وزير السكان: شباب المنوفية لديهم إقبال على الحياة وتفاؤل ورغبة فى العمل

الإثنين، 22 يونيو 2015 02:15 م
وزير السكان: شباب المنوفية لديهم إقبال على الحياة وتفاؤل ورغبة فى العمل وزيرة السكان خلال اجتماع المجلس الإقليمى للسكان
كتبت مروة الغول

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة هالة يوسف وزير الدولة للسكان إنها زارت المنوفية أكثر من مرة وأثناء تحركها فى شوارع المحافظة، لمست وجود نظرة مختلفة لدى الشباب، عنهم فى مناطق أخرى، فهم لديهم إقبال على الحياة ولديهم تفاؤل وأمل وجد ورغبة فى العمل، وهذا لا نجده بسهولة.

وأضافت الدكتورة هالة يوسف، خلال اجتماع المجلس الإقليمى للسكان بالمنوفية، بحضور المحافظ الدكتور هشام عبد الباسط، أنها شعرت بأن المواطنين فى المنوفية مختلفين، ولديم نوع من التفاؤل والإقبال على الحياة.

وأكدت الدكتورة هالة يوسف، على أن وزارة السكان لديها الكثير من المهام التى يجب إنجازها، وأن اليوم الذى يمر دون أن يكون هناك إنجاز فإنها تشعر بالتقصير، مشيرة إلى أن الاستراتيجية القومية للسكان عندما دشنها رئيس الوزراء برعاية رئيس الجمهورية، كان هناك إحساس ورغبة فى أن تحدث الخطة طفرة فى السكان، فهى خطة تشاركية بين كل الأطراف المعنية، من وزارات ومنظمات مجتمع مدنى وقطاع خاص.

وقالت الدكتورة هالة يوسف إن مصر تعانى من زيادة أعداد المواليد سنويا، وأنه من الضرورى أن تكون أعداد المواليد تتماشى مع النمو الاقتصادي، وأن زيادة أعداد المواليد يمثل عبء على الدولة، ودورها فى تلبية احتياجات المواطن من رعاية صحية وتعليمية وغيرها، موضحة أن المنوفية من المحافظات التى تتميز بالزراعة والصناعة، ولابد من زيادة المجهودات لتنمية الخصائص السكانية للمواطنين بها.

وأكدت الدكتورة هالة يوسف: هناك اهتمام كبير بتنظيم الأسرة، وإتاحتها بكل المناطق، وتوفير الرعاية الصحية للأم والطفل، وأن يكون هناك مباعدات بين الولادات حتى تسترد الأم ما فقدته خلال الحمل، ولتكن الفترة 3 سنوات بين كل مولود، وهذا ليس كلامنا فالقرآن الكريم أمرنا بذلك أيضا، فهو أمرنا بالرضاعة عامين إضافة إلى 9 أشهر الحمل.

وأضافت، أن وزارة السكان تهتم كثيرا بالشباب، وهناك 60% من المصريين أعمارهم أقل من 30 سنة، وهؤلاء قادرين على العمل والإنتاج، وبالتالى لابد من الاهتمام بتدريبهم وتنمية مهاراتهم وتوفير فرص عمل مناسبة لهم.

وأشارت وزيرة السكان إلى أن محور المرأة كان له اهتمام خاص فى الاستراتيجية القومية للسكان، فهى تربى المجتمع كله، وبالتالى يجب الاهتمام بها تعليميا وفكريا وثقافيا حتى نضم نشء سليم.


ونوهت الوزيرة إلى أن جزء مهم من الاستراتيجية القومية للسكان، موجه نحو محور الإعلام وكيفية تناول القضايا السكانية، خاصة أنه لفترة طويلة ظل مفهوم "السكان" مرتبط فقط بتنظيم النسل، وهذا غير صحيح، لأن وزارة السكان الآن هدفها تنمية المواطن المصرى بكل جوانبه، والارتقاء بخصائصه السكانية، وتوفير الخدمات اللازمة لحياته.

ووجهت الوزيرة الشكر للجنة الخمسين لصياغة الدستور المصرى والتى اهتمت أثناء صياغتها للدستور بالقضية السكانية، وخصصت مادة للسكان، وهذا سيمثل ظهير قوى للعمل فى القضية.

كما أبدت الوزيرة رغبتها فى زيارة المدارس صديقة الفتيات بالمحافظة، وشددت على ضرورة تفعيل لجان حماية الطفولة بالمحافظة، وأن يتم دمج لجان الحماية ضمن اجتماع المجلس الإقليمى بالمحافظة، وشددت على ضرورة رصد حالات الاعتداءات على الطفل قبل حدوثها، وتفعيل دور الإخصائية الاجتماعية لحماية الأطفال من العمالة والاعتداء.

وخلال الاجتماع، تمت متابعة تنفيذ توصيات اجتماع المجلس الاقليمى للسكان السابق المنفذ بتاريخ 27 أبريل 2014.


وزير السكان خلال اجتماعها مع محافظ المنوفية  -اليوم السابع -6 -2015
وزير السكان خلال اجتماعها مع محافظ المنوفية


وزيرة السكان خلال اجتماع المجلس الاقليمي للسكان -اليوم السابع -6 -2015
وزيرة السكان خلال اجتماع المجلس الاقليمي للسكان










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة