جدتى النهاردة عملالكوا طاجن عكاوى بالبصل يرم العضم.. اتفضلوا معانا

الثلاثاء، 30 يونيو 2015 07:00 م
جدتى النهاردة عملالكوا طاجن عكاوى بالبصل يرم العضم.. اتفضلوا معانا طاجن عكاوى بالبصل
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طاجن العكاوى من أشهر الأكلات المصرية الأصيلة التى ابتكرتها جدتى وتفننت فى عملها، فهو طاجن "يرم العضم ويفتح النفس" ويحب تناوله "الأكيلة" الذين يحبون تناول الأكلات الحرشة مثل: العكاوى وحلويات اللحوم، ويعد هذا الطاجن من الأصناف المميزة فى محلات الأكلات الشعبية والمسامط.. وهنا نقدم لكم طريقة عمل طاجن العكاوى بالبصل.

مقادير طاجن العكاوى:


كيلو عكاوى
نصف كيلو بصل
3 حبات طماطم
فلفل حامى
سمن
2 فص ثوم مفروم
ملح وفلفل أسود
رشة قرفة
ورق لورا
حبهان
فلفل رومى ألوان

طريقة عمل طاجن العكاوى


1- قومى بتحمير قطع العكاوى فى ملعقة سمن كبيرة على نار متوسطة.

2- أضيفى البصل المقطع إلى شرائح إلى العكاوى، مع الاستمرار فى التقليب حتى يذبل البصل.

3- قومى بإضافة الفلفل الحامى والفلفل الرومى الألوان والثوم المفروم والملح والفلفل الأسود ورشة قرفة والحبهان وضعى عصير الطماطم إلى المكونات.

4- نضيف شوربة لحم أو مرقة مع الخليط ونتركه على النار لمدة ساعة حتى إتمام نضج العكاوى، انقليها بعد ذلك إلى طاجن وغطيها بورق الفويل ثم ضعيها فى الفرن.

وطاجن العكاوى من أهم الأكلات المصرية التى تعتمد على لحم العجل العكاوى، حيث تحتوى هذه الوجبة على عدد من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، فهى مناسبة لأصحاب المهن الصعبة والشاقة.

والطواجن من الأكلات الشعبية المصرية التى تعتبر جزءاً أصيلاً من التراث المصرى الهام، ومن بينها: طاجن العكاوى، ويسهل عمل الطواجن بشكل عام، فهى سهلة فى تحضيرها، حيث توضع كل المكونات سوياً ثم توضع فى الفرن.

والعكاوى هى ذيل العجل، ويعتبر لحمها من ألذ وأشهى أطعمة اللحوم بصفة عامة، ويقدم بجانبه طبق من الأرز الأبيض أو البطاطس أو المكرونة.

ويمكن لربة المنزل أن تقدم طاجن العكاوى للضيوف فى الولائم والعزومات الكبيرة، مع الأكلات الشعبية المشابهة مثل: الممبار، الكرشة، الفشة وغيرها من حلويات اللحوم.

وتقديم طاجن العكاوى فى المنزل يجعلها أكثر توفيراً، لأنها تقدم فى أغلب محال فواكه اللحوم بأسعار مرتفعة، لكنك تستطيعين عملها فى المنزل بسعر اقتصادى لأسرتك.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة