"رمضان السنة دى تعبنا".. "شعار التجار.. ارتفاع كبير بأسعار الخضراوات والفاكهة.. و28 جنيها للدواجن وتوقعات باستمرار الزيادة لـ30 جنيها.. وأصحاب مزارع يحذرون من تواصل تجاهل الحكومة

الأحد، 21 يونيو 2015 03:40 م
"رمضان السنة دى تعبنا".. "شعار التجار.. ارتفاع كبير بأسعار الخضراوات والفاكهة.. و28 جنيها للدواجن وتوقعات باستمرار الزيادة لـ30 جنيها.. وأصحاب مزارع يحذرون من تواصل تجاهل الحكومة جانب من جولة اليوم السابع بأسواق الخضار والفاكهة
كتبت إسراء الشرباصى وسماح حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى جولة لـ"اليوم السابع" فى الأسواق بمنطقة الهرم وفيصل رصدنا أسعار الخضراوات والفاكهة والتى شهدت ارتفاع فى الأيام الأولى من الشهر رمضان الكريم، حيث أكد التجار على أن سبب ارتفاع الأسعار يرجع إلى نقص المعروض فى الأسواق بسبب الإقبال الكبير على شراء الخضراوات والفاكهة قبل أيام من شهر رمضان مما تسبب فى ارتفاع أسعار المعروض فى الأسواق من خضراوات وفواكه كما أكدوا على أن كل عام تزداد الأسعار عما قبلها نتيجة ارتفاع أسعار النقل.

أسعار الخضراوات فى أسواق الهرم وفيصل اليوم



وقد رصدت الجولات أن كيلو البامية يباع بقيمة 12 جنيها للكيلو، وكيلو الكوسة بقيمة 6 جنيهات للكيلو، ويباع الباذنجان الأبيض بـ 3.5 للكيلو، والباذنجان الأسمر يباع الكيلو بقيمة 3 جنيهات، وكيلو البصل يتراوح سعره من 2 إلى 3 جنيهات ويباع كيلو الخيار البلدى بقيمة 5 جنيهات وكيلو الخيار السوبر بقيمة 3.5 جنيه.

ويباع كيلو البطاطس بمبلغ 2.5 جنيه للكيلو ويباع الفلفل الرومى بقيمة 4 جنيهات للكيلو والفاصوليا بمبلغ 5 جنيهات للكيلو، وكيلو القلقاس بمبلغ 4 جنيهات، ويتراوح سعر الطماطم بين 2 جنيه إلى 2.5 جنيه.

أسعار الفاكهة بالأسواق اليوم



كما رصدت الجولة أيضا أن سعر كيلو المشمش يتراوح من 10 جنيه إلى 12 جنيه ويتراوح سعر كيلو الخوخ من 6 جنيه إلى 7.5 جنيه وكيلو التفاح الأصفر بمبلغ 8 جنيهات وكيلو الموز بمبلغ 11 جنيه وكيلو البرقوق بقيمة 8 جنيهات وكيلو العنب يتراوح سعره من 5جنيه إلى 7 جنيه.

فى حين يباع كيلو المانجو يتراوح سعره من 9 جنيها إلى 12 جنيها ويباع كيلو الكنتالوب بقيمة 1.5 جنيه ويباع البرتقال بقيمة 3.5 جنيه للكيلو.

تاجر : الأسعار تزداد عاما بعد الآخر نتيجة ارتفاع تكلفة النقل



وقال أحمد محسن تاجر خضراوات فى منطقة الهرم، أنه كلما ارتفعت تكلفة النقل ارتفعت كافة الأسعار ومن ضمنها أسعار الخضراوات والفاكهة مشيرا إلى أسعار الخضراوات ارتفعت عن العام الماضى والعام المقبل ستزداد أكثر من العام الحالى إذا استمرت تكلفة النقل فى الارتفاع.

تاجر : الأسعار ارتفعت بسبب اقبال المواطنين على الشراء قبل رمضان



وقال عامر سيد أحد تجار الخضراوات بمنطقة فيصل أن سبب ارتفاع الأسعار هو الإقبال الكبير من المواطنين على شراء الخضراوات والفاكهة قبل أيام من شهر رمضان الكريم لتخزينها مما يقلل الكمية المعروضة فى الأسواق وينتج عنه ارتفاع أسعار المنتجات.

وأضاف سيد، أن شهر رمضان يعتبر موسم لتجار الخضار والفاكهة وينتظرونه من العام إلى العام
وعن أسعار الدواجن اليوم بالأسواق المحلية: واصلت أسعار الدواجن فى الأسواق المحلية ارتفاعها الجنونى لليوم الرابع على التوالى من شهر رمضان، وبلغ متوسط ارتفاع أسعار الدواجن 7 جنيهات للكيلو الواحد، ليصل سعر كيلو الدواجن البيضاء للمستهلك 28 جنيها للكيلو الواحد،فى حين ان سعرها الطبيعى للمستهلك يباع بـ 21 جنيها للكيلو، وسط توقعات من المربين باستمرار الزيادة لتصل إلى 29 جنيها خلال الأيام القليلة القادمة.

28 جنيها للدواجن البيضاء و30 جنيها للحم الأحمر



وبلغ سعر كيلو الدواجن البيضاء للمستهلك مابين 25 و28 جنيها للكيلو، مقابل 20 جنيها مقارنه بسعرها قبل أيام قليله من شهر رمضان، و18 جنيها بالمزارع، وارتفع سعر دواجن "اللحم الأحمر" لـ 30 جنيها للكيلو الواحد مقابل 25 جنيها بارتفاع قدرة "5 جنيهات" جنيها للكيلو، و22 جنيها للكيلو بالمزارع، كما ارتفع سعر الكتكوت لـ3 جنيهات.

الفيروسات وارتفاع العلف وراء زيادة الأسعار



ويقول على الدهراوى، مدير الشركة العمومية للدواجن بالمنصورة، إن أزمة الدواجن تصل اليوم إلى الذروة بعد تجاهل الحكومة لها وغياب الرقابة التامة على الأسواق، وكل ما يشمل من الرقابة على الأدوية والأعلاف وقلة المعروض الذى يصل إلى 50% من الإنتاج بالأسواق، مؤكدا أن سعر العلف أصبح مبالغًا فيه حيث وصلت أسعاره لـ3600 جنيه للطن، والسبب أنه لا توجد رقابة على منتجى الأعلاف.

أزمة الدواجن تصل اليوم للذروة بعد تجاهل الحكومة



وأكد الدهراوى انه يوجد بالمزارع عدد كبير من مصابى الدواجن بالفيروسات، مؤكدا أن استمرار التجاهل الحكومى سيؤدى إلى استمرار ارتفاع الأسعار خاصة فى ظل غياب الرقابة على الأسواق لضبط الأسعار للمستهلكين.

وعلى الرغم، من إحصائيات وزارة الزراعة حول وجود حوالى 29 ألفًا و300 مزرعة قادرة على إنتاج مليار و300 مليون دجاجة، إلا أن تلك المزارع تعمل بنصف كفاءتها حيث يصل الإنتاج الفعلى إلى 615 مليونًا وهو ما يعنى أن نصف تلك المزارع لا تعمل، يرجع السبب فى ذلك إلى خروج بعض هذه المزارع من المنظومة تخوفًا من الأمراض الوبائية وارتفاع تكلفة الإنتاج فضلاً عن المشكلات الخاصة بالتراخيص.

ولفت الدهراوى أن حجم التربية الحالى لا يتعدى الثلث بسبب كثرة الفيروسات بالمزارع وارتفاع سعر الكتكوت بسبب إصابة الأمهات فبالتالى قل المعروض فارتفع السعر.

انتشار الفيروسات ظهر بالمزارع منذ 6 شهور وهو مستمر حتى الآن



يذكر أن انتشار الفيروسات ظهر بالمزارع منذ 6 شهور وهو مستمر حتى الآن، ومن بين تلك الفيروسات المنتشرة بين الدواجن فى المزارع مرض "الجمبورو" الشبيه بمرض الإيدز الذى يُصيب الإنسان، وهو مرض فيروسى حاد ويصيب المرض الطيور غير المحصنة بنسب معينة، ويمكن أن يصيب الطيور بجميع الأعمار، وهو من أهم أمراض الدواجن وأكثرها انتشارا، وبشكل خاص فى الطقس، حيث يلاحظ ظهوره فى فصل الصيف بنسب أعلى مما هو عليه فى الشهور والأوقات الشتوية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة