بالفيديو.. جمعيات حاصلة على تراخيص من "التضامن الاجتماعى" تحيى طقوس وأعياد الشيعة فى مصر.. وتوزع منشورات تسب الصحابة وتستخدم اللغة الفارسية.. وسلفيون يتقدمون ببلاغ للأمن الوطنى ضدهم بتهمة نشر التشيع

الثلاثاء، 05 مايو 2015 09:14 ص
بالفيديو.. جمعيات حاصلة على تراخيص من "التضامن الاجتماعى" تحيى طقوس وأعياد الشيعة فى مصر.. وتوزع منشورات تسب الصحابة وتستخدم اللغة الفارسية.. وسلفيون يتقدمون ببلاغ للأمن الوطنى ضدهم بتهمة نشر التشيع القيادى الشيعى طاهر الهاشمى
كتب محمد إسماعيل - أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
حصل "اليوم السابع" على بيانات ومقاطع فيديو تخص مجموعة من الجمعيات المتهمة بنشر التشيع فى مصر وبعضها حاصل على تراخيص من وزارة التضامن الاجتماعى، حيث يظهر من خلالها إحياؤهم لطقوس وأعياد خاصة بالشيعة، بالإضافة إلى استخدامهم للغة الفارسية فى بعض المنشورات الصادرة عنهم.

ووفقا لما ورد فى مقاطع الفيديو فإن نشاط عدد من هذه الجمعيات يعود إلى أكثر من 10 سنوات، لكن عددا من المهتمين بملف الشيعة فى مصر أكدوا لـ"اليوم السابع" أنهم لم يحصلوا على تراخيص من وزارة التضامن الاجتماعى إلا بعد ثورة 25 يناير بسبب إسقاط شرط الموافقة الأمنية قبل إصدار تراخيص الجمعيات والذى كان معمولا به قبل ثورة يناير، بينما قال عدد من المسئولين عن إدارة هذه الجمعيات أن عملهم لا يشكل ضررا على الأمن المصرى.

بلاغ للأمن الوطنى ضد جمعيات خيرية بتهمة نشر التشيع



تفاصيل أزمة الجمعيات المتهمة بنشر التشيع فى مصر بدأت من خلال بلاغ تقدم به ما يسمى ب"إئتلاف المسلمين للدفاع عن الصحب والآل" إلى جهاز الأمن الوطنى حسبما أكد علاء سعيد منسق الائتلاف ل "اليوم السابع" حيث أشار إلى أن البلاغ رصد نحو أكثر من 20 جمعية شيعية تم الترخيص لها بعد ثورة 25 يناير، واصفا ما حدث بأنه "خطة ممنهجة لنشر التشيع والطقوس الشيعية فى مصر واستغلال المجتمعات الفقيرة من أجل جذبهم للتشيع عن طريق الإغراءات المادية والعينية".

وأكد علاء السعيد أن هذه الجمعيات تم الترخيص لها فى غفلة من الأمن المصرى، وأضاف: "بعد 2011 لم يعد مطلوبا موافقة الأمن على الجمعيات الأهلية قبل إشهارها".

اليوم السابع -5 -2015

ووفقا للبلاغ فإن قائمة الجمعيات المتهمة بنشر التشيع تضم جمعية الثقلين والتى يديرها القيادى الشيعى طاهر الهاشمى، والتى تحمل رقم إشهار 3070 لعام 2012، حيث اتهمها البلاغ بأن عملها يخالف اللائحة الأساسية التى أقرتها وزارة الشئون الاجتماعية، وأنها انخرطت فى العمل السياسى، كما اتهمها بعقد لقاءات مع أجهزة مخابراتية لدول إقليمية.

وتضم القائمة جمعية الزهراء لتنمية المجتمع بقرية الكاجوج مركز كوم أمبو بمحافظة أسوان والمشهرة برقم 920، ويتولى أمرها صلاح زايد رئيس حزب النصر الصوفى، حيث اتهمه الائتلاف بأنه يستخدم الحزب لنشر التشيع.

كما أشار البلاغ إلى جمعية خدام أحباب العترة المحمدية "التى يديرها عماد قنديل ووصفها البلاغ بأنها بمثابة حسينية شيعية فى قرية الرجدية بمدينة طنطا، بالإضافة إلى جمعية الإمام جعفر الصادق بأسوان وجمعية العترة المحمدية بالقليوبية.

مقاطع فيديو تكشف إحياء الجمعيات المتهمة لطقوس شيعية



فى السياق نفسه فإن قائمة الفيديوهات الخاصة بجمعية "أحباب العترة المحمدية" فى طنطا تكشف أن الجمعية نظمت فعاليات ذات طابع شيعى، حيث نظمت احتفالا بعيد الغدير وهو عيد خاص بالشيعة ويظهر فى الفيديو عماد قنديل، وهو يلقى كلمة بمناسبة العيد، ويصفه بأنه عيد الأعياد، كما يكشف مقطع آخر أن الجمعية نظمت بعض الطقوس الشيعية مثل مجلس للإمام المهدى وزيارة الأربعين للإمام على ومناجاة الإمام على عليه السلام










مقاطع فيديو تكشف ترويج جمعيات خيرية لتلاوة قراء مصريين فى مساجد شيعية
وتكشف بعض البيانات الخاصة بجمعية "الثقلين" التى يديرها الطاهر الهاشمى استخدامهم للغة الفارسية فى بعض المنشورات التى يتم بثها عبر صفحة الجمعية على موقع "الفيسبوك"، بالإضافة إلى تنظيمهم بعض الفاعليات التى تهدف للتقريب بين السنة والشيعة، ومنها الفعالية التى تم تنظيمها فى 8 فبراير الماضى، وشارك فيها طاهر الهاشمى وحسن الجناينى، وهو أحد وعاظ الأزهر الشريف وكان ممثلا للجانب السنى فى الندوة، كما نشرت الجمعية فيديوهات تكشف قيام قارئ مصرى بالتلاوة فى مسجد براثا بالعراق وهو أحد المساجد الشيعية المشهورة


منشورات تسب الصحابة على صفحات جمعيات خيرية متهمة بنشر التشيع


أما جمعية الإمام جعفر الصادق فوفقا للجريدة الرسمية "الوقائع المصرية" فإنها تم ترخيصها برقم 1360 لسنة 2013 والمسئول عنها هو عبده على محمود المعلا، عضو نقابة الأشراف بأسوان، وتنشر المجموعة الخاصة بالجمعية على شبكة التواصل الاجتماعى "فيسبوك" منشورات شيعية مثل صور للإمام الحسين، كما يتخيله الشيعة، بالإضافة إلى منشورات أخرى تتضمن سبا فى حق معاوية بن أبى سفيان.

اليوم السابع -5 -2015

مسئول جمعية: نشاطنا خيرى ويقتصر على تنظيم احتفالات فى حب النبى وأهل بيته



عماد قنديل المسئول عن جمعية "خدام أحباب العترة المحمدية" أبدى استياءه من البلاغ الذى تم تقديمه ضده ودعا مسئولى ائتلاف الدفاع عن الصحب والآل للتوجه إلى النائب العام وهاجمهم فى الوقت نفسه ووصفهم بـ"الدواعش". وأضاف لـ"اليوم السابع": "هؤلاء ليس وراءهم سوى التكفير والتفسيق وليس من حقهم أن يصدروا اتهامات ضد أحد" وتابع: "نشاط جمعية خدام أحباب العترة المحمدية ليس سرى ولا ينتهك حقوق أحد ونشاطنا يقتصر على تنظيم بعض الأعمال الخيرية واحتفالات فى حب حضرة النبى وأهل بيته".


اليوم السابع -5 -2015

ائتلاف الدفاع عن الصحابة: أبلغنا الأمن الوطنى بتواجد 20 جمعية شيعية بمصر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة