رئيس"الأعلى للقضاء" للقاضيات العربيات: نقدر دوركن فى دعم سيادة القانون

الإثنين، 08 يونيو 2015 04:00 م
رئيس"الأعلى للقضاء" للقاضيات العربيات: نقدر دوركن فى دعم سيادة القانون حسام عبد الرحيم
كتب - محمود نصر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رحب المستشار حسام عبد الرحيم رئيس المجلس الأعلى للقضاء بوفد القاضيات العرب خلال استقباله لهن اليوم، بمكتبه ووصفهن بـ"الأخوات العزيزات" مؤكدا تقديره لدورهن والمرأة العربية بشكل عام فى إرساء مبدأ سيادة القانون باعتبار القاضى العادل رجل أو امرأة هو الدعامة الأساسية للأوطان.

وأوضح "عبد الرحيم" أن للمرأة العربية دورا فعالا فى المجتمع وخاطبهن: أنتن القدوة للنساء والمرأة العربية ونتمنى مزيدا من التعاون البناء فيما بيننا.

وقالت سمية عبد الصبور رئيس مجلس الدولة فى الجزائر ردا على سؤال عن كيفية وصولها لهذا المنصب: تخرجت من المدرسة الوطنية والتحقت بالقضاء وعملت فى البداية قاضية بسيطة بحاكم الجزائر وعينت مستشارة سنة 1989، وشغلت منصب رئيس غرفة بمحكمة الاستئناف وعضوا بالمجلس القضائى وأخيرا رئيس مجلس الدولة وفى النهاية أهداها رئيس محكمة النقض المستشار حسام عبد الرحيمة درع تذكارى مع بقية القاضيات الحاضرات.

وأكدت إحدى القاضيات الفلسطينية اعتزازها بالقضاء المصرى وأن تشريعات فلسطين مستقاة معظمها من مصر وأحكام محكمة النقض المصرى مرجع لنا، متمنية أن يستمر القضاء المصرى فى الحفاظ على نزاهته وشفافيته.

وأشارت القاضية الفرنسية مارى فرانس إلى أنها التقت قاضيات مصريات وتبين لها أنهن يعملن بشكل جيد ومتحمسات.
وردا على رأيها فى أحكام الإعدام بصر قالت القاضية الفرنسية إنها لا تعلق على أحكام القضاء المصرى، لكن هى كفرنسية لا تتفق مع عقوبة الإعدام والدول الأوروبية صوتت على منعها واستبدالها بالسجن مدى الحياةً.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة