فى ذكرى تنيح الأب متى المسكين.. هل تفرج الكنيسة عن كتبه الممنوعة؟.. المتحدث باسم "الأرثوذوكسية": المجمع المقدس لم يقرر المنع.. وبعض من كتاباته موجودة بالفعل بينما يخالف الباقى تعاليم مقدسة

الإثنين، 08 يونيو 2015 06:18 م
فى ذكرى تنيح الأب متى المسكين.. هل تفرج الكنيسة عن كتبه الممنوعة؟.. المتحدث باسم "الأرثوذوكسية": المجمع المقدس لم يقرر المنع.. وبعض من كتاباته موجودة بالفعل بينما يخالف الباقى تعاليم مقدسة الأب متى المسكين
كتبت - سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحل اليوم ذكرى تنيح، "وفاة"، الأب متى المسكين، أحد أكثر الشخصيات القبطية إثارة للجدل فى تاريخ الكنيسة المصرية، فهو من ناحية يعتبر أحد أهم الرهبان الذين أعادوا إحياء دير الأنبا مقار، مع جماعته الرهبانية (12 راهبًا) بعد أن كانت الحياة الرهبانية فيه توشك أن تنطفئ وعهد إليه البابا كيرلس بمهمة تعمير الدير وإحياء الحياة الرهبانية فى الدير من جديد. ومن ناحية أخرى، فإن الأب متى المسكين مازال محلًا للجدل بسبب لقائه بالرئيس السادات أثناء خلاف الأخير مع البابا شنودة، وهو الخلاف الذى ألزم متى الصمت حتى وفاته، وكتب عنه فى مذكراته.

المسيحية ليست جنسية ولا قومية

دخل البابا شنودة فى صدام حاد مع السادات عندما طلب منه أن يذهب الأقباط للحج فى القدس على خلفية إتمام معاهدة السلام، إلا أنه رفض وقال جملته الشهيرة التى أغضبت السادات: «لن ندخل القدس إلا مع إخوتنا المسلمين»، فقام بعدها الرئيس الراحل بالتحفظ عليه، فى حين كان الأب متى المسكين يرى أن الكنيسة ليست مؤسسة تجمع الأقباط أو تجمع الدين والهوية، وأن المسيحية ليست جنسية قومية بديلة، وأنه لا بد من ضبط الحدود بين الطقوس الدينية والأدوار السياسية.

للأب متى المسكين الكثير من الكتب والتعاليم، والتى ترفض الكنيسة بعضًا منها حتى إن معرض الكتاب القبطى الثانى الذى استضافته الكاتدرائية العام الماضى شهد منعًا لبعض كتبه.

المجمع المقدس لم يقرر المنع


من جهته، قال القس بوليس حليم، المتحدث الرسمى باسم الكنيسة الأرثوذكسية، لـ"اليوم السابع"، إن المجمع المقدس لم يقرر من قبل منع كتابات الأب متى المسكين، ولم يحظر وجودها فى الكنائس، مشيرًا إلى أن كل ما يحدث هو اجتهادات فردية من القائمين على الكنائس.

وأضاف حليم، هناك كتب للأب متى المسكين موجودة بالفعل، ولكن بعض منها يخالف تعاليم الكنيسة والبابا شنودة، وبالتالى يتم منعها.

تشير مصادر كنسية إلى أن الكتب الممنوعة من العرض للأب متى المسكين داخل الكنائس، هى كتاب حياة الصلاة الأرثوذكسية، المترجم لعدة لغات أجنبية ويدرس فى كليات اللاهوت بالخارج، وصدر منه أكثر من 15 طبعة حتى الآن، وكتاب الكنيسة والدولة المترجم للغة الإنجليزية، وكتاب تفاسير إنجيل يوحنا ومتى.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

رمسيس رشدي حبشي

القديس متى المسكين

أعظم من كتب في تفاسير الكتاب المقدس بأصول كتابية سواء يونانية أو عبرية ببصيرة روحية عالية مدعمة بالمكتوب في الكتاب المقدس وخصوصاً تفاسير الإناجيل الأربعة بالإضافة لرسائل بولس الرسول الشديدة العمق والقديس متى المسكين قدم حياته وأمواله وهو الصيدلي وباع ما يملكه وأعطى الفقراء وعاش حياة التكريس والتقشف لخدمة الانجيل والمسيح واضاف وكسب النفوس الكثيرة عبر حياته وبعد تنيحه فالكل مدين لهذا الرجل بعمق تفسيراته المشبعة روحياً للكثيرين

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة