جامعات إسرائيل تسلم "الشاباك" أسماء الخريجين تمهيدا لتجنيدهم فى المستقبل

الخميس، 11 يونيو 2015 04:56 م
جامعات إسرائيل تسلم "الشاباك" أسماء الخريجين تمهيدا لتجنيدهم فى المستقبل رئيس جهاز الشاباك الإسرائيلى يورام كوهين
كتب محمود محيى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشفت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، اليوم الخميس، أن الجامعات الإسرائيلية تقوم بتسليم جهاز الأمن العام الداخلى الإسرائيلى "الشاباك" قائمة بأسماء الخريجين كل عام، تشمل أرقام هوياتهم وتفاصيل الاتصال بهم.

وقال مصدر أكاديمى فى إحدى الجامعات للصحيفة العبرية، إن الشاباك يحول إلى المؤسسات الأكاديمية نموذجا رسميا لتسليمه هذه المعلومات، كى يستعين بها لمحاولة تجنيد عملاء له فى المستقبل.

وأشارت "هاآرتس" إلى أن قانون "حماية الخصوصية" الإسرائيلى يستثنى أجهزة "الشاباك" و"الموساد" و"الشرطة" وشعبة "الاستخبارات العسكرية"، لذلك فإنه لا مفر أمام الجامعات الإسرائيلية إلا تقاسم هذه المعلومات مع هذه الأجهزة الأمنية.

وأوضحت الصحيفة العبرية أنه قبل عدة أشهر فوجئ عدد من النشطاء الاجتماعيين وآلاف المواطنين الآخرين بتلقى رسائل من "الشاباك" يبلغهم فيها أنه "حسب المعطيات المتوفرة لدينا، وجدنا أنكم تلائمون لشغل مهام مختلفة فى منظومة الاستخبارات فى الجهاز".

وفى أعقاب ذلك بعثت النائبة بالكنيست تمار زاندبرج من حزب "ميرتس" اليسارى برسالة إلى رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، طلبت من خلالها معرفة سبب جمع معلومات عن مواطنى إسرائيل غير المشبوهين بنشاط أمنى.

وطالبت نائبة الكنيست نتانياهو بتوضيح عما إذا كان يجرى جمع المعلومات عن كل مواطنى إسرائيل أو فقط عن أشخاص معينين، كالنشطاء الاجتماعيين، وما هى نوعية المعلومات وبأى الوسائل يتم جمعها، وحسب أى معايير يتم فحص ملاءمة الناس للشاباك، وما هى المعايير التى يتم بموجبها التوجه إلى الناس.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة