وزير الصناعة: دراسة إنشاء منطقة تجارة حرة بين 3 تكتلات اقتصادية بأفريقيا

الأحد، 31 مايو 2015 10:01 م
وزير الصناعة: دراسة إنشاء منطقة تجارة حرة بين 3 تكتلات اقتصادية بأفريقيا منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة،
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال منير فخرى عبد النور، وزير التجارة والصناعة، إن مؤتمر التكتلات الاقتصادية المقبل فى شرم الشيخ يهدف إلى تنشيط التجارة الحرة بين الدول الأعضاء فيها، لافتًا إلى أن التكتلات الثلاثة- اتفاقيات الكوميسا وتجمع شرق إثيوبيا وجنوب أفريقيا- قررت الاندماج لتشكيل منطقة حرة فى أفريقيا وهو ما سيتم مناقشته فى شرم الشيخ، وستشمل منطقة التجارة الحرة للتكتلات الاقتصادية الثلاثة 26 دولة أفريقية.

وأكد وزير الصناعة، أن 7 يونيو سيشهد اجتماع الخبراء لمراجعة الاتفاقية، ويوم 8 اجتماع الوزراء، ويتم عقد اجتماع القمة بحضور رؤساء الدول يوم 10 يونيو، ومن المتوقع حضور ما بين 12 على 15 رئيس دولة أفريقية لقمة شرم الشيخ المقبلة، مشددًا على أن أفريقيا تمثل لنا عمقًا استراتيجيًا اقتصاديًا سياسيًا.

وأضاف خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل، أن أى قرار يتم اتخاذه هناك من يستفيد منه وهناك من يضار، ، مشيرًا إلى أن التداخل فى حرية التجارة له أصول وقواعد، وعندما نمنع استيراد سلعة معينة يكون الهدف منه حماية الصناعة المحلية.

وأشار إلى أن اتفاقية "الجات" أكدت على حماية الهوية الثقافية للشعوب والدول، وبناءً عليه اتخذ قرار منع استيراد فوانيس رمضان من الصين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة