على الدين هلال: "اللى عاوز يبحث عن دور مصر الإقليمى يراقب ماذا تفعل"(تحديث)

الثلاثاء، 05 مايو 2015 03:43 م
على الدين هلال: "اللى عاوز يبحث عن دور مصر الإقليمى يراقب ماذا تفعل"(تحديث) الدكتور على الدين هلال وزير الشباب الأسبق
كتب محمد السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور على الدين هلال، وزير الشباب الأسبق، أن خريطة التحالفات الدولية للمنطقة العربية تتغير، مضيفًا: "اللى عاوز يبحث عن دور مصر الإقليمى يراقب ماذا تفعل"- جاء ذلك خلال كلمة له بمؤتمر مركز الأهرام الاستراتيجى.

وفى سياق متصل، قال محمد عز العرب الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن كل دول الخليج دعمت مصر إلا دولة قطر، مضيفًا أن علاقات مصر بدول الخليج هى المصالح المشتركة المتمثلة فى حجم التبادل التجارى وغيرها.

وأضاف عز العرب، خلال كلمة له بمؤتمر مركز الأهرام الاستراتيجى، أن هناك تهديدا مباشرا للدول العربية بتقسيمها، مشيرا إلى أن إيران تحاول السيطرة على الكثير من مناطق النفوذ فى بعض الدول مثل العراق ولبنان وسوريا واليمن.

ونوه عز العرب، إلى أن القاهرة فى تلك المرحلة تحاول التركيز على زيادة المنافع المتبادلة.
ومن جانبه، قال الدكتور سعد الدين إبراهيم مدير مركز ابن خلدون للدراسات الإنمائية "مسافة السكة اللى قالها الرئيس السيسى فى معرض حديثه عن العلاقة بين دول الخليج.. ماذا تعنى هذه العبارة؟ هل نحن نقدر على ذلك؟.. هل تعبر عن استعداد القيادة؟".. مضيفا أن هناك إجماعا وطنيا على أن مصر لها مصلحة لحماية دول الخليج" – على حد قوله.

فيما قال الدكتور ضياء رشوان مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الدولة العربية تواجه خطرا فى إعادة صياغة المنطقة، وإنه لم يكن للجماعات الإسلامية نموذج دولة فى العصر الحديث، مشيرا إلى أن مصر بالنسبة لدول الخليج لابد أن تقوم بدور رئيسى ليس عسكريا فقط بل بالمواجهة الفكرية والثقافية.

اضافة..


وبالحديث عن علاقة مصر بإيران، أضاف الدكتور مصطفى الفقى، المفكر والمحلل السياسى، أن مصر ليست حرة الحركة فى المنطقة ولكنها مكبلة، وتابع: "أنا من الذين يشكون فى أن مصر حرة الحركة لأنها تقيم حسابات بشأن حركتها".

وأوضح أن مهمة مراكز البحث بالدرجة الأولى هى أن تتبنى إمكانية تحرير السياسة المصرية من القيود التى تحيط بها.. وتساءل: "هل التزامات مصر العربية قيد على حركتها الإقليمية أم لا؟".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة