وزير الرى ومحافظ الإسكندرية يتفقدان أعمال تطهير ترعة المحمودية

الخميس، 18 يونيو 2015 02:33 م
وزير الرى ومحافظ الإسكندرية يتفقدان أعمال تطهير ترعة المحمودية الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية خلال جولة تفقدية لترعة المحمودية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية خلال زيارة تفقدية بالإسكندرية، لتفقد أعمال تطهير ترعة المحمودية، إن تلك الزيارة هى الزيارة الثانية لتفقد أعمال تطهير ترعة المحمودية، مشيرًا إلى أن العمل يسير بشكل جيد حيث كان فى السابق لا يمكن رؤية المجرى المائى من المخلفات المتراكمة عليه.

وقال الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية، إن الجزء الذى يتم تطهيره حاليا بامتداد 10 كم يعد نهاية ترعة المحمودية – المصب - على البحر ولا يستخدم فى مياه الشرب.

وأشار الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية إلى أن الترعة كانت قد تسلمتها المحافظة منذ عام 2012، ولكن تم التنسيق التام مؤخرًا مع المحافظة لتطهير الترعة باستخدام معدات وزارة الرى، مشيرًا إلى أن الحالة التى آلت إليها الترعة موروث سنوات، بالإضافة إلى سلوكيات خاطئة من المواطنين بإلقاء القمامة فى النيل.

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية، أن الوزارة تحرص على تطهير الترع والمصارف بمعدل 4 مرات سنويا بتكلفة 400 مليون جنيه فى العام.

وقال الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية "نحن فى دوامة لا تنتهى من رفع المخلفات بشكل دائم من الترع والمصارف بسبب سلوكيات خاطئة".

وأكد الدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية، أن الوزارة مستمرة فى تطهير مجرى النيل بعد أن تعرض للإهمال على مدار سنوات، مشيرًا إلى أن فرع النيل فى رشيد سيشهد حملة مكبرة خلال شهر رمضان لإزالة التعديات على المجرى خاصة الأقفاص السمكية، كما أعلن إخلاء فرع دمياط بالكامل من الأقفاص السمكية خلال حملة إزالة استمرت 3 أيام، وأشار الوزير إلى أن الوزارة قد قامت بنحو 14 ألف و600 إزالة بمعدل 1000 إزالة شهريا.

جاء ذلك خلال جولة تفقدية للدكتور حسام مغازى وزير الرى والموارد المائية اليوم لترعة المحمودية، يرافقه هانى المسيرى محافظ الإسكندرية وقيادات مديرية الرى بالمحافظة، حيث بدأت الجولة من كوبرى النزهة مرورًا بكوبرى الزهور وكرموز وكوبرى التاريخ وانتهاءً بالهاويس.

وقد أشاد الوزير والمحافظ بالجهد المبذول فى تطهير المجرى المائى بها، مشددين على ضرورة العمل بأقصى جهد لإنجاز العمل فى أسرع وقت ممكن.

من جانبه قال هانى المسيرى محافظ الإسكندرية، إن العمل مستمر طوال اليوم ولساعات متأخرة فى أعمال تطهير المجرى المائى لترعة المحمودية والمسطح الأخضر بها وتطوير محور الترعة، وتابع المسيرى أن الوكالة الفرنسية متبرعة بـ300 مليون يورو منحة لتطوير منطقة مينا البصل وذلك ضمن خطة المحافظة لتطوير المناطق العشوائية بالثغر، معلنا أنه سيتم توقيع بروتوكول تعاون بين المحافظة والوكالة الفرنسية وشركة المكابس العمومية بمينا البصل لتطوير الشركة وجعلها منطقة سياحية هامة بالمحافظة ، من خلال منظومة متكاملة نتيجة لتعاون كافة الجهات من أجهزة المحافظة وشركة المقاولون العرب ومديرية الري ومتطوعين من أساتذة الجامعة ومنظمات المجتمع المدنى، مشيرًا إلى أنه سيتم تجهيز جانبى الترعة لإنشاء ملاعب خماسية للحفاظ عليها من إلقاء المخلفات مرة أخرى بها، وسيتم تزويدها بمنظومة أمن وصيانة متكاملة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة