الولايات المتحدة تناقش مع قطر مصير 5 عناصر من تنظيم طالبان

الأحد، 31 مايو 2015 10:06 م
الولايات المتحدة تناقش مع قطر مصير 5 عناصر من تنظيم طالبان تميم بن حمد أمير دولة قطر
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (سى آى ايه) جون برينان اليوم الأحد، أن الإدارة الأمريكية تناقش حاليا مع قطر مصير خمسة عناصر من طالبان اطلق سراحهم فى ربيع العام 2014 مقابل جندى اميركى كان محتجزا رهينة فى افغانستان.

وعناصر طالبان الخمسة موجودون فى قطر، إلا أن الاتفاق بين الدوحة وواشنطن بشأنهم انتهى العمل به.

وقال برينان فى تصريح لشبكة "سى بى اس" إن "النظر فى امكان ارسالهم الى افغانستان او ابقائهم فى الدوحة، هو جزء من عملية نقاش تجرى حاليا مع شركائنا القطريين"، مضيفاً: "اريد ان اكون واثقا بانه لن يسمح لهم بالعودة الى القتال مجددا".

والعناصر الخمسة مسئولون فى الحركة يحملون الجنسية الافغانية. وقد اطلقت السلطات الامريكية سراحهم من سجن غوانتانامو الامريكى فى كوبا وسلموا لقطر مقابل اطلاق سراح الجندى بووى برغدال الذى بقى رهينة عند طالبان نحو خمس سنوات.

ونص الاتفاق الموقع بين الدولتين على بقاء الخمسة فى قطر تحت رقابة السلطات القطرية لمدة سنة، على ان يمنعوا خلال هذه الفترة من السفر كما فرضت عليهم قيود اخرى لم يكشف عنها.

ويتهم بعض الجمهوريين ادارة الرئيس باراك اوباما بانها قدمت تنازلات كبيرة لطالبان مقابل اطلاق سراح الجندى الاميركى الذى تبين انه محال على المحكمة العسكرية لفراره من الخدمة و"لسلوكه السيئ بمواجهة العدو".

ورجح الجنرال ستانلى ماكريستال القائد السابق للقوات الاميركية فى افغانستان الاحد فى تصريح لشبكة "سى ان ان" ان يعود الخمسة الى المشاركة فى المعارك الى جانب طالبان، داعيا فى الوقت نفسه الى عدم المبالغة فى تقدير اهميتهم.

وقال فى هذا الصدد "لقد اعتقلوا لفترة ولن يكون لهم على الارجح فى المستقبل دور عملانى اساسي".

واعلنت وزارة الدفاع فى مارس الماضى ان احد الخمسة حاول الاتصال بمسؤولين فى طالبان يقاتلون نظام كابول.












مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة