الكنيسة الأرثوذكسية تبحث إعداد لائحة خاصة بتأسيس الأديرة

الجمعة، 08 مايو 2015 07:34 ص
الكنيسة الأرثوذكسية تبحث إعداد لائحة خاصة بتأسيس الأديرة كنيسة – صورة أرشيفية
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال مصدر كنسى، إن هناك توجها داخل الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، لإعداد وتأسيس لائحة خاصة بالأديرة، توضح آليات تأسيس الدير، بدءًا من مراحله الأولى، حتى الاعتماد النهائى من المجمع المقدس، بعد الأزمات المتعددة فى أماكن وصفت نفسها بالأديرة.

وأضاف المصدر، فى تصريحاتٍ خاصة لـ"اليوم السابع"، أن لجنة الرهبنة والأديرة بالمجمع المقدس ستدرس وضع الأديرة غير المُعْتَرَف بها وستقدم تقريرًا مفصلا لاجتماع المقدس الرسمى المقرر انعقاده 28 مايو الجارى، برئاسة البابا تواضروس الثانى، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية.

وأعلن القس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، خلال مؤتمر صحفى فى مارس الماضى على خلفية أزمة دير وادى الريان، أن هناك 5 شروط للاعتراف بأى دير، وأولها أن يكون هناك تجمع رهبانى، وتقنين للمكان، بحيث يكون ملكا الدير،، ثالثا مدبر إدارى وروحى، ورابعا لجنة الأديرة يجب أن ترفع تقرير للمجمع المقدس، وخامسا قرار من المجمع المقدس وليس البابا، مضيفا أن أى تجمع رهبانى نسميه دير تحت التأسيس.

وكانت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية قد حذرت، فى بيان لها، من قبول إخوة تحت الاختبار –طالبو الرهبنة– بدير السيدة العذراء والقديس يوحنا الحبيبى بالكيلو 90 بطريق الإسماعيلية الصحراوى، مؤكدة أن الدير لا يزال تحت الإنشاء وستناقش لجنة الرهبنة بالمجمع المقدس الاعتراف به.

وقالت بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية، فى بيان صحفى، إن دير السيدة العذراء والقديس يوحنا الحبيب بالكيلو 90 بطريق الإسماعيلية الصحراوى، والذى يشرف عليه نيافة الأنبا بطرس الأسقف العام، هو دير تحت الإنشاء وستناقش لجنة الرهبنة بالمجمع المقدس الاعتراف به، ولكن لا يسمح بقبول إخوة تحت الاختبار به حاليا.

كما حذرت بطريركية الأقباط الأرثوذكس بالإسكندرية، الشعب القبطى السكندرى وجميع مشرفى الرحلات بالكنائس من زيارة أماكن غير معترف بها رسميا بالمجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وأشارت الكنيسة، فى بيان تحذيرى صادر عنها، إلى أن هناك أماكن ليست أديرة ومنها، منطقة وادى الريان بالفيوم، ومكان على اسم الأنبا كاراس بوادى النطرون، ومكان للفتيات يسمى دير عمانوئيل بوادى النطرون، ومكان يسمى دير متاؤس الفاخورى بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوى، ومكان يسمى يوحنا الحبيب بطريق الإسماعيلية، والمشرف عليه نيافة الأنبا بطرس الأسقف العام، ومكان على اسم أبو سيفين يطلق على نفسه دير الزيتونة بطريق العبور.

كما حذرت بطريركية الشباب والشابات من عدم القيام بخلوات روحية أو التقدم بالالتحاق بالرهبنة فى هذه الأماكن، وحذرت الشعب ورجال الأعمال من عدم تقديم العطايا المادية أو العينية لتلك الأماكن.



أخبار متعلقة..


- الكنيسة تحذر من قبول طالبى الرهبنة بأديرة تحت الإنشاء أو غير معترف بها

- بطريركية الأقباط بالإسكندرية تحذر من زيارة 6 أماكن تدعى أنها أديرة








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة