روحانى : ينبغى أن يكون نظام إيران القضائى أكثر شفافية

الأحد، 28 يونيو 2015 02:07 م
روحانى : ينبغى أن يكون نظام إيران القضائى أكثر شفافية روحانى
دبى (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال الرئيس الإيرانى حسن روحانى اليوم الأحد إنه ينبغى أن يكون النظام القضائى للبلاد أكثر شفافية كما يجب تحديد الجرائم السياسية بشكل واضح وذلك فى بعض من أشد تصريحاته عن الإصلاح الداخلى منذ توليه الرئاسة.

وانتخب روحانى فى 2013 بعد وعود قطعها بتطبيق إصلاحات اجتماعية وخلق بيئة سياسية أكثر انفتاحا لكن مساعيه حتى الآن أحطبت من قبل الأجنحة المحافظة القوية لا سيما داخل مؤسسة القضاء.

وخلال مؤتمر قضائى بثه التلفزيون فى طهران دعا روحانى للمزيد من الشفافية فى نظر الجرائم السياسية والأمنية والتى شهدت سجن أعداد كبيرة من النشطاء والصحفيين الإيرانيين.

وقال "أتمنى أن نستطيع تحديد وتنظيم الجرائم السياسية فى عهد تلك الحكومة بالتعاون مع القضاء وأن نطرح مشروع قانون ونقره لتوضيح ما هى الجريمة السياسية أو الأمنية."

وانتقد روحانى أيضا تطبيق القضاء لقوانين أخرى الذى يتسم فى بعض الأحيان بعدم الاتساق وهى الظاهرة التى كثيرا ما تعطل الحياة اليومية فى إيران.

وقال "ينبغى أن يكون نظامنا القضائى شفافا للجميع.. حتى لو كان القانون شفافا فان العملية القضائية أيضا ينبغى أن تكون شفافة ومفتوحة لكل الناس."

وتابع قوله "نرى أن قانونا واحدا يكون له عدة تفسيرات ويمكن للقاضى أن تكون له افتراضاته الخاصة قبل إصدار الحكم."

وكرس روحانى معظم جهوده السياسية خلال العامين المنصرمين وهو يحاول الترويج للمحادثات النووية مع الغرب فى مسعى لإقناع الرأى العام المتشكك والفصائل القوية التى تعارض سياسته فى الحوار.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة