"الجامع الأزهر": بدء التقدم للمسابقة الرمضانية الكبرى

الخميس، 18 يونيو 2015 12:33 م
"الجامع الأزهر": بدء التقدم للمسابقة الرمضانية الكبرى الجامع الأزهر الشريف - صورة أرشيفية
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الجامع الأزهر عن فتح باب التقدم للمشاركة فى المسابقة الرمضانية الدينية الكبرى تحت رعاية الإمام الأكبر د. أحمد الطيب شيخ الأزهر فى مجالات القرآن الكريم، والسنة النبوية الشريفة، والثقافة العامة، والخطيب المتميز، والدورى الثقافى.

وقال د. محمد مهنا مستشار شيخ الأزهر والمشرف العام على رواق الجامع الأزهر؛ إن هذه المسابقة الكبرى سوف تنطلق فعالياتها مع بداية شهر رمضان الكريم ويتم إجرائها داخل الجامع الأزهر ويشرف عليها علماء ومتخصصون فى المجالات المختلفة التى ستعقد فيها المسابقة.

أضاف مهنا أن المسابقة الأولى ستكون فى حفظ القرآن الكريم وتجويده، وهى عبارة عن أربعة مستويات؛ الأول منها فى ربع القرآن ويشترط ألا يزيد عمر المتسابق فيه عن 12 عام، والثانى فى نصف القرآن ولا يزيد عمر المتسابق عن 15 عاما، والثالث فى ثلاثة أرباع القرآن ولا يزيد عمره عن 20 عاما، والرابع فى القرآن كاملاً ولجميع الفئات العمرية وحتى 30 عاماً، كما يبدأ اختبار المتسابقين بدءً من يوم 5 وحتى 15 رمضان عقب صلاة الظهر بالرواق العباسى.

وتابع مستشار شيخ الأزهر قائلاً: أن المسابقة الثانية يتم إجرائها فى السنة النبوية الشريفة فى "الأربعين النووية" حفظاً ودراسة، ويتم اختبار المتقدمين بدءً من 5 رمضان، وحتى اليوم العاشر من الشهر نفسه عقب صلاة الظهر.

أوضح مهنا أن المسابقة الثالثة هى مسابقة ثقافية وعبارة عن أسئلة مكتوبة يتم الإجابة عليها وإرسالها إلى إدارة الجامع سواء من خلال البوابة الإلكترونية للأزهر الشريف أو يتم تسليمها يدوياً؛ وذلك فى موعد أقصاه 15 رمضان.

تابع أن المسابقة الرابعة هى: "الخطيب المتميز" وتبدأ أيضاً يوم 5 رمضان وحتى يوم 15 من الشهر نفسه، مشيراً إلى أنه بعد الانتهاء من هذه الاختبارات فى المسابقات السابقة؛ سيتم عقد التصفيات النهائية فى موعد يتحدد لاحقاً على أن يتم تكريم العشرة الفائزين من كل مستوى بجوائز قيمة فى الاحتفال الكبير الذى يقام يوم 24 رمضان عقب صلاة التراويح.

وفيما يتعلق بالدورى الثقافى سيتم تكوين الفرق المشاركة من خلال تسجيل الأسماء لدى إدارة الجامع، ويتم تسمية كل فريق باسم، ويتكون كل فريق من خمسة متسابقين: (على ألا يقل سن المتسابق عن 20 سنة ولا يزيد عن 35 سنة)، وستعقد التصفيات بصحن الجامع الأزهر يومى (20)، (21) من رمضان الساعة الواحدة ظهراً، ويتم تكريم الفريقين الفائزين بالمركز الأول والثانى.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة