عماد البرنس عضو الشركة المصرية الأفريقية: قمة التجمعات الاقتصادية الأفريقية بشرم الشيخ كانت ستعقد خارج مصر لولا تحركات السيسى.. وارتفاع تكاليف النقل وغياب التعاملات البنكية أبرز معوقات الاستثمار

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 02:44 م
عماد البرنس عضو الشركة المصرية الأفريقية: قمة التجمعات الاقتصادية الأفريقية بشرم الشيخ كانت ستعقد خارج مصر لولا تحركات السيسى.. وارتفاع تكاليف النقل وغياب التعاملات البنكية أبرز معوقات الاستثمار عماد البرنس عضو مجلس إدارة الشركة المصرية الإفريقية للاستثمار
كتب مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد عماد البرنس عضو مجلس إدارة الشركة المصرية الإفريقية للاستثمار، أن القمة الإفريقية المقبلة فى شرم الشيخ تعتبر من أكبر الفرص الإيجابية للتقارب بين الدول الإفريقية الأعضاء بالتجمعات الافريقية الثلاث والبالغ عددهم 26 دولة، وتحقيق العمق الإفريقى الذى تسعى إليه مصر.

قمة شرم الشيخ ستشهد إعلان منطقة جمركية موحدة


وقال عماد البرنس فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، إن القمة الإفريقية ستشهد عدد من الخطوات الإيجابية فى سبيل تعزيز التعاون الاقتصادى بين الدول المشاركة، وعلى رأسها موافقة تجمعات "الكوميسا" و"السادك" و"دول شرق إفريقيا" على إنشاء منطقة جمركية موحدة، علما بأن هذه خطوة غير مسبوقة قادرة على مواجهة جزء كبير من الحواجز التى تعوق حركة التجارة والاستثمار بين دول القارة الإفريقية.

وتأسست الشركة المصرية الإفريقية للاستثمار والتنمية قبل ثورة 25 يناير، بالتعاون مع وزارتى الخارجية والتعاون الدولى، وتهدف إلى استطلاع فرص الاستثمار فى إفريقيا مع التركيز على دول حوض النيل وإعداد دراسات جدوى تفصيلية لتلك الفرص والترويج لها من أجل إنشاء شركات نوعية متخصصة فى عدد من القطاعات الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

تحركات الرئيس السيسى نجحت فى عقد المؤتمر بمصر


وأضاف البرنس، أن القمة الإفريقية كانت ستعقد خارج مصر، ولكن التحرك الإيجابى للرئيس عبد الفتاح السيسى فى الفترة الأخيرة ومساعى وزارة الخارجية المصرية لعبتا دورا كبيرا فى إنجاح عقد القمة فى مدينة شرم الشيخ فى العاشر من شهر يونيو الجارى.

ارتفاع تكلفة النقل والتحويلات البنكية أبرز معوقات الاستثمار


وأشار البرنس إلى أن المعوقات التى تواجه زيادة حركة التجارة والاستثمار مع الدول الإفريقية تتمثل فى ارتفاع تكلفة نقل السلع والمنتجات المصرية إلى الأسواق الإفريقية، وهو ما يضعف من تنافسية المنتجات المصرية إلى تلك الدول، بالإضافة إلى غياب الضمانات البنكية والتحويلات بين الدول.

وتستضيف مدينة شرم الشيخ فى العاشر من يونيو المقبل مؤتمر التجمعات الاقتصادية الإفريقية الثلاثة (الكوميسا والسادك وشرق إفريقيا) تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، ويبلغ عدد سكان التكتلات الثلاث نحو ٦٥٦ مليون نسمة، والناتج المحلى الإجمالى 1.3 تريليون دولار.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة