التعليم: تفعيل الأنشطة التربوية لتعديل اتجاه المهيئين لتعاطى المخدرات

الخميس، 18 يونيو 2015 12:15 م
التعليم: تفعيل الأنشطة التربوية لتعديل اتجاه المهيئين لتعاطى المخدرات الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم
كتب ــ محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور محب الرافعى وزير التربية والتعليم، أن المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية لديه مجموعة متميزة من الباحثين والخبراء الذين استطاعوا تقديم بحوث لها دور كبيرفى إثراء العملية التعليمية، مشيرا إلى أنه لابد من تفعيل هذه البحوث وتطبيقها على أرض الواقع.

وأوضح الوزير، خلال اجتماعه بالمركز القومى للبحوث، أنه سيتم وضع سيناريو مقترح لتفعيل دور الأنشطة التربوية فى تعديل اتجاهات الطلاب المهيئين لخطر تعاطى المخدرات، ووضع آليات تحقيق الانضباط المدرسى فى ضوء معايير الجودة الشاملة، وتم الانتهاء من تحديد الاتجاهات الحديثة فى رعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، وغيرها من الأبحاث.

وقال الوزير، وإيمانا بهذا الدور، فإنه لابد من تواجد الباحثين فى الميدان، ويكون لهم الحق فى دخول أى مدرسة، مؤكدا أنه سيتم الانتهاء من آليات تواجدهم داخل المدارس من خلال استخراج التصاريح الأمنية لهم.

ومن جانبها استعرضت الدكتورة جيهان كمال مديرة المركز الإنجازات التى تمت فى المركز وهى الانتهاء من الخطة البحثية للمركز 2014/2015 وتضمنت برنامجا مقترحا فى تطبيقات الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء لتنمية وعى طلاب التعليم ما قبل الجامعى بالقضايا البيئية فى مصر، وتطوير مناهج التعليم العام فى ضوء بعض القضاية المعاصرة، وقضايا الأمن الإنسانى فى المناهج الدراسية فى التعليم قبل الجامعى، وتطوير أداء القيادات الوسطى بالوزارة.

وأضافت أنه تم الانتهاء من خطة البحوث الإضافية للعام البحثى 2014/2015 والتى تضمنت مجموعة من الأبحاث أهمها، تنمية مهارات التفكير لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، والعلاقة بين دليل كتلة الجسم واختبارات اللياقة البدنية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائى.

وأشارت جيهان إلى أنه يوجد إنجازات أخرى للمركز منها مراجعة الوثيقة الصادرة عن اجتماع الفريق الاستشارى التابع للجنة التوجهية لبرنامج التعليم للجميع، وتقييم الأنشطة التكميلية الإثرائية لمدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا، وتقييم دليل المعلم فى مهارات سوق العمل ، وتم وضع رؤية من قبل المركز لتطوير التعليم الثانوى فى مصر، وتدريب المعملين الجدد المتقدمين للعمل بمدارس المتفوقين .

وأوضحت الدكتورة جيهان، أن هناك أمثلة لبعض الأبحات التى تم إنجازها خلال الخطة البحثية للمركز وهى: قضايا الأمن الإنسانى والمناهج الدراسية فى التعليم قبل الجامعى، وأنشطة مقترحة لتنمية مهارات التفكير لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادى، وتطوير التوجيه الفنى والمتابعة بوزارة التربية والتعليم فى ضوء بعض الخبرات الأجنبية، ودور عناصر العملية التعليمية فى تحقيق الأمن الفكرى بمدارس التعليم العام فى مصر.

وأشاد الوزير بوضع المركز استراتيجية تفعيل الأمن الفكرى لمواجهة ظاهرة العنف والتطرف، مشيرا إلى ضرورة تفعيل هذه الاستراتيجة من خلال اختيار عدد من المدارس فى المناطق العشوائية، لافتا إلى أن سبب اختيار هذه المناطق لأنها يزداد فيها عمليات العنف، وهذه الاستراتيجية تتماشى مع لائحة الانضباط التى تم وضعها بمشاركة المركز والتى سيتم تطبيقها من العام الدراسى القادم.

وأضاف الوزير بأنه سيتم التنسيق مع مديرى المديريات لتفعيل هذه الاستراتيجية والتعرف على آليات وطريقة التنفيذ حتى يتم تذليل أى صعوبات، ويتم تجريبها والتعرف على مدى قبول الطلاب وانطباع المعلمين عليها، مشيرا إلى أنه عند نجاح التجربة يتم التدريب عليها، وتعميمها على جميع المدارس، لافتا إلى أهمية دور المتابعة فى التطبيق.

وأشار الوزير إلى ضرورة التنسيق بين الموجهين والباحثين لبحث تنمية مهارات التفكير لدى الطلاب قبل التدريس، وأنه سيتم تدريب الموجهين والمعلمين على مهارات التفكير حتى يكون لها أثر فى تطوير التعليم فى الفترة القادمة، مشيرا إلى أنه يجب أن يكون هناك تصور كامل ونمودج للتطبيق.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة