التعليم العالى: 4 سنوات حد أقصى لرسوب طلاب الفرق النهائية بالجامعات

الأحد، 14 يونيو 2015 11:38 ص
التعليم العالى: 4 سنوات حد أقصى لرسوب طلاب الفرق النهائية بالجامعات الدكتور السيد عبد الخالق وزير التعليم العالى
كتب وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الدكتور السيد عبد الخالق، وزير التعليم العالى، أن مجلس الوزراء وافق على قرار المجلس الأعلى للجامعات بتحديد سنوات السماح بالرسوب لطلاب الفرق النهائية بالكليات الجامعية، بـ4 سنوات، وفصله حال تجاوزه عدد مرات الرسوب.

يأتى القرار، منعا لبقاء الطلاب بالجامعات لمدد تتراوح ما بين 15 و20 عاما، من خلال إلغاء الجزء الثانى من المادة 80 التى كانت تنص على: "أنه إذا رسب طالب الفرقة النهائية فيما لا يزيد على نصف عدد مقررات هذه الفرقة، أو فى المقرر الواحد فى الكليات التى يدرس بها مقرر واحد فى السنة النهائية، وذلك بصرف النظر عن المقررات المتخلفة من فرق سابقة رُخص له فى الامتحان حتى يتم نجاحه".

وأكد الوزير، حسب بيان إعلامى اليوم، زيادة الطلاب الوافدين بالجامعات، وذلك باستبدال المادة 74 من اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات بالنص التالى "يحدد المجلس الأعلى للجامعات فى نهاية كل عام جامعى بناء على اقتراح مجالس الجامعات بعد أخذ رأى مجالس الكليات المختلفة عدد الطلاب من أبناء جمهورية مصر العربية الذين يقبلون فى كل كلية أو معهد فى العام الجامعى التالى من بين الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو على الشهادة المعادلة، ومع مراعاة الشروط المؤهلة للقبول بكل كلية يحدد المجلس الأعلى للجامعات عدد الطلاب الذين يٌقبلون من غير أبناء جمهورية مصر العربية ويصدر بقبولهم قرار من وزير التعليم العالى ويكون تحويلهم ونقل قيدهم بقرار منه".

وأشار الدكتور عبدالخالق، إلى أن المجلس فى طريقه لإعادة النظر فى القوانين واللوائح القديمة، التى كانت تسمح باستمرار الطلاب غير الجادين فى الدراسة، وكذلك إضافة امتيازات للطلاب المتفوقين وتفعيل لجان الطلاب المتعثرين لبحث حالاتهم والعمل على مساعدتهم، مؤكدا ضرورة تطوير المناهج والمقررات الدراسية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا، وأهمية تفعيل دور لجان القطاع فى ذلك وهو ما بدأ بالفعل.

وشدد الوزير، على أهمية تطوير قدرات أعضاء هيئة التدريس ومتابعة الأداء لمراعاة الانتظام فى العملية التعليمية وكذلك أن يعهد إليهم لتدريس المقررات التى تدخل فى تخصصاتهم الدقيقة خاصة فى شعب اللغات الأجنبية والبرامج التى يتم التدريس فيها بغير اللغة العربية مع تواصل تنمية القدرة على التدريس بهذه اللغات.

وأعلن الوزير أنه تم الانتهاء تقريباً من وضع ضوابط لتصنيف الجامعات المصرية والكليات الجامعية المختلفة، وأنه جار وضع قواعد ومعايير لتقييم الأداء فى الكليات والجامعات بالنسبة للقيادات الجامعية وأعضاء هيئة التدريس.

وعقد المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب بالمجلس الأعلى للجامعات اجتماعاً أمس السبت، برئاسة الدكتور السيد أحمد عبد الخالق وزير التعليم العالى، وبحضور الدكتور أشرف حاتم أمين المجلس الأعلى للجامعات، وذلك بمقر الوزارة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة