توقف حفلات الزواج والقضاء العرفى ولحس النار..أشهر عادات البدو فى رمضان

الجمعة، 19 يونيو 2015 07:00 م
توقف حفلات الزواج والقضاء العرفى ولحس النار..أشهر عادات البدو فى رمضان مظاهر شهر رمضان
كتبت آلاء عثمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم التغير الهائل الذى جرى على الحياة المصرية، واندماج معظم البوادى فى المجتمع المصرى، مما أدى إلى اختلاط العادات والتقاليد واندماجها ببعضها البعض، إلا أن بعض أبناء البوادى المصرية ما زالوا متمسكين بالعديد من تقاليدهم المتوارثة التى تميزهم عن غيرهم من سكان البقاع المصرية، ويتجلى هذا على نحو خاص فى شهر رمضان.

الكاتب فؤاد مرسى يؤكد فى كتابه "معجم رمضان" أن أهالى سيناء بعد صلاة التراويح يحرصون على إقامة السهرات الرمضانية بالدواوين ومجالس العائلات، يتسامرون ويحتسون الشاى والقهوى، والحلوى الرمضانية، ويستمر السهر حتى ساعات متأخرة من الليل.

وفى واحة الفرافرة يخرج أبناؤها إلى الصحراء البيضاء وسط الطبيعة الخلابة لقضاء أمسياتهم الرمضانية، ويجتمع عمداء العائلات على الأطعمة الشهية والمشروبات، وتستمر السهرات طوال الليل، بينما ينامون معظم النهار لارتفاع درجة الحرارة.

ومن التقاليد المتبعة فى سيناء خلال شهر رمضان، أنهم لا يعقدون جلسات القضاء العرفى، احترامًا للشهر المقدس، إذ يتم تأجيلها لما بعد عيد الفطر، وإذا حدث خلاف بين عائليتن أو قبيلتين، يتم تحديد هدنة فيما بينهم لحين انتهاء شهر رمضان.

كما أن مجالس البشعة أى لحس الناس، تتوقف فى رمضان، ويتوقف عمل المبشع طوال الشهر احترامًا لقدسيته، كذلك تتوقف حفلات الزواج نهائيًا عند البدو، ويتم تأجيل الخطوبة أو عقد القران إلى ما بعد انتهاء الأيام الستة الأولى من شهر شوال.


موضوعات متعلقة..


36 شاعرا عربيا وأجنبيا فى مهرجان يقام للمرة الأولى بمدينة طنطا










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة