غدا.. مؤتمر "الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية" حول طب الأطفال

الثلاثاء، 02 يونيو 2015 04:35 م
غدا.. مؤتمر "الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية" حول طب الأطفال مجمع الجلاء الطبى - أرشيفية
كتب عبد اللطيف صبح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفتتح الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال وصحة الطفل، مؤتمر تحت عنوان "نحو آفاق جديدة لصحة الطفل المصرى.. تطوير طب الأطفال المجتمعى فى مصر"، وذلك بالتعاون مع مستشفى الأطفال والنسا، غدا الأربعاء، بمجمع الجلاء الطبى للقوات المسلحة، والكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال وجامعة مانيتوبا الكندية والمركز العالمى لاستراتيجيات الصحة بفلوريدا بأمريكا ولفيف من أعلام الطب المصريين بالداخل والخارج وشباب أطباء الأطفال فى جميع أنحاء الجمهورية.

ويهدف المؤتمر إلى تطوير طب الأطفال المجتمعى ورفع كفاءة الأطباء والهيئات المعاونة عن طريق التدريب المبنى على الكفاءة والتعليم عن بعد، وذلك بمسرح الجلاء بمجمع الجلاء الطبى للقوات المسلحة فى الفترة من 3-5 من يونيو 2015 إيمانا منها بأن الاستثمار الأحق هو الاستثمار فى صحة اطفالنا فهم مستقبلنا وأمننا القومى.

ومن جانبها، قالت الدكتورة عبلة الألفى، رئيس الجمعية المصرية لأعضاء الكلية الملكية لطب الأطفال وصحة الطفل أن المؤتمر سيناقش على مدار ثلاثة ايام عمل يتم مناقشة المواضيع التالية مع علماء وباحثين مصريين وأجانب من داخل وخارج مصر للخروج بالتوصيات والخطوات العملية لتنفيذ مشروع حلمنا وهنحققه "صحة ولدى...تبنى بلدى".

وتتلخص محاور المناقشة فيما يلى، "طب الأطفال المجتمعى وكيفية تطويره على احدث ما وصل له العلم وعلى الوجه الأكمل فى مصر"، و"المشاكل الملحة الحالية والتى تؤثر على صحة الطفل المصرى”، و"تغذيه الرضع وصغار السن كضروره ملحة لإنقاذ صحة اطفال مصر وخفض معدلات الوفيات والأمراض المزمنة وكذلك أمراض الكبار مثل ضغط الدم والسمنه حيث تدنت معدلات الرضاعة الطبيعية المطلقة لمدة ستة اشهر إلى 12% طبقا لآخر الإحصائيات 2014".

كما يسلط المؤتمر الضوء على أهميه الساعة الذهبية الأولى من العمر لخفض معدلات الوفيات ومعدلات الإعاقة، وطب الأطفال النفسى ومشاكل السلوك لدى الأطفال وكيفيه التعامل معها كأهمية قصوى لتربية جيل سوى نفسيا وتنميه الانتماء للوطن والسلوك الايجابى منذ الصغر، وطب الأطفال التطورى وكيفية الاهتمام بالتطور الذهنى للطفل فى السنوات الست الأولى ودور المنزل واللعب فى تطوير قدرات الطفل ودور طبيب الأطفال كالمعلم الاول للطفل.

ويتطرق المؤتمر أيضا إلى الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وكيفية الاهتمام بهم وإدماجهم فى المجتمع وكيفية العناية الصحية بهم لتقوية أدائهم والتغلب على الإعاقة ومساعدتهم على التفوق فى النواحى الأخرى، وحقوق الطفل المصرى وكيفية تطوير المنظومة المصرية وتفعيلها على أرض الواقع وتقوية التواصل بين الهيئات المختلفة لدعم حقوق الطفل.

ويناقش المؤتمر المزمع عقده غدا الأربعاء، التعاون مع الهيئات العالمية والمحلية لتطوير منظومه تدريب الأطباء قبل وبعد التخرج والتى تعتبر أحد أساسيات النهوض بصحة الطفل، والتأكيد على ضرورة إيجاد برنامج قومى للتدريب المبنى على الكفاءة لكل الخريجين وبنفس الجودة مع المتابعة المستمرة للمتدربين والخريجين، وضرورة التقييم والجودة وضرورة إعادة التقييم المستمر للأطباء المبنى على الكفاءة والتطوير المهنى المستمر.

ويؤكد المؤتمر على أهمية التثقيف الصحى ودوره الأساسى فى تغيير المفاهيم الصحية ورفع الوعى المبنى على المعلومات الصحية السليمة، وذلك للنهوض بالخدمات الصحية للطفل المصرى، وضرورة وجود نظام للجودة والمتابعة قائم على الجدية والأسس العلمية ويعمل بصفة مستقلة تماما، وضرورة إدماج التعليم عن بعد والعلاج عن بعد كمكون اساسى للتطوير السريع القائم على الكفاءة للخدمات الصحية للطفل وذلك لتحقيق تغطية شامله فى مجال طب الأطفال المبنى على الكفاءة والطب المجتمعى وكذلك تقديم المشورة التغذوية.

بالإضافة إلى تغيير مفاهيم الأطباء وتنمية الشعور بالمسئولية لدى الأطباء تجاه الأطفال وأصول وتعاليم المهنه والتركيز على ضرورة الفصل بين الحقوق الشخصية والوظيفية للأطباء والواجبات فى التعامل مع الطفل.

ويشارك فى المؤتمر عدد من الهيئات العالمية يأتى على رأسها "الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال وصحة الطفل"، و"الشركة العالميه لتطوير الخدمات الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية"، و"جامعة مانيتوبا –كندا".

ومن المقرر أن يكون يقام حفل الختام بعد غد الخميس لإعلان توصيات المؤتمر وإطلاق "مشروع حلمنا وهنحققه....صحة ولدى...تبنى بلدى”، بحضور عدد من الوزراء والمسئولين.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة