العنف بدراما وإعلانات رمضان خطر يهدد الطفل.. وزيرة السكان تطالب بميثاق شرف أخلاقى وتطالب بمراعاة استخدام ذوى الإعاقة فى الإعلانات.. حسين كامل بهاء الدين: المشاهد تؤخر نمو الجهاز العصبى للأطفال

الخميس، 25 يونيو 2015 08:30 م
العنف بدراما وإعلانات رمضان خطر يهدد الطفل.. وزيرة السكان تطالب بميثاق شرف أخلاقى وتطالب بمراعاة استخدام ذوى الإعاقة فى الإعلانات.. حسين كامل بهاء الدين: المشاهد تؤخر نمو الجهاز العصبى للأطفال الدكتورة هالة يوسف وزيرة السكان
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
وجه عدد من المهتمين بقضايا الطفولة بمصر، انتقادات واسعة ولاذعة لدراما وإعلانات شهر رمضان الكريم نظرًا لما تحويه من مشاهد تنشر العنف فى المجتمع وبالأخص بين الأطفال، خاصة أنهم يحاولون تقليد ما يرونه فيها، مطالبين بمواثيق شرف لما يعرض خلال شهر رمضان وغيره من الشهور.

وزيرة السكان تطالب بميثاق شرف أخلاقى


أكدت الدكتورة هالة يوسف وزيرة السكان أهمية تطبيق معايير ميثاق شرف أخلاقى للمعالجات الدرامية والبرامج الإعلامية والإعلانية المقدمة طوال العام، وبصفة خاصة فى شهر رمضان المبارك نظرًا لما للدراما والمواد الإعلامية من تأثيرات سلوكية ونفسية لتلك المضامين على شرائح السكان فى المجتمع، ويتعاظم تأثيرها على الشرائح العمرية الصغيرة من الشباب والأطفال .

الرئيس عبد الفتاح السيسى وجه بالاهتمام اللازم بالطفل والأم المصرية


وأشارت وزيرة السكان، فى بيان اليوم، إلى أن الإستراتيجية القومية للطفولة والأمومة 2015- 2020 التى عرضتها مؤخرًا على الرئيس عبد الفتاح السيسى ووجه بالاهتمام اللازم بالطفل والأم المصرية لإنشاء جيل قوى وقادر على مواجهة المستقبل تتضمن توفير البرامج الإعلامية التى تزيد من قدرات الطفل، ودعم الإعلام للمشاركة الفعالة للأطفال.

وقالت هالة يوسف تعليقًا على المضامين الدرامية والاعلانية المعروضة على الفضائيات المختلفة إنه لوحظ تزايد عدد المسلسلات الدرامية والبرامج والفقرات الإعلانية بصورة لا تتناسب مع الشهر الكريم وتقديمها للكثير من المشاهد التى تضمنت ألفاظًا غير مناسبة ومشاهد تتنافى مع حقوق الانسان، وتزايد مشاهد التدخين، ومشاهد تفاصيل الإدمان بما قد يؤدى إلى التقليد والمحاكاة لدى النشء، وأيضًا زيادة مشاهد العنف وألفاظ السباب، مشددة على أهمية دور الفن الراقى فى التنشئة وبناء المجتمع لما يمثله كأحد عناصر القوى الناعمة داخل المجتمع ولا يقل أهمية عن دور الأسرة والمدرسة.

الوزيرة تشيد بوقف جهاز حماية المستهلك إعلان يرسخ على العنف داخل الأسرة


وأشادت بما قامت به جمعية حماية المشاهدين والمستمعين بمراقبة المحتوى الإعلانى والإعلامى للوقوف ضد كل ما يضر بالمشاهد المصرى، وقيام جهاز حماية المستهلك بوقف أحد الإعلانات التى ترسخ للعنف داخل الأسرة فى الوقت الذى يتزايد فيه حالات العنف ضد الأطفال بكل أشكالها وفقًا لما يرصده خط نجدة الطفل 16000 التابع للمجلس القومى للطفولة والأمومة، منوهة بأن وحدة التواصل الاجتماعى والإعلام بالمجلس القومى للطفولة والأمومة تقوم برصد قضايا الطفولة والأمومة والأسرة المصرية فى الدراما الرمضانية لتحليل مدى الالتزام بالضوابط المرتبطة بحقوق الطفل والأسرة.

وطالبت وزيرة السكان القائمين على عمليات الإنتاج بزيادة الإنتاج البرامجى والدرامى الخاص بالطفل والأسرة المصرية بمضامين تساهم فى تعزيز العادات والتقاليد والقيم الإيجابية كالأمانة والشجاعة والتسامح، وإعلاء قيمة العمل، وتقبل الآخر والحفاظ على البيئة على سبيل المثال.

وزيرة السكان تطالب بمراعاة استخدام ذوى الإعاقة فى الإعلانات


وطالبت الوزيرة بمراعاة استخدام الأطفال فى الاعلانات خاصة الأطفال المرضى، وذوى الإعاقة حيث لوحظ ظهورهم فى الإعلانات الخيرية بشكل يتنافى مع الحقوق الانسانية، وبهدف الشفقة تجاههم، قائلة: لابد من مراعاة حالة هؤلاء الأطفال وحماية حقوقهم ونفسياتهم، ونفسية المتلقى وتقديم تلك الإعلانات بأساليب لا تسىء للأطفال المرضى أو المشاهدين وأهمية توعية الأسر بمراعاة حقوق هؤلاء الأطفال وبما لا يعرضهم للخطر.

حسين كامل بهاء الدين: الأطفال ضحايا تفجر ثورة المعلومات


من جانبه قال الدكتور حسين كامل بهاء الدين رئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال وزير التعليم الأسبق، إن الأطفال ضحايا تفجر ثورة المعلومات عن طريق الإعلام.

وأضاف بهاء الدين فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع": هناك مشاهد عنف تعرض فى الدراما والإعلانات الرمضانية الحالية وأثرها خطير لأنها تعد نوعًا من أنواع الإساءة للطفل وتسبب تأخر فى نمو الجهاز العصبى له حركيًا وفكريًا وإبداعيًا وتعليميًا.

مشاهد العنف تزيد نسب إصابة الأطفال بالسرطان عند الكبر


وأشار بهاء الدين الى أن مشاهد العنف تسبب أيضًا متلازمة ضعف المناعة ضد العنف ومتلازمة نقص الانتماء وسلوك عدوى لدى الأطفال وتزيد نسبة إصابتهم بالسرطان عند الكبر.

وتابع بهاء الدين: نحن نشاهد إعلانات يتخللها مشاهد من مسلسلات فالإعلانات تخطت القواعد المعروفة وأصبحت المادة الأساسية المعروضة على التلفاز والمادة الإعلامية الأخرى أصبحت أقل وأثر هذا كله سيظهر مستقبلاً على الطفل.

الدراما التليفزيونية تصنع مجرمين من خلال تسللها داخل المنازل والأسر المصرية


فيما قال محمود البدوى رئيس الجمعية المصرية لمساعدة الأحداث إن الدراما التليفزيونية تصنع مجرمين من خلال تسللها داخل المنازل والأسر المصرية ومشاهدة الأطفال لها بالإضافة إلى الإعلانات التى يستخدم الأطفال فيها بمشاهد عنف.

وأضاف البدوى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الدراما الرمضانية ومشاهد العنف والتى ترسخ لمظاهر العنف وحمل السلاح والعديد من المظاهر اللاخلاقية وغير المنضبطة مؤكدًا أن مظاهر العنف التى تتبناها السينما المصرية فى السنوات الأخيرة كان لها انعكاس قوى وواضح على سلوكيات الأطفال وترجمتهم لهذه المظاهر فى العديد من المواقف والتى يريدون من خلالها التظاهر بمظاهر القوة مثل أبطال تلك الأفلام أو المسلسلات الرديئة.

وأكد البدوى أن مبادرة جهاز حماية المستهلك لوقف أحد الإعلانات بادرة طيبة قائلاً: "علينا أن نتخذ من هذا الموقف بداية انطلاقة إلى أحداث نوع من التغيير الإيجابى تجاه مراقبة وتنقية المحتوى الدرامى والإعلانى من كلالمظاهر السلبية والخطيرة مثل حمل السلاح واحتساء الخمور والمشاجرات الدامية التى ترسخ لفكرة البلطجة وعدم إحترام دولة القانون".

كما أكد البدوى أن تبنى فكرة سيادة واحترام دولة القانون بوصفة العمود الفقرى للدولة ولمؤسساتها هنا سنكون بصدد تغيير إيجابى يستطيع أن يلقى بظلال إيجابية على حال النشء والأطفال الذين باتوا يعتنقون مبادئ مغلوطة عن طريق محتوى اعلامى ودرامى غير منضبط".











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة