الإخوان والجنسية الواحدة لا تكفى.. قيادات الجماعة الحاصلون على جنسيات أجنبية.. 3 داخل السجون و5 خارج البلاد.. محمود حسين وحفيد البنا ومحمد سلطان يحملون الفلسطينية والبريطانية والأمريكية

الإثنين، 01 يونيو 2015 07:17 م
الإخوان والجنسية الواحدة لا تكفى.. قيادات الجماعة الحاصلون على جنسيات أجنبية.. 3 داخل السجون و5 خارج البلاد.. محمود حسين وحفيد البنا ومحمد سلطان يحملون الفلسطينية والبريطانية والأمريكية عصام الحداد عضو مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يحمل عدد من قيادات الإخوان وأولادهم، عددًا من جنسيات الدول الغربية، وبعضهم متواجد فى السجون، والبعض الآخر يتواجد فى الخارج، واختلفت الظروف التى حصل فيها كل قيادة إخوانية على هذه الجنسية، وإن كان أغلب تلك القيادات يحملون الجنسيات الأمريكية والبريطانية، ويتواجد 5 خارج البلاد، بينما يوجد 3 داخل السجون، ويرصد "اليوم السابع" أبرز قيادات الإخوان الحاصلة على جنسيات الدول الأجنبية:

إبراهيم منير يحمل الجنسية البريطانية


يشغل إبراهيم منير، منصب أمين التنظيم الدولى لجماعة الإخوان، والذى تولى مسئولية مكتب الجماعة فى لندن منذ أكثر من 20 عامًا، والملقب داخل الجماعة بـ"ثعلب الإخوان"، وحصل منير على الجنسية البريطانية ، وتعتمد عليه جماعة الإخوان فى التواصل مع المسئولين البريطانيين لحصول بعض أعضائها الهاربين هناك على اللجوء السياسى.

عصام الحداد حاصل على الجنسية البريطانية


يعد عصام الحداد الذى شغل منصب مساعد الرئيس المعزول محمد مرسى للشئون الخارجية، وعضو مكتب الإرشاد السابق، أحد أبرز قيادات التنظيم الذين يحصلون على جنسيات دول أخرى بجانب الجنسية المصرية، حيث عاش الحداد قبل ثورة 25 يناير، فى بريطانيا وحصل على الجنسية البريطانية قبل أن يعود إلى مصر بعد استدعاء الإخوان له ليشغل منصب عضو مكتب الإرشاد ثم يتم تعيينه مساعدًا لمرسى بمجرد وصول الجماعة للحكم، ويتهم عصام الحداد مع الرئيس المعزول محمد مرسى فى قضية التخابر مع قطر.

جهاد الحداد ذو الجنسية البريطانية


أحد القيادات الإخوانية وأطلق عليهم "الباراشوت" حيث لم يكن أحد يعلم ماذا يشغل جهاد الحداد داخل الجماعة قبل ثورة 25 يناير، نظرًا لأنه عاش فى بريطانيا مع أسرته، وحصل على الجنسية البريطانية، ثم عاد إلى إخوان مصر عقب ثورة 25 يناير ليشغل منصب المتحدث الإعلامى لجماعة الإخوان باللغة الإنجليزية، بل إنه كان يشغل منصب التواصل مع وسائل الإعلام الأجنبية فى مؤسسة الرئاسة خلال عهد محمد مرسى، قبل أن يقبض عليه بعض فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، وصدر ضده حكم بالمؤبد فى قضية غرفة عمليات رابعة.

أيمن على والجنسية النمساوية


شغل أيمن على منصب مستشار الرئيس المعزول محمد مرسى للشئون الخارجية، وشئون الإعلام، ويعد أحد أبرز قيادات الجماعة التى تولت منصبًا كبيرًا عقب ثورة 25 يناير، وعاش أيمن على معظم حياته مع أسرته فى النمسا وحصل على الجنسية النمساوية قبل أن يعود لمصر، ويتهم أيمن على مع محمد مرسى فى قضية التخابر مع قطر.

محمود حسين القطب الإخوانى يحمل الجنسية الفلسطينية

القطب الإخوانى الذى هرب خارج البلاد تزامنًا مع ثورة 30 يونيو، ويقيم الآن بتركيا، حيث يحمل الأمين العام السابق بجماعة الإخوان الجنسية الفلسطينية، نظرًا لأن والدته فلسطينية الأصل، وتسبب محمود حسين خلال الفترة الأخيرة فى أزمة حادة لجماعة الإخوان، بعدما أقصاه الشباب من منصبه، فى الوقت الذى تمسك فيه حسين بالمنصب وهو ما أدى إلى اشتعال الأزمة خلال الفترة الأخيرة.

أولاد مرسى يحملون الجنسية الأمريكية


نظرًا لأن والدهم عاش فى الولايات المتحدة الأمريكية، حمل أبناؤه أحمد محمد مرسي والشيماء محمد مرسى، الجنسية الأمريكية، بعد أن عاشوا على الأراضى الأمريكية فى ثمانينيات القرن الماضى، قبل أن يعود أبيهم إلى مصر من جديد ليشغل منصبًا قيادات بالإخوان قبل أن يترشح لمجلس الشعب عام 2001، ورفعت ضدهم العديد من القضايا التى تطالب بإسقاط الجنسية المصرية ضدهم.

محمد سلطان يرحل إلى أمريكا بعد تنازله عن الجنسية المصرية


كانت الجنسية الأمريكية هى السبب فى ترحيل محمد سلطان، نجل القيادى الإخوانى صلاح سلطان إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن حكم على بالمؤبد فى قضية غرفة عمليات رابعة، حيث تنازل سلطان عن الجنسية المصرية حتى يتم ترحيله لواشنطن حيث يقطن أسرته هناك.

حفيد حسن البنا مستشار رئيس الوزراء البريطانى


ومن بين قيادات وأنصار الإخوان الحاصلين على جنسيات أجنبية، حفيد مؤرسس الإخوان حسن البنا، طارق رمضان، حيث يشغل منصب المستشار الديني لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، ويعد من أبرز الأسباب التى جعلت الحكومة البريطانية لا تعلن عن نتائج التحقيقات حول نشاط الإخوان فى بريطانيا.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة