إياد علاوى: العراق حريص على توثيق العلاقات مع مصر تدعيما للعمل العربى

الأحد، 21 يونيو 2015 01:32 م
إياد علاوى: العراق حريص على توثيق العلاقات مع مصر تدعيما للعمل العربى نائب الرئيس العراقى إياد علاوى
بغداد (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد نائب الرئيس العراقى إياد علاوى حرص العراق على توثيق العلاقات مع مصر فى كافة المجالات، وقال: إن العراق حريص على دعم العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية والاستثمارية وفى شتى المجالات للاستفادة من ثقل الدولتين فى تدعيم العمل العربى المشترك.

جاء ذلك خلال استقبال علاوى الليلة الماضية فى بغداد لسفير مصر لدى العراق أحمد درويش، حيث تم خلال اللقاء بحث المستجدات السياسية والأمنية والاقتصادية بالعراق والمنطقة وسبل تعزيز العلاقات المصرية العراقية، وجهود مكافحة الإرهاب والحرب على تنظيم (داعش).

وقال السفير درويش- فى تصريح اليوم الأحد، إن نائب الرئيس العراقى إياد علاوى المسئول عن ملف المصالحة الوطنية بالعراق أكد خلال اللقاء على أهمية وضرورة مواصلة جهود تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة بين كافة المكونات العراقية.

وأضاف: إن نائب الرئيس العراقى شدد أيضا على حرص العراق على دفع آفاق التعاون بين مصر والعراق إلى آفاق أرحب من العمل المشترك فى مجالات الاستثمار والتعاون الثنائي.

ومن جانبه، أكد السفير درويش حرص مصر على دعم العراق وجهوده لتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة بين كافة مكونات الشعب العراقي، ومحاربة الإرهاب وتنظيم داعش من اجل استعادة الأمن والاستقرار.. مشددا على أهمية التعاون الثنائى فى المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لما فيه مصلحة الشعبين والدولتين.

وكان سفير مصر لدى العراق أحمد درويش أكد أهمية تحقيق المصالحة الوطنية وفق مبدأ "المكاشفة والمصارحة" بين مكونات الشعب العراقى من أجل توحيد الصفوف فى مواجهة الإرهاب، وقال: إن "شعب العراق متعدد الأعراق والديانات والمذاهب والطوائف وبه تنوع ثقافى هو نقطة قوة لدولة العراق التى تحتضن أبنائها دون تفرقة على أساس المواطنة والإلتزام بالدستور والولاء للوطن".

ونبه السفير درويش- فى حديث سابق إلى أن الصراعات التى تشهدها دول المنطقة العربية مفروضة من الخارج ونتيجة صراعات إقليمية تحظى بغطاء دولى بهدف السيطرة على مقدرات المنطقة من خلال بث الفرقة بين مكونات شعوبها للإضرار بالأمن القومى العربي.. لافتا إلى أهمية إنجاز المصالحة الوطنية بالعراق والاستفادة من تجربة جنوب إفريقيا رغم اختلاف الظروف وخصوصية الوضع بالعراق، إلا أنه يمكن الاستفادة من هذه التجربة باعتماد أسلوب المكاشفة والمصارحة كمدخل لبناء مصالحة وطنية حقيقية.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة