الأحزاب عن إعادة "محاكمة مبارك": رسالة تؤكد للعالم كله أن القضاء المصرى غير مسيس ولا يستطيع أحد التأثير عليه.. المصريين الأحرار: قرار محكمة النقض دليل على مصداقية القضاة.. الوفد: الحكم عنوان الحقيقة

الخميس، 04 يونيو 2015 01:35 م
الأحزاب عن إعادة "محاكمة مبارك": رسالة تؤكد للعالم كله أن القضاء المصرى غير مسيس ولا يستطيع أحد التأثير عليه.. المصريين الأحرار: قرار محكمة النقض دليل على مصداقية القضاة.. الوفد: الحكم عنوان الحقيقة مبارك داخل القفص
كتب - أمين صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
توالت ردود الأفعال من القوى والأحزاب السياسية، بعد حكم محكمة النقض بإعادة محاكمة الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك فى قضية الشروع فى قتل المتظاهرين، وفى الوقت الذى أكد فيه الجميع ضرورة احترام أحكام القضاء، إلا أنهم أكدوا أن الحكم رسالة للعالم الخارجى بأن القضاء المصرى نزيه وغير مسيس ولا يستطيع أحد أن يؤثر عليه.

وقضت محكمة النقض بعدم جواز الطعن المقدم من المدعين بالحقوق المدنية ومصادرة الكفالة، وكذلك عدم جواز طعن النيابة العامة المقدم ضد حسين كامل السيد سالم إلى جانب قبول طلب النيابة العامة شكلا بالنسبة للمطعون ضدهم عدا حسين سالم، وفى الموضوع بنقض الحكم المطعون فيه بالنسبة لمحمد حسنى مبارك عن تهمة الاشتراك فى تهمة القتل العمد والشروع فيه دون غيرها، وحددت جلسة 5 نوفمبر لنظر الموضوع.

رفعت السعيد: القضاء المصرى شامخ


بدوره قال الدكتور رفعت السعيد رئيس المجلس الاستشارى لحزب التجمع، إنه فيما يخص إعادة محاكمة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك، فلا تعقيب على أحكام القضاء المصرى فهو قضاء شامخ ونزيه ولا يمكن لأحد مهما كان أن يؤثر عليه لذلك وعلى الجميع أن يقبل به.

وأضاف السعيد لــ"اليوم السابع"، أن محاكمة مبارك برمتها ستبدأ من جديد وسيتم الفصل فى كل السنوات التى سبقت حكمه مرة ثانية وسيتم تقديم أدلة تثبت أو تنفى الحكم ضده من كل الجهات حسبما تطلب المحكمة.

المصريين الأحرار: يسعى لتطبيق العدالة


فيما قال محمود العلايلى القيادى بحزب المصريين الأحرار، إن حكم القضاء بإعادة محاكمة مبارك من جديد، يثبت أن القضاء المصرى نزيه ولا يتدخل فيه أحد ويعطى رسالة للداخل والخارج بذلك وهذا يبلور مدى مصداقية القضاء المصرى خاصة أن الإجراءات القانونية تسير بشكل صحيح تتماشى مع القانون ونصوصه.

وأضاف العلايلى، أن القضاء لا يتأثر بالإعلام أو أى ضغوط مهما كانت الأسباب ويسير فى اتجاه صحيح، ويؤكد للعالم كله أن القانون يطبق فى مصر دون أى تقصير وكذلك لا يهم القضاة فى مصر سوى تطبيق العدل والوصول إلى العدالة.

الوفد: على الإخوان أن يكفوا عن مهاجمة القضاء


وفى السياق ذاته، قال المستشار بهجت الحسامى المتحدث باسم حزب الوفد، إن قبول النقض على براءة الرئيس السابق محمد حسنى مبارك يؤكد استقلالية القضاء، فالحكم هو عنوان الحقيقة والأحكام القضائية فى مصر عادلة ولا يمكن التشكيك فيها مهما كانت الظروف، مشيرا إلى أنه فى عز سطوة نظام مبارك كان القضاء المصرى نزيها وعادلا وكان الإخوان يحصلون على البراءات.

وأضاف الحسامى، أن الإخوان حصلوا على عدد من البراءات أيضا خلال الفترة الماضية ولم نسمع لهم صوتا ولكن حينما يصدر حكم ضدهم يتسابقون فى الهجوم على الدولة المصرية والقضاء المصرى وهذه جريمة فى حق المصريين جميعا وينبغى على الإخوان أن يكفوا عن الهجوم على القضاء فهذا يعرضهم للمساءلة القانونية ولا يمكن لأى أناس فى أى دولة ألا يحترموا قضاءهم.

المصرى الديمقراطى: لن تأتى بجديد


وفى الأثناء، قال أحمد فوزى الأمين العام للحزب المصرى الديمقراطى، إن إعادة محاكمة الرئيس الأسبق حسنى مبارك لن تكون لها أى قيمة ولن تأتى بجديد، فى ظل تعنت وزارة الداخلية فى تقديم أى أدلة تدين بها مبارك، مشيرا إلى أنه فى المحاكمة الماضية له لم يتم تقديم أى أدلة تدينه أيضا فمثلا كل القيادات فى الحكومة التى كانت تعاون مبارك صدر ضدها أحكام بالبراءة حيث لم يقدم أدلة ضدهم وبالتالى كان حكم البراءة الذى صدر ضد مبارك فى المرة السابقة.

وأضاف فوزى لـ"اليوم السابع"، أن شباب الثورة أخطأوا عقب ثورة 25 يناير مباشرة، ففى الوقت الذى كان يطالب فيه البعض بمحاكمة مبارك محاكمات ثورية وليست محاكمات عادية، رفض شباب الثورة أن يتم محاكمة مبارك إلا بالقانون العادى فى خطوة نبيلة من الثوار، ولكن هذه الخطوة كانت سبباً فى ضياع الثورة وكان من المفترض أن يكون هناك محاكمات ثورية وليست عادية.

وأشار فوزى إلى أن الثوار يتعرضون حاليا لحملة تشويه ممنهجة تحاول أن تشوه صورة ثورة 25 يناير والجميع أصبح مدانًا، وفى المقابل فإن هناك حملة أخرى لتحسين صورة مبارك ورموز نظامه الفاسد الذين أضاعوا حق الشعب المصرى قبل 25 يناير، بحسب قوله.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة