الشيوخ على الإسراع فى الموافقة على مشروع القانون، قائلا "إن خبراء الاستخبارات سيفقدون إمكانيات مهمة إذا انقضى أجل سلطات المراقبة".


واشنطن بوست:الحوثيون يحتجزون نحو 4 أمريكيين فى سجن بصنعاء



اليوم السابع -5 -2015

قال مسئولون أمريكيون، إن الحوثيين فى اليمن يحتجزون ما لا يقل عن أربعة أمريكيين فى سجونهم، وأضافوا أن الجهود المبذولة لتأمين الإفراج عنهم قد تعثرت.

وبحسب الصحيفة، الجمعة، فإن أحد السجناء تمت تبرئته فى الأيام الأخيرة الماضية، غير أن أحد أعضاء الجماعة المتمردة التى أطاحت بالرئيس عبد ربه منصور هادى، المدعوم من الغرب، رفض القرار.

ويعتقد أن الأمريكيين محتجزون داخل سجن فى العاصمة صنعاء، التى تعرضت للقصف مرارا كجزء من حملة عربية تقودها المملكة العربية السعودية بهدف نزع السلطة من الحوثيين واستعادة منصور هادى. وهى الحملة التى تتعاون معها واشنطن من خلال تقديم الدعم الاستخباراتى.

وتقول الصحيفة، إن احتجاز أمريكيين لدى الحركة الحوثية يُعقد الجهود الأمريكية داخل البلاد التى حلت بها الفوضى فى أعقاب سيطرة الحوثيين على السلطة، حيث كانت حكومة هادى تتعاون معها على صعيد مكافحة الإرهاب من خلال غارات الطائرات بدون طيار التى كانت تستهدف تنظيم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية.

وبحسب المسئولون الأمريكيون فإن ثلاثة من السجناء الأربعة يعملون لدى القطاع الخاص، بينما الرابع "غير المعروف وظيفته لديهم" يحمل جنسية مزدوجة يمنية وأمريكية. وأكدوا أن أيا من الأربعة لا يعمل لدى الحكومة الأمريكية.

وفى ظل غياب وسائل اتصال رسمية، فإن المسئولين أشاروا إلى أن وسائل التفاوض لتأمين الإفراج عن السجناء تجرى عبر وسطاء، بما فى ذلك جماعات المساعدات الإنسانية التى تواصل عملها فى صنعاء لدعم المدنيين المنكوبين جراء الضربات الجوية. وقال مسئولون أمريكيون إنه لا يوجد أى مؤشر على تعرض السجناء للتعذيب أو المعاملة كرهائن.


وول ستريت جورنال :البنتاجون يتجه لعقد صفقة مع لوكهيد مارتن لإنتاج 400 مقاتلة F-35



اليوم السابع -5 -2015

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاجون، أنها تخطط لدفع الكونجرس نحو الموافقة على صفقة للحصول على 400 مقاتلة من طراز F-35، التى تنتجها شركة لوكهيد مارتن، بقيمة 34 مليار دولار فى أكبر عقد أسلحة على الإطلاق داخل الولايات المتحدة.

وقال فرانك كندال، رئيس وحدة مقنيات الاسلحة بالبنتاجون، إن الالتزام ببيع العديد من المقاتلات على مدى ثلاث سنوات بدءا من العام المالى 2018 من شأنه أن يسفر عن وفورات فى التكاليف حيث سيكون الموردون أكثر قدرة على التخطيط الأوسع وشراء المواد بكميات أكبر ليضاعف الإنتاج عن المستويات الحالية إلى 150 طائرة سنويا.

وأضاف البنتاجون أن تعزيز الإنتاج أمر حاسم لحفض تكلفة F-35 من 108 ملايين دولار للنوع الرئيسى الذى بيعت به صفقة من 43 طائرة تمت الموافقة عليها فى نوفمبر الماضى. وتشير الصحيفة إلى أن شركة لوكهيد مارتن، المقاول الرئيسى للـF35، وشركة برات أند ويتنى، المصنعة للمحركات، قدمتا مقترحات لخفض تكلفة إنتاج المقاتلات الأكثر تطورا عند مستويات 85 مليون دولار بحلول 2019.

وتسعى الولايات المتحدة وتسع دول أخرى إلى مخزونات من مقاتلات F-35 الأكثر تطورا التى لا تستطيع أجهزة الرادار رصدها، ومن بينها الدنمارك وكندا وإيطاليا واليابان. وفى نوفمبر الماضى عقد البنتاجون اتفاق مع شركة لوكهيد مارتن على إنتاج 43 طائرة نفاثة مقاتلة طراز إف-35 لايتنينج 2، بقيمة 4 مليارات دولار سيتم تسليمها فى 2016.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة