وزير خارجية إيطاليا:غواصات وطائرات وسفن لمكافحة مهربى الهجرة غير الشرعية

الإثنين، 22 يونيو 2015 02:57 م
وزير خارجية إيطاليا:غواصات وطائرات وسفن لمكافحة مهربى الهجرة غير الشرعية باولو جينتيلونى
روما (أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن وزير الخارجية الإيطالية باولو جينتيلونى اتفاق وزراء خارجية الدول الأعضاء فى الاتحاد الأوروبى، رسمياً بشأن المرحلة الأولى من عمليتهم العسكرية المتعلقة بملاحقة مهربى البشر وتدمير شبكات عملهم وفقا للآقتراح الايطالى.

وأوضح وزير الخارجية الإيطالي، الذى يشارك فى مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبى فى لوكسمبورج اليوم الاثنين، فى تصريحات للتليفزيون الإيطالى أن البعثة البحرية للاتحاد الأوروبى EU NAVFORضد مهربى البشر هو الخطوة الأولى وقطعة من المبادرة الأوروبية، وتؤكد مدى أهمية أن القمة الأوروبية المقررة يومى 25 و26 يونيو الجارى إلى توثيق اتفاق "ملزم" على نقل اللاجئين.

وتتمثل المرحلة الأولى من العملية، التى قُسمت إلى ثلاثة أقسام، بنشر سفن وغواصات وطائرات استطلاع وطائرات بدون طيار، فى المياه الدولية فى البحر المتوسط، بهدف مراقبة اتصالات المهربين وتعقب طرق حركتهم وتحليل كافة المعلومات المرتبطة بآليات عملهم.

وكان الاتحاد الأوروبى قد أعلن قبل شهرين عن نيته شن عملية عسكرية كبيرة تحت راية سياسة الأمن والدفاع الأوروبية، من أجل تدمير قوارب المهربين قبالة السواحل الليبية، ولكن هذا الهدف واجه عقبات كثيرة وليس أقلها معارضة الأمم المتحدة، وموافقتها أساسية للشروع بمثل هذا العمل، وعدم موافقة الأطراف الليبية المختلفة، التى تعتبر الأمر بمثابة إنتهاك "للسيادة الوطنية".

ويوضح اجتماع وزراء خارجية أوروبا على أن هذه العملية ليست إلا جزءاً من الاستراتيجية الأوروبية الشاملة لمعالجة ملف تدفق المهاجرين غير الشرعيين واللاجئين إلى أوروبا، وهنا أيضاً يواجه التكتل الموحد عقبات كثيرة.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة