حول كوريا الشمالية..

سول تتعهد بتعاون نشط مع البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية

الإثنين، 29 يونيو 2015 10:44 م
سول تتعهد بتعاون نشط مع البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية وزير المالية الكورى الجنوبى تشوى كيونج هوان
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال وزير المالية الكورى الجنوبى تشوى كيونج هوان اليوم الإثنين، إن حكومته ستسعى لتعاون نشط مع البنك الأسيوى للاستثمار فى البنية التحتية الذى تقوده الصين للمساعدة على تنمية البنية التحتية فى كوريا الشمالية، رغم أن الدولة المنعزلة ليست عضوا فى البنك.

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن الوزير قوله، إنه بالنسبة لكوريا الجنوبية، فإنه ليس هناك ما يدعو إلى الامتناع عن دعم كوريا الشمالية من خلال بنك الاستثمار الأسيوى فى البنية التحتية، مشيرا إلى أنه ينبغى بذل جهود نشطة لتحقيق ذلك فى حال استيفاء الشروط.

ومع ذلك حذر تشوى من المبالغة فى قراءة البيان، قائلا:"إنه من السابق لأوانه قول شيء بالنظر إلى الوضع الحالى فى كوريا الشمالية".

ويسمح ميثاق البنك بالاستثمار فى الدول غير الأعضاء، بما فى ذلك كوريا الشمالية فى حال اتفاق الدول غير الأعضاء التى تمتلك 75 بالمائة من حقوق التصويت على ذلك وفقا لما قاله تشوى.

وينظر إلى البنك الذى تقوده الصين كمنافس للبنك الدولى بقيادة الولايات المتحدة وبنك التنمية الآسيوى الذى تقوده اليابان.

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة واليابان لم تنضما إلى البنك الذى يبلغ عدد الدول الأعضاء فيه 57 دولة بما فى ذلك بعض الاقتصاديات الغربية الرئيسة مثل بريطانيا وألمانيا وفرنسا، وتمتلك الصين سلطة الفيتو بحكم الأمر الواقع فى البنك بحصة 30.34 % وحقوق تصويت 26.06%.











مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة