جيروزاليم بوست : جيش إسرائيل يلمح إلى وجود فوائد أمنية بالاتفاق النووى

الجمعة، 05 يونيو 2015 10:27 ص
جيروزاليم بوست : جيش إسرائيل يلمح إلى وجود فوائد أمنية بالاتفاق النووى الجيش الإسرائيلى
غزة / أ ش أ /

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن الجيش الإسرائيلى يرى فوائد أمنية محتملة فى اتفاق دولى متوقع يحد من قدرات البرنامج النووى الإيراني، وذلك وفقا لتحليل وصفته ب"غير المتوقع" من ضابط كبير بالجيش.
وأوضحت الصحيفة - فى سياق تقرير نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكترونى - أن رئيس الوزراء الإسرائيلى قدم الاتفاق المقرر على أنه تهديد لإسرائيل لكن الضابط الكبير - الذى لم تسمه الصحيفة – أخبر الصحفيين فى إيجاز صحفى غير علنى بأنه يمكن للاتفاق، إذا تم الاتفاق بشأنه بحلول مهلته فى الثلاثين من يونيو الجارى ، أن يوفر الوضوح بشأن ما إذا كانت إيران فى طريقها لصنع قنبلة أو لا.
وأشارت الصحيفة إلى أن القوى الغربية تشارك إسرائيل الخوف من أن يكون لدى الإيرانيين مطامع فى الحصول على أسلحة نووية ، وهو ما تنكره طهران.
وقال الضابط الإسرائيلى رفيع المستوى إن الإجراءات ، التى يسعى إليها المفاوضون الدوليون مثل تصعيد عمليات فحص المنشآت النووية الإيرانية وخفض حجم نشاط تخصيب اليورانيوم ، تقود إلى افتراض بأن هذا التهديد سيأخذ فى الانحسار خلال الأعوام القادمة.
وفى نظرة على المدى الطويل ، تدفع حكومة نتنياهو بأن خصما مسلحا تسليحا نوويا أمر من شأنه تهديد وجود إسرائيل ، كما تضغط الحكومة الإسرائيلية من أجل وضع حدود شاملة على المشاريع الإيرانية المتصلة بإمكانية تصنيع قنبلة.
وكان وزير الدفاع الإسرائيلى قد صرح أمس الأول الأربعاء لوسائل إعلام أمريكية بأن "الاتفاق سيسمح لإيران بأن تصبح فعليا على أعتاب أن تكون دولة نووية سواء خلال عشرة أعوام أو أيا ما كان".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة