لطلبة الثانوية العامة..

أفضل النصائح لمذاكرة المواد الأدبية الصعبة.. ابدأ بنظرة عامة والعناوين الفرعية والمقدمة والخاتمة وبعدها استفيض وخطط بقلم ألوان وسجل الملاحظات ولو مافهمتش التكرار يعلم الشطار

الخميس، 04 يونيو 2015 01:21 م
أفضل النصائح لمذاكرة المواد الأدبية الصعبة.. ابدأ بنظرة عامة والعناوين الفرعية والمقدمة والخاتمة وبعدها استفيض وخطط بقلم ألوان وسجل الملاحظات ولو مافهمتش التكرار يعلم الشطار لجنة امتحان ثانوية عامة ـ أرشيفية
كتب إسلام إبراهيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يُعانى الكثير من طلاب الثانوية العامة من صعوبات كبيرة أثناء استذكار بعض الأجزاء فى المواد النظرية والأدبية مثل التاريخ والجغرافيا، وغالباً لا يستوعبون معلومات هذه الجزئيات بدرجة إجادة كافية، وهو ما يحول دون حصولهم على الدرجات العالية التى يطمحون إليها.

وخلال هذا التقرير نقدم للطلاب بعض النصائح الذهبية التى تساعدهم على مذاكرة الجزئيات الصعبة من المواد الأدبية، وتقدمها لكم الدكتورة جراسا فليمنج، الأستاذ بجامعة ولاية أتلانتيك الأمريكية:

1. فى البداية، ألق نظرة عامة على العنوانين الفرعية للموضوع حتى تتمكن من تكوين فكرة عامة عنه، وكما يجب أن تتعرف على تطور الأفكار وتدرجها خلال المادة التى تذاكرها.

2. اقرأ المقدمة المكتوبة فى بداية الدرس أو الفصل بفهم وتركيز شديد، ثم توقف عن القراءة وأبدأ بالتفكير فيما قرأت وتأمله حتى تفهم فكرة الموضوع جيداً.

3. بعد ذلك، اقرأ خاتمة وملخص الموضوع الذى أنت بصدد مذاكرته.

4. إبدأ الآن فى قراءة الموضوع الرئيسى المقرر عليك بثقة كبيرة، وخاصة أنك قد كونت فكرة عامة عنه بأغلب جزئياته، ولذا حاول الآن أن تستفيض فى الشرح وأن تقرأ المزيد من التفاصيل عن الموضوع الذى تقرأه، وكلما تمر على نقطة هامة قم بتخطيطها باستخدام قلم ماركر ذى لون مميز.

5. سجل الملاحظات والأفكار التى تستخلصها من الموضوع الذى تقرأه أولا بأول، وكما يفضل أن تقوم بعمل ملخص سريع لما قرأته حتى تعود إليه بعد ذلك، وتوفر الوقت الذى ستستغرقه فى قراءة الفصل كله مرة أخرى.

6. ركز جيدا على الأجزاء التى يتم شرحها فى صورة نقاط متسلسلة بترقيم معين، فيجى أن تنتبه لها وتضع لها عنواناً مميزاً يجعلك تتذكرها جيدا، وكما يجب أن تحفظ العناوين الفرعية للجزئيات الصعبة والتى يتم كتابتها على كل فقرة، ثم تحفظ بعض الكلمات الرئيسية لكل فقرة حتى تلم بالموضوع كله فى ذاكرتك.

7. فى حالة مذاكرة المواد المكتوبة باللغة الإنجليزية بالنسبة لطلبة اللغات أو مواد اللغة العربية التى يوجد بها مصطلحات غريبة، فيجب أن تتعرف جيداً على معانى هذه الكلمات، لأن عدم فهمك لها وغيابها عن ذهنك سيجعلك لا تفهم الفقرة أو الموضوع كله غالبا.

8. إذا لم تتمكن من فهم الموضوع جيدا بعد كل هذه الخطوات، فكرر قراءته مرة أخرى وستفاجأ بالنتيجة التى ستحصل عليها، وفى النهاية أعد قراءة الموضوع كله مرة أخرى مع التركيز على الكلمات الرئيسية والعنوانين الفرعية.














مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة