"القائمة الموحدة" تتحول لصراعات بعد رفض "النور"و"صحوة مصر" المشاركة..المحافظين: الفكرة متعثرة والواقع سيفرض 5 قوائم.. والحزب السلفى: قوائمنا جاهزة فى أى وقت.. وعمار على حسن: لا نية للانضمام لتحالف آخر

الإثنين، 22 يونيو 2015 02:35 ص
"القائمة الموحدة" تتحول لصراعات بعد رفض "النور"و"صحوة مصر" المشاركة..المحافظين: الفكرة متعثرة والواقع سيفرض 5 قوائم.. والحزب السلفى: قوائمنا جاهزة فى أى وقت.. وعمار على حسن: لا نية للانضمام لتحالف آخر المهندس أكمل قرطام رئيس حزب المحافظين
كتب رامى سعيد - أحمد عرفة - خالد النادى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اشتعلت حرب التصريحات بين القوائم الانتخابية، بعدما أعلن حزب المحافظين عدم مشاركة حزب النور، وصحوة مصر فى القائمة الموحدة، حيث أكد الحزب السلفى عدم تأثره بإقصائه من القائمة الموحدة، بينما أعلنت صحوة مصر أنها ترفض المشاركة فى القائمة من الأساس، فيما قال حزب التجمع إنه يتواصل مع الجبهة المصرية لتشكيل قوائم منفردة.

حزب النور: عدم المشاركة فى القائمة الموحدة لن يؤثر علينا وقوائمنا جاهزة فى أى وقت

وأكد جمال متولى، عضو مجلس الشعب السابق، والقيادى بحزب النور، أن عدم مشاركة الحزب فى القائمة الموحدة لن يؤثر على الإطلاق فى استعداداته للانتخابات البرلمانية، موضحًا أن "النور" لديه قوائمه المنفردة الجاهزة منذ شهور ومستعد للانتخابات فى أى لحظة.

وأضاف متولى لـ"اليوم السابع"، أن حزب النور لم يكن يعول كثيرًا على القائمة الانتخابية الموحدة، ولكنه منفتح على الجميع، وقرار حزب المحافظين بعدم مشاركة حزب النور فى القائمة لن يؤثر على قرارات الحزب، موضحًا أن النور هو الحزب الوحيد الذى لديه قائمة منفردة.

صحوة مصر: لا نية للمشاركة فى تحالف أو قائمة ونرفض فكرة القائمة الموحدة

وفى السياق ذاته، قال الدكتور عمار على حسن، عضو لجنة اختيار مرشحى القائمة الانتخابية "صحوة مصر"، إن القائمة تلقت دعوات لتدشين قائمة الموحدة تضم الأحزاب ولم تستجب لها ولم تحضر أى اجتماعات سابقة لذات الشأن، معللاً ذلك بأن فكرة القائمة الموحدة تخالف تصورها ووجهتا، مشدداً على أن القائمة اختارت مرشحيها بمعايير صارمة، وأنه لا نية لديها للدخول فى تحالف أو الإشتراك فى قائمة انتخابية أخرى.

وأوضح عضو لجنة اختيار مرشحى القائمة الانتخابية صحوة مصر، أن القائمة ترى أن مسألة تدشين القائمة الموحدة هى فكرة عبثية ولن تتحقق، لافتاً إلى أنه فى حالة تحققها فهى ضد التنافس الحر الذى تتطلبه المرحلة الديمقراطية، وأنها كانت نتيجة لغريزة الأحزاب والقوى السياسية للسيطرة على النسب التى أقرها الدستور لبعض الفئات الاجتماعية لفصل تشريعى قادم.

وأكد "حسن"، أن القائمة لم تحضر من الأساس اجتماعات تدشين القائمة الانتخاباية الموحدة، مؤكداً أن صحوة مصر ترفض هذه الفكرة ومن ثم لا مجال للحديث عن استبعادها من اجتماعات القائمة الموحدة مثلما أعلن حزب المحافظين، مشيراً إلى أن القائمة ستنافس على أربع قطاعات بعد أن أكملت مرشحين القطاع الرابع، والذى لم تكن تنوى المنافسة عليه قبل تأجيل لانتخابات البرلمانية.

وأضاف "حسن"، أن القوائم المكتملة يراد لها أن تتفكك، بينما من فشلوا فى إنتاج قائمة يريدون تسييل القوائم الصلبة، لافتاً إلى أن الأولى بالأحزاب أن تهتم بالمنافسة على المقاعد الفردى التى تمثل القطاع الأكبر من مقاعد البرلمان.

"التجمع": اتصالاتنا مستمرة مع المؤتمر والجبهة المصرية لتشكيل قائمة انتخابية

فيما قال نبيل زكى، المتحدث باسم حزب التجمع أن هناك اتصالات مستمرة بين حزب المؤتمر والجبهة المصرية بشأن تشكيل قائمة انتخابية لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، لافتًا إلى أن تلك الاتصالات لم تتبلور بشكل مباشر حتى الآن.

وأوضح زكى، أن الحزب سيحدد موقفه النهائى حيال القوائم المطروحة فى موعد أقصاه السبت المقبل، مشيرًا أن ارتباك المشهد السياسى وإعلاء مصالح الأحزاب فوق المصلحة الوطنية سبب تأخير موقف الحزب تجاه القوائم .

المحافظين: فكرة القائمة الموحدة متعثرة والواقع سيفرض 5 قوائم وليس قائمة

بدوره، قال سامح عيد عضو الهيئة العليا بحزب المحافظين، إن فكرة القائمة الموحدة متعثرة فى الوقت الراهن، مشيرًا إلى أن أغلب الأحزاب تبحث عن مكاسب شخصية.

وأوضح عيد، أن حزب المحافظين سيتجه حال تعثر المفاوضات إلى قائمة فى حب مصر، لافتًا إلى أن الحزب حتى هذه اللحظة طرفًا فى قائمة فى حب مصر، موضحًا أن الواقع التنافسى سيفرض 5 قوائم عوضًا عن واحدة.

وأشار عضو الهيئة العليا لحزب المحافظين، إلى أن حزب النور وتيار الاستقلال متمسك بفكرة استقلاليته، وأيضًا الجبهة المصرية يستكمل قوائمه بشكل منفرد، وإن كان هناك اتصالات يومية للتنسيق معهم.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة