الرئيس التنفيذى لـ"ناس القابضة" السعودية: العلاقة مع سلطات الطيران فى مصر تكاملية.. والشركة تستهدف زيادة عدد الرحلات الأسبوعية.. وأطالب بتسريع إصدار التراخيص لتسيير رحلات إلى المدينة المنورة

الإثنين، 04 مايو 2015 05:29 م
الرئيس التنفيذى لـ"ناس القابضة" السعودية: العلاقة مع سلطات الطيران فى مصر تكاملية.. والشركة تستهدف زيادة عدد الرحلات الأسبوعية.. وأطالب بتسريع إصدار التراخيص لتسيير رحلات إلى المدينة المنورة طيران ناس
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بمناسبة إطلاق "طيران ناس" الناقل الوطنى السعودى أولى رحلاته اليومية من الرياض إلى القاهرة، أكد بندر المهنا، الرئيس التنفيذى لمجموعة "ناس القابضة"، أن العلاقة مع السلطات المصرية "تكاملية وليست تنافسية" تستهدف تلبية الطلب المتنامى على خدمات الطيران بين البلدين.

وكانت الشركة قد أعلنت يوم الخميس الماضى عن تسيير أولى رحلاتها الجوية المباشرة بين القاهرة والرياض وهو ما يرفع عدد الوجهات المصرية التى تقوم "طيران ناس" بتسيير رحلات إليها إلى 6 تشمل: القاهرة، والإسكندرية، وشرم الشيخ، وسوهاج، والأقصر وأسوان.

ومن المقرر أن يتم تسيير رحلة واحدة يوميا على الخط الجديد (القاهرة – الرياض) وتسعى الشركة لزيادتها إلى رحلتين يوميا، بعد الحصول على الموافقات من سلطات الطيران المدنى فى مصر. وأضاف المهنا: نستهدف زيادتها إلى 3 رحلات يوميا، مؤكدا أن الخدمة اليومية التى تربط بين اثنين من كبرى العواصم العربية ستعزز من مكانة "طيران ناس" كأكبر مشغل إقليمى يربط بين اثنين من أهم الاقتصادات فى المنطقة.

وفى حوار لـ"اليوم السابع" ، أشاد الرئيس التنفيذى لمجموعة "ناس القابضة" بأداء الإدارة الحالية لوزير الطيران المدنى وهيئة الطيران، مطالبا السلطات المصرية متمثلة فى وزارتى السياحة والطيران ومطار القاهرة الدولى بتسريع وتيرة إصدار التراخيص التى تحتاجها لـ "طيران ناس" لتسيير رحلات إلى المدينة المنورة فى أقرب وقت، فضلا عن زيادة عدد الرحلات اليومية على خط الرياض-القاهرة.

كما أكد المهنا أن الحصول على التراخيص لا يزال التحدى الأكبر أمام الشركة لزيادة عدد رحلات اليومية من المملكة إلى العاصمة المصرية، الأمر الذى عزاه إلى الضغط الكبير على مطار القاهرة، موضحا أن "طيران ناس" لا تواجه تلك المشكلة فى المطارات المصرية الأخرى.

توقعات بنمو الحركة الجوية بين البلدين تصل إلى 35%


وكشف المهنا أن "طيران ناس" تستهدف زيادة عدد رحلاتها الأسبوعية بين مصر والمملكة إلى 70 رحلة، مقابل 41 رحلة فى الوقت الحالى.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف الحفاظ على حصتها السوقية التى تبلغ 8% من السعة المقعدية للمسافرين المصريين من الزوار والعاملين بالمملكة والتى بلغت حوالى 6.4 ملايين راكبا فى 2014، متوقعا أن تشهد الحركة الجوية بين البلدين نموا يتراوح بين 30-35% خلال العامين القادمين فى ظل الاستقرار السياسى فى مصر.

واستأثرت السعودية بأعلى نسبة من المسافرين من مصر بواقع 46% من إجمالى رحلات الطيران المتوجهة من مصر إلى الدول الأخرى فى 2014، وفقا لتقرير صادر عن مؤسسة "يورو مونيتور".

وشهد التبادل التجارى بين المملكة ومصر نموا هائلا خلال السنوات القليلة الماضية، حيث بلغ حوالى 31.3 مليار دولار أمريكى فى الفترة بين عامى 2004 و2013 كما جاءت المملكة العربية السعودية ضمن قائمة أكبر الدول المستوردة للصادرات المصرية فى 2014.

"طيران ناس" تستهدف نقل 570 ألف راكب مصرى فى 2015


وتوقع المهنا حدوث طفرة فى أعداد المعتمرين عامة والمصريين خاصة بعد انتهاء أعمال توسيع الحرمين الشريفين، لافتا إلى أن "طيران ناس" قامت بنقل 470 ألف مسافر مصرى إلى المملكة خلال عام 2014، متوقعا ارتفاع هذا العدد على 570 ألف راكب خلال عام 2015، منها 50% لأغراض العمرة والحج.

وقال المهنا إن السوق المصرية لديها إمكانات كبيرة للنمو، مشيرا إلى أن هناك ما يقارب من 2 مليون مصرى يعملون فى المملكة، إضافة إلى أكثر من مليون مصرى يسافرون سنويا لأداء فريضة الحج والعمرة. وأردف قائلا: نشهد أيضا نموا ملحوظا فى عدد السعوديين المسافرين إلى مصر لأغراض الدراسة والسياحة.

وقال إن "طيران ناس" أضافت طائرتين جديدتين إلى أسطولها ليضم حاليا 24 طائرة إيرباص من طراز A320 تحلق إلى 25 وجهة داخل وخارج المملكة وتزداد إلى 26 طائرة لاستيعاب الركاب فى أوقات الذروة، موضحا أنه من المقرر أن تدخل الطائرة الأولى الخدمة فى يونيو القادم، بينما ستصل الطائرة الثانية فى أكتوبر القادم.

انخفاض أسعار تذاكر الطيران عالميا بعد تراجع النفط


وأضاف أن أسعار تذاكر الطيران شهدت انخفاضا ملحوظا فى 2015 نظرا لتراجع أسعار النفط عالميا إذا يعد الوقود هو العنصر الأعلى تكلفة فى خدمات الطيران، لافتا إلى أن أسعار الخط الجديد تبدأ من 1138 جنيها "وان واى".

ولفت إلى أن تقلبات سعر الصرف تعد أحد المخاطر التى تواجه شركات الطيران، مؤكدا إجراءات البنك المركزى المصرى الأخيرة لضبط سوق الصرف دفعت الشركة لتعديل أسعار التذاكر بعد شهر من بدء تنفيذها نظرا لارتفاع التضخم الذى نتج عن تراجع سعر العملة المحلية أمام الدولار.

وأطلقت طيران ناس رحلاتها فى السوق المصرية فى عام 2008 بعد تدشين أول رحلة من جدة إلى الإسكندرية.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة