خبير اقتصادى: نظم الإقراض الاستهلاكى لا تحقق نموًا حقيقيًا

الأحد، 14 يونيو 2015 01:49 ص
خبير اقتصادى: نظم الإقراض الاستهلاكى لا تحقق نموًا حقيقيًا محافظ الإسكندرية
الإسكندرية – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اعتبر شريف دلاور؛ الخبير الاقتصادى، وأستاذ الإدارة الزائر بالجامعات العربية والأوروبية؛ النمو الكاذب سببًا مباشرًا أسفر عن الثورة، لأن نظم الإقراض الاستهلاكى لا تحقق نموًا حقيقيًا، مبينًا أنه أحد أسباب الأزمة المالية فى الولايات المتحدة الأمريكية عام 2008، لافتًا إلى أن البنوك لم تؤدِ إلى دور تنموى خلال السنوات الأخيرة بعكس بنوك النمور الأسيوية.

وقال فى كلمته بالملتقى الإدارى الرابع "المؤتمر الاقتصادى ماذا بعد ؟"، إن الفقر يعد أهم التحديات التى تواجه الاقتصاد المصرى حالياً، مبدياً قلقه من السياسات المستخدمة حالياً تجاه سعر الصرف، مطالباً بتطويرها، وموضحًا أن بعض المصطلحات تحتاج لضبط ومنها (اللامركزية)، مؤكدًا أن هناك درجة من درجات اللامركزية وليس على الإطلاق.

وأوضح "دلاور"، أن هناك بعض القطاعات لا يمكن فيها تطبيق المركزية مثل إيرادات المطارات والاستثمارات العملاقة، بينما بعض القطاعات يجب تطبيق فيها اللامركزية مثل المشروعات البيئية.

وقال دلاور، إن مصر اتخذت اتجاه للبحث عن الاستثمارات الجاذبة للسيولة المالية، وهو ما ظهر باتخاذ موقف إزاء الاستثمار فى إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، بأن يكون ثلث التمويل من مصارف أجنبية وثلث من قيم الوحدات.

واختتم دلاور حديثه، بأن الديمقراطية الاقتصادية أساس للديمقراطية السياسية والاجتماعية من خلال توفير الفرص للتنمية السياسية والاجتماعية، والمشاركة الواسعة فى ملكية الأصول، والقضاء على تهديدات الأمن القومى – التى تتشكل نتيجة عدم تكافؤ الفرص، فضلاً التبعية فى الغذاء والطاقة، والمياه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة