التوك شو: "الإفتاء": مبادرة الصندوق الاجتماعى لتمويل المشروعات حلال وليست ربا.. أحمد موسى لـ"طيارى مصر للطيران": السجن المشدد عقاب تعطيل سير العمل.. وزير البيئة: تغليظ عقوبة مخالفات المصانع البيئية

الخميس، 07 مايو 2015 04:23 ص
التوك شو: "الإفتاء": مبادرة الصندوق الاجتماعى لتمويل المشروعات حلال وليست ربا.. أحمد موسى لـ"طيارى مصر للطيران": السجن المشدد عقاب تعطيل سير العمل.. وزير البيئة: تغليظ عقوبة مخالفات المصانع البيئية حسام كمال وزير الطيران
إعداد محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت برامج التوك شو، مساء أمس الأربعاء، العديد من القضايا المتنوعة والشائكة التى تشغل الرأى العام الداخلى والخارجى؛ وزير الطيران لـ"الطيارين المستقيلين": "اللى عايز يمشى يتفضل وهندعيله"، و"الإفتاء": مبادرة الصندوق الاجتماعى لتمويل المشروعات حلال وليست ربا.



وزير الطيران لـ"الطيارين المستقيلين": "اللى عايز يمشى يتفضل وهندعيله"

متابعة عبد الله محمود



قال الطيار حسام كمال، وزير الطيران، إن مطالب الطيارين بشركة مصر للطيران ليست جديدة وأنهم تقدموا بها منذ فترة قريبة.

وأضاف كمال خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى فى برنامج "على مسئوليتى"، المذاع على قناة صدى البلد، أنه فى حالة إصرار الطيارين على الاستقالة من الشركة، فسيتم النظر فى استقالاتهم الجماعية بالشكل القانونى، مضيفا أن الشركة لن تقف فى وجه أى طيار يريد الاستقالة، قائلا: "اللى هيكمل معانا أهلا وسهلا واللى عايز يمشى مش هنمنعه وهندعيله كمان".

واستكمل كمال، أن الطيار سامح حفنى، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، ناقش هذه المطالب مع رابطة الطيارين والعمل على حلها والوصول إلى حلول مناسبة تتوافق مع وضع الشركة المالى خلال هذه المرحلة، لكنه فوجئ اليوم بأن سقف المطالب ارتفع بشكل غريب، مشيرا إلى أن الطيارين المتقدمين باستقالاتهم تقدموا اليوم بمطالب تعجيزية لا يمكن تحقيقها فى ظل الأوضاع، التى تمر بها الشركة الآن، لافتا إلى أنه سيجتمع مع هؤلاء الطيارين يوم السبت المقبل لبحث هذه المطالب فى حدود المسموح به.

أحمد موسى لـ"طيارى مصر للطيران": السجن المشدد عقاب تعطيل سير العمل


قال الإعلامى أحمد موسى، إن الاستقالة الجماعية التى تقدم بها طيارو مصر للطيران أمس هى بداية غير موفقة، مضيفا أن هذه الاستقالات تهدد سمعة شركة مصرية وطنية عريقة مثل شركة مصر للطيران.

ولفت إلى أن الطيار له حقوق مشروعة، ويجب أن تلبى، بالإضافة إلى أن المواطن البسيط له أيضا حقوق أكثر أهمية، ويجب أن تلبى قبل أى شىء آخر، موضحا أن رواتب الطيارين تتخطى 25 ألف جنيه فى الشهر، بينما المواطن البسيط فى مصر له الكثير من الحقوق ما زالت الحكومة المصرية تسعى لتحقيقها له، مطالبا الطيارين بالتحلى بالصبر لأن وضعهم المعيشى أكثر تحسنا من البسطاء فى مصر، مشيرا إلى أن شركة مصر للطيران عليها تراكمات خسائر تصل إلى 10 مليارات جنيه منذ، 2010، موضحا أن طيارى مصر للطيران هددوا بالاستقالة لمصالحهم الشخصية فقط ولم يهتموا بالوطن.

وأضاف موسى فى برنامج "على مسئوليتى" المذاع على قناة صدى البلد، أن أقل راتب يتقاضاه مساعد طيار فى بداية حياته يصل إلى من 20 إلى 25 ألف جنيه، موضحا أن استقالة الطيارين ستؤدى إلى تعطيل أحد المرافق الحيوية بالدولة، مطالبا الطيارين بقراءة قانون العقوبات فى المادة رقم 167 من قانون العقوبات، والذى ينص على "كل من عرض للخطر عمدا سلامة وسائل النقل العام البرية والجوية والبحرية أو عطل سيرها يعاقب بالسجن المشدد".

وأوضح موسى، أن عدد الطيارين فى مصر للطيران يصل إلى 852 طيارا، مضيفا أنه لن يستطيع أحد منهم التأثير على الشركة، مشيرا إلى أن طيارى مصر للطيران هم الأفضل على مستوى العالم، ولا تصح أفعالهم التى تشين سمعة تاريخ الشركة.



"الإفتاء": مبادرة الصندوق الاجتماعى لتمويل المشروعات حلال وليست ربا

متابعة محمد شرقاوى



قال الدكتور مجدى عاشور، مستشار مفتى الجمهورية، إن مبادرة الصندوق الاجتماعى لتمويل المشروعات الصغيرة ليست ربا بناء على قانون الاستثمار لسنة 2004، موضحًا أنه ليس هناك ما يسمى بالقرض وإنما يسمى بتمويل المشروعات الصغيرة وهو حلال.

وأضاف فى مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو عبد الحميد ببرنامجه البيت بيتك، المذاع على فضائية ten، أنه قبل إصدار أى فتوى للرأى العام، لابد وأن يجتمع مجموعة كبيرة من العلماء لمناقشتها ووضعها بصورتها الشرعية.

جدير بالذكر أن الشيخ أبو إسحق الحوينى، الداعية السلفى، أفتى بعدم جواز الاقتراض من الصندوق الاجتماعى لتمويل مشروعات صغيرة.

وقال الحوينى فى فتوى له عبر موقعه الرسمى ردًا على سؤال "هل يجوز الاقتراض من الصندوق الاجتماعى الذى يقوم بتمويل المشروعات الصغيرة؟" قائلاً: "هذا لا يجوز مطلقًا لأن هذا من الربا المحرم، ومسألة الفائدة قليلة أو كثيرة؟".

عدلى القيعى: صالح سليم كان زاهدًا عن المناصب ومصدرًا للصدق مع النفس


قال المهندس عدلى القيعى، مدير إدارة التسويق السابق بالأهلى، إن المايسترو صالح سليم كان علامة بارزة فى الكرة المصرية وبين جميع زملائه الذين عاصروه.

وأضاف القيعى، فى حواره مع الإعلاميين عمرو عبد الحميد، ورامى رضوان، عبر برنامجهما البيت بيتك المذاع على فضائية ten، أن صالح سليم تتعلم منه الصدق مع النفس والإخلاص، مضيفًا أن مصدر قوته أنه كان زاهدا فى المناصب، حيث عرض عليه مناصب ومواقع كثيرة ولم يوافق عليها لارتباطه بالنادى الأهلى.

ويتزامن اليوم مع الذكرى الثالثة عشرة لوفاة الراحل صالح سليم، رئيس النادى الأهلى الأسبق، وأحد رموز القلعة الحمراء، والذى كان له تأثير كبير فى وضع الأسس والمبادئ، التى تسير عليها القلعة الحمراء.



مصطفى حجازى: الحديث عن الوطن ليس حكرا

متابعة مصطفى النجار



قال الدكتور مصطفى حجازى المفكر المصرى، إنه دائمًا ما يتحدث عن الحلم والبشر والوطن، وإن الحديث عن الوطن ليس حكرا لأحد ونتحدث عن شعب نحن منه وعن دولة تمثلنا بشكل قانونى.

وأضاف حجازى خلال لقائه الشهرى فى برنامج "آخر النهار" تقديم محمود سعد، على قناة النهار، للحديث عن الأمن القومى ومحنة الثقة فى المجتمع المصرى، إننا فى لحظة الحقيقة، متسائلًا: "مين بيعادى مين ومين بيقف ضد مين؟"، موضحًا أن فكرة "الشخصنة" مضيعة للحقيقة.

وأكد الدكتور حجازى، "نحن وطن فى أزمة ونحن شعب حائر"، وفى لحظة الأزمة القائم على شئون إدارته "البير قراطية" وليس "بيروقراطية" فى حالة حيرة.



وزير البيئة: تغليظ العقوبة على المخالفات البيئية للمصانع

متابعة أحمد عبد الرحمن



قال الدكتور خالد فهمى، وزير البيئة، إنه تم تغليظ العقوبة على أى مخالفات بيئية تقوم بها المصانع المخالفة للبيئة، مضيفًا أن الوزارة قامت بتحديد شروط السلامة فى كل المشروعات التى تسعى الحكومة لتنفيذها خلال المرحلة القادمة وتم التأكد من توافرها.

وأوضح الوزير خلال لقائه ببرنامج "الحياة اليوم"، على فضائية "الحياة"، مع الإعلامية لبنى عسل، أن الوزارة لا تسمح باستيراد الفحم إلا بتحديد نوعه ومعرفة الغرض من الاستخدام، مشيرًا إلى أن هناك شركتين استخدمتا الفحم قبل الإعلان عن ضوابط استخدامه فتم مراقبتهما للتأكد من توفر شروط السلامة، حيث أن ميناءى الدخيلة بالإسكندرية والأدبية بالسويس استخدما الفحم وتم تحرير محاضر ضدهما.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة