بالصور.. مسجد الميناء الكبير بالغردقة.. شهد إسلام أكثر من 50 سائحا.. ويتسع لـ7 آلاف مصل.. وقلعة معمارية إسلامية على شواطئ البحر الأحمر تضم 35 قبة.. وصدر له قرار باعتباره مزارا سياحيا

الأربعاء، 24 يونيو 2015 08:45 م
بالصور.. مسجد الميناء الكبير بالغردقة.. شهد إسلام أكثر من 50 سائحا.. ويتسع لـ7 آلاف مصل.. وقلعة معمارية إسلامية على شواطئ البحر الأحمر تضم 35 قبة.. وصدر له قرار باعتباره مزارا سياحيا مسجد الميناء الكبير
البحر الأحمر – عماد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يقع على شواطئ مدينة الغردقة، وبالقرب من مينائها البحرى، مسجد الميناء الكبير، أكبر مساجد محافظة البحر الأحمر، ومزاراتها السياحية، والذى يعد أيضاً تحفة معمارية... تضم فن العمارة الإسلامية، لما يحتويه من فن فى كيانه وعمارته، التى أنشئت عليه، وشهد بداخله إسلام أكثر من 50 سائحا.

مسجد الميناء الكبير -اليوم السابع -6 -2015
مسجد الميناء الكبير


وتبلغ مساحة تلك المسجد 8 آلاف متر مربع، وأسس فى عام 2006 بعد أن وضع حجر أساسه محافظ البحر الأحمر الأسبق اللواء مجدى القبيصى وافتتحه بعد ذلك اللواء محمود عاصم، وأصدر محافظ البحر الأحمر الحالى اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، قرارًا بأن يكون مسجد الميناء بالغردقة مزارًا سياحيًا فى غير أوقات الصلاة، وأن تنظم شركات السياحة رحلات إليه لزيارته كمزار سياحى وتحفة معمارية من حيث موقعه على شاطئ البحر وعمارته.

مزار سياحى


يتسع مسجد الميناء الكبير، الذى جمعت عمارته الفنون المعمارية الإسلامية من مختلف العصور، لنحو 7 آلاف مصلّ، وتقوم شركات السياحة بالغردقة بتنظيم زيارات للمسجد كأحد أهم المزارات الإسلامية بالمدينة.

مسجد الميناء الكبير أكبر مساجد المحافظة -اليوم السابع -6 -2015
مسجد الميناء الكبير أكبر مساجد المحافظة


ويرتدى زوار هذا المسجد من الأجانب عباءات قبل دخولهم للمسجد، من غرفة خارج المسجد بها العباءات، وذلك فى غير مواعيد الصلاة.

إسلام 50 سائحاً بالمسجد


كما يشهد تلك المسجد ظاهرة كثرة إسلام السياح به، حيث أشهر ما يقرب من 50 سائحا من جنسيات مختلفة إسلامهم به، عقب صلاة كل جمعة، والذين دائما ما يكون بصحبتهم إلى هذا المسجد أصدقاؤهم المصريين أو أزواجهم من المصريين أيضاً، ويتم تلقينهم الشهادة على يد إمام المسجد عقب كل صلاة جمعة.

ساحة مسجد الميناء الكبير بالغردقة -اليوم السابع -6 -2015
ساحة مسجد الميناء الكبير بالغردقة


ويحتوى المسجد على مركز للدعوة الإسلامية، والذى يستقبل السياح الأجانب على المسلمين به على مدار اليوم، ليتلقون محاضرات التعريف بسماحة الإسلام على أيدى علماء من الأزهر، يجيدون عدة لغات، حيث يزور المسجد قرابة مائتى سائح يوميا، كما يحتوى المسجد على 35 قبة، وهو أحد أشهر معالم المدينة، وبلغت تكلفة إنشائه 25 مليون جنيه عن طريق مساهمات رجال الأعمال وأهالى المدينة والمحافظة، والتبرعات المختلفة.

يحتوى أيضاً المركز الدعوى بداخله على مكتبة متنقلة، وكتيبات توزع مجانا على السائحين الأجانب، ويوجد بالمركز ثلاث شاشات للعرض، وصالة مجهزة لاستقبال السائحين.

قبه المسجد من الداخل وفن العمارة الإسلامية -اليوم السابع -6 -2015
قبه المسجد من الداخل وفن العمارة الإسلامية


تفاصيل إشهار إسلام السياح


وقال الشيخ طارق السعيد أمام مسجد الميناء الكبير وملقن السياح الذين يترددون على المسجد لإشهارهم إسلامهم، أنه فى مرات كثيرة بعد عقب كل صلاة جمعة يقبل سائح أو سائحة ليشهروا إسلامهم، ويقولون أنهم قد سمعوا عن الإسلام من زملائهم أو من أزواجهم المسلمين المصرين أو من معاملة المسلمين لهم، فأقوم بتلقينهم الشهادة وسط غفور المصلين المسلمين وسط تهليل وتكبير.

فيما أضاف الشيخ طارق أنه عندما يدخل السياح فى الإسلام تشعر أنهم فى طمأنينة وفرحتهم تملأ أركان المكان، وأنهم أقبلوا على الإسلام بروح راضية ومطمئنة.

وجدد الشيخ رفعت ثابت، مدير أوقاف البحر الأحمر، التأكيد على أن مسجد الميناء الكبير شهد منذ أن بنى ما لا يقل عن إسلام 50 سائحا وسائحة من جنسيات مختلفة عقب صلوات الجمعة.

العمارة الأسلامية داخل المسجد -اليوم السابع -6 -2015
العمارة الأسلامية داخل المسجد


ساحة المسجد الكبيرة -اليوم السابع -6 -2015
ساحة المسجد الكبيرة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة