أكرم القصاص - علا الشافعي

بالصور.. أجمل 10 سلالم فى العالم

الإثنين، 01 يونيو 2015 06:15 م
بالصور.. أجمل 10 سلالم فى العالم سلالم ملونة
كتبت فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يوجد فى العديد من مدن العالم ما يعكس التراث الثقافى لفنانى الشارع الذين يضعون خطوات بسيطة لقطعة من القماش لتصبح مثالية ذات ألوان رائعة، كما يستخدمون الألوان الجميلة ليضعوا لمسة جاذبية وطبيعية، ومن هذا التراث الثقافى لفنانى الشارع يوجد العديد من السلالم الملونة التى تعطى منظرًا جماليًا كبيرًا.

ومن هذه السلالم:




اليوم السابع -6 -2015


1- سلالم سانتاماريا ديل مونتى.. كالتاجيرونى.. إيطاليا


وهى سلالم كنيسة سانتاماريا ديل مونتى التى بنيت فى 1606 وكانت تعرف بجياندومينيكو جاجينى وفقًا للرسام الذى قام بها، وفى الأصل كانت 150 درجًا إلى أن وصلوا إلى 142 درجًا فى 1844 بعد أن تم تنفيذ إصلاح له، مزخرفة بأسلوب مختلف من قبل الحرفيين العامليين فى ورش العمل، ومرسومة بالبلاط الملون.

وفى فصل الربيع يكون للورود المرسومة عليه طابع مميز حيث تشكل تصاميم جميلة لمهرجانات الزهور والتى تكون فى مايو ويونيو تكريمًا لمريم العذراء، حيث بجانب هذه الرسومات يكون للمصابيح ومئات الشموع التى تعطى طابعًا دينيًا للاحتفالات.

اليوم السابع -6 -2015


2- سلالم سيلارون ريو دى جانيرو- البرازيل


تقع فى حى سانتا تيريزا بريو دى جانيرو، وأجريت من قبل جيسى أوديت والفنان التشيلى خورخى سيلارون، وهما بدآ فى العمل سويا منذ 1990 حتى أصبحا من أشهر الفنانين فى العالم، والسلالم عبارة عن 215 مع السيراميك من مختلف الألوان والأحجام والأشكال، مع بعض الرسومات فى الداخل.

اليوم السابع -6 -2015


3- مورلى- فرنسا


فنان الكتابة على الجدران معروف باسم زاج هو من قام برسم امرأة شابة ترتدى الملابس التقليدية على تلك السلالم مستخدما ألوانا ذات جاذبية عالية.

اليوم السابع -6 -2015


4- سان فرانسيسكو- الولايات المتحدة الأمريكية


تم تنفيذ تلك السلالم من قبل جمعية جى البوابة الذهبية التى توجد فيها فنانون محليون ومن أهمهم أيلين البر وكوليت كراتشر الذين قاموا بهذه الأشكال فى السلالم.

يقع فى شارع موراجا، واحدة من الشرايين الرئيسية فى المدينة، وهذا درج يربط بين 16 و15 لوحات مزينة 163 البلاط (خطوة واحدة) التى وضعت واحدا تلو الآخر لخلق تصاميم لافتة للنظر من الزهور والطيور التى تنتهى فى الشمس باللون الأصفر، وهو أمر واضح فقط عندما ينظر من أسفل. مثل بعض الحدائق الخيالية.

اليوم السابع -6 -2015


5- فالبارايسو- تشيلى


قام بها الفنان التشيلى ماريو سيليدون وهو من قام أيضا بالرسم على العديد من الجدرات فى أنحاء المدينة الساحلية فالباريسو وقدم ألوان خلابة وزاهية دامت لأكثر من 30 عاما.

اليوم السابع -6 -2015


6- سيول- كوريا الجنوبية


4 أسماك ذات ألوان زاهية وهم يغوصون فى البحر، كل ذلك فى رسمة على سلالم فى كوريا الجنوبية، وهو جزء من مشروع تاكسان الذى تم تنفيذه لتنشيط التجارة والسياحة فى المنطقة.

اليوم السابع -6 -2015


7- إسطنبول- تركيا


المتقاعد حسين سيتنينل هو من قام بالرسم على الدرج بألوان كثيرة وزاهية لتعطى لمسة من البهجة تكلف 600 دولار من الألوان وتم رسمها فى 4 أيام، وهى تلفت انتباه وسائل الإعلام فى جميع أنحاء العالم.

اليوم السابع -6 -2015


8- بيروت- لبنان


"بيينت أب" اسم مجموعة من مصممى الجرافيم فى الجامعة اللبنانية الأمريكية وهم من قاموا بتلوين هذه السلالم المكونة من 72 درجة فى سبتمير 2012 لجعل بيروت مدينة "أكثر إشراقا ولونًا جميلاً من خلال هذه السلالم، ومنذ اليوم الأول، جذب انتباه السكان المحليين والسياح وكذلك ما تبقى من العمل والجداريات، والتى أيضا تم تمديد من قبل دول مثل مصر وتونس.

اليوم السابع -6 -2015


9- طهران- إيران


معروفة باسم "درج رقم 7"، وهذه جدارية شعبية تقع فى شارع ولى العصر لا يعرفون حقا من هو صاحب العمل. بينما الخطوات مثل هذا تكثر فى عاصمة الفرس وهذا هو الأكثر شعبية.

اليوم السابع -6 -2015

10- دمشق- سوريا


هذه الألوان التى تم استخدمها لتلوين السلالم تجدد المحبة والسلام فى منطقة أصبحت مليئو بالحروب ، وقامت ممجموعة من الطلاب برسم هذه السلالم وتلوينها بتلك الألوان مما يجعل العاصمة السورية تصبح أرض الألوان ، وتحت شعار إعمار الارض قام العديد من الشاب باتباع هذا الأسلوب لنشر السلام.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة