يوسف ندا يفضح الإخوان.. ويؤكد: التنظيم على علم بمبادرتى للمصالحة.. ولا أقبل بوجود عدة مراجع داخل الجماعة.. مصادر: القيادى الإخوانى عرض مبادرته على مكتب الإرشاد القديم.. وخبراء: جزء من توزيع الأدوار

السبت، 20 يونيو 2015 05:04 م
يوسف ندا يفضح الإخوان.. ويؤكد: التنظيم على علم بمبادرتى للمصالحة.. ولا أقبل بوجود عدة مراجع داخل الجماعة.. مصادر: القيادى الإخوانى عرض مبادرته على مكتب الإرشاد القديم.. وخبراء: جزء من توزيع الأدوار المفوض العام السابق بجماعة الإخوان يوسف ندا
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كذب المفوض العام السابق بجماعة الإخوان يوسف ندا، جماعة الإخوان، مؤكداً أن مبادرته جاءت من المرجعية التى ينتمى لها داخل الإخوان، وذلك بعدما أعلنت الجماعة على لسان متحدث الرسمى محمد منتصر أنها لا تعلم شيئا عن مبادرة يوسف ندا.

يوسف ندا يكذب الإخوان


وقال المفوض العام السابق بجماعة الإخوان فى تصريحات صحفية له اليوم السبت، إن له مرجعية واحدة مسؤولة داخل الجماعة تتابع تحركاته السياسية الأخيرة، وعلى علم بكل المقترحات التى يقوم بتقديمها من الخارج.

وقال يوسف ندا: "أنا لم أطرح مبادرة، ولكن أعلنت رسالة طلب منى أن أعلنها، والتزمت ومازلت ألتزم كونى عضوًا بجماعة الإخوان، منذ 68 عامًا، وليس من العقل أو الحكمة أو الوفاء أن أتدافع تنظيميًا مع جسم الجماعة، ولو أردت أن أفعل ذلك، فكريًا وإجرائيا مع أي من أفرادها عضوًا كان أو قائدًا، فهذا حق لكل عضو يفهم هذه الجماعة".

وبشأن الأزمة التى تعانى منها جماعة الإخوان الآن، قال المفوض السابق للعلاقات الخارجية بالجماعة:" منذ عملت فى السياسة وأنا لا أقبل أن يكون لى إلا مرجع واحد مسئول من الإخوان، وليس عدة مراجع أو أشخاص مهما كانت أوضاعهم فى الجماعة.

ندا: جماعة الإخوان لا علاقه لها بتعبير "الإسلام السياسى"


وزعم يوسف ندا أن جماعة الإخوان لا علاقه لها بتعبير "الإسلام السياسى"، موضحاً أن من أطلقه لم يفهم رساله الإسلام، وتابع: "نحن نفهم أن الإسلام دين، ولكن السياسة هي وسيلة من الوسائل التى يستعملها المتدين وغير المتدين لتحقيق التوازن".

فيما قالت مصادر مقربة من جماعة الإخوان، إن المبادرة التى أعلنها يوسف ندا تم طرحها على قيادات مكتب الإرشاد القديم فقط، نظرا لأن يوسف ندا ما زال يعترف بالقيادة القديمة ولا يعترف بالقيادات الجديدة التى تم تصعيدها مؤخرا.

الاخوان تتبرأ من مبادرة يوسف ندا


وكانت جماعة الإخوان، قد قالت إن مبادرة المفوض السابق للعلاقات الدولية بالجماعة لحل الأزمة بمصر تعبر عنه بصفته الشخصية، مشيرة إلى أن الجماعة ترحب بأى مبادرة تدعم ما وصفه بــ"الخيار الثورى"، وقال المتحدث الإعلامى لجماعة الإخوان محمد منتصر، فى تصريح على أحد المواقع الإخوانية، إن موقف الجماعة واضح تجاه أى مبادرة تخرج من أى طرف؛ مؤكدا ترحيبهم بأى مبادرة تتضمن ما أسماها "عودة مرسى"، لافتا إلى أن معايير قبول أو رفض أى مبادرة قائمة على مدى اتفاقها معهم.

خبراء: جزء من توزيع الأدوار


من جانبه، قال الدكتور عمرو هاشم ربيع، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن تصريحات يوسف ندا تعد فضيحة لجماعة الإخوان، وكشف التدليس الذى مارسه قيادات الجماعة ضد أنصارهم، حيث اكد أن الجماعة علم علم بتحركات جميع أنصارها.

وأضاف ربيع لـ"اليوم السابع" أن ما قام به يوسف ندا هو جزء من توزيع الأدوار، الذى تقوم به جماعة الإخوان مؤخراً، مشيرا إلى أن التنظيم الآن فى حالة تخبط شديدة، ولا يمكن توقع ما سيفعله خلال الفترة المقبلة.

الإخوان لا تتعامل بشفافية مع الآخر


بدوره قال سامح عيد القيادى الإخوانى المنشق، إن تصريحات يوسف ندا تؤكد أن تحركات الإخوان أصبحت تتوسع والمغمور منها أكثر بكثير من العائم والأمر يثير القلق.

وأضاف عيد أن الإخوان علاقتهم الآن بمخابرات دول كثيرة، فيبدوا إن هناك ارتباكا كبيرا قد حدث، مع وجود أجهزة مخابرات عالمية كانت تقدم خدماتها، لافتا إلى أن الجماعة ليس لديها شفافية فى التعامل مع الآخر.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة