"نيويوك تايمز" تزعم.. إدارة أوباما قدمت تقريرا سريا لـ"الكونجرس" انتقد الحريات داخل مصر وأشاد بإصلاحات الاقتصاد.. ونجاد البرعى للصحيفة: أتوقع القبض على فى أى لحظة.. والقاهرة على موعد مع "صيف ساخن جدا"

الإثنين، 08 يونيو 2015 02:25 م
"نيويوك تايمز" تزعم.. إدارة أوباما قدمت تقريرا سريا لـ"الكونجرس" انتقد الحريات داخل مصر وأشاد بإصلاحات الاقتصاد.. ونجاد البرعى للصحيفة: أتوقع القبض على فى أى لحظة.. والقاهرة على موعد مع "صيف ساخن جدا" المحامى الحقوقى نجاد البرعى
كتبت: إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
زعمت صحيفة "نيويورك تايمز"، تقديم إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما، تقريرا سريا إلى الكونجرس، تضمن انتقادات لوضع الحريات والديمقراطية داخل مصر، لكنه أكد فى الوقت نفسه أن مصر من الدول باللغة الأهمية بالنسبة للولايات المتحدة وأمنها القومى، ومن الخطأ قطع المساعدات العسكرية البالغة 1.5 مليار دولار عنها.

مزاعم بتراجع هامش الحريات


ونقلت الصحيفة فى تقرير مطول، عن عدد من النشطاء والحقوقيين داخل مصر، مزاعم بتراجع هامش الحريات، خلال الفترة الماضية. حيث قال الناشط الحقوقى محمد لطفى، الذى تم منعه من السفر إلى ألمانيا الأسبوع الماضى خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى، قوله: "إن الولايات المتحدة ترتكب نفس الخطأ الذى فعلته عندما كانت تدعم الرئيس الأسبق حسنى مبارك".

وزعم لطفى لـ"نيويورك تايمز" أن قمع الحريات يخلق جيلاً جديداً من المتطرفين، مؤكداً أن الولايات المتحدة الأمريكية فقدت مصداقيتها بدعمها النظام الحاكم فى مصر.

الدعوة لإضراب عام


ولفتت نيويورك تايمز إلى دعوة نشطاء داخل مصر، للإضراب الشهر الجارى، مشيرة إلى استعداد الحكومة المصرية لقمع تلك الدعاوى ـ على حد قولها ـ فضلاً عن الاحتجاجات المحتملة نهاية الشهر الجارى.

ونقلت الصحيفة عن الناشطة منى سيف، زعمها اختفاء 17 ناشطاً خلال الفترة الماضية، فى الوقت الذى قال فيه المحامى الحقوقى نجاد البرعى إنه ينتظر القبض عليه فى أى وقت بعد أن تم استدعاؤه للتحقيق ثلاث مرات، مؤخرا بسبب ما أسمته الصحيفة، "معارضته للتعذيب فى السجون" وعمله السابق مع الجماعات الحقوقية، مضيفا "هذا الصيف سيكون صعبا للغاية".

وأشارت نيويورك تايمز إلى إلغاء برنامج الإعلامية ريم ماجد "جمع مؤنث سالم"، لما وصفته الصحيفة بـ"الضغوط الحكومية".

واتهمت سارة ليه ويتسون، مديرة قسم الشرق الأوسط بمنظمة هيومن رايتس ووتش، إدارة أوباما بالتغاضى عن الانتهاكات الحقوقية على الرغم من تقريرها للكونجرس الذى يتضمن اعترافا بهذه الانتهاكات من جانب الحكومة المصرية.

إشادة بالإصلاحات الاقتصادية


وبرغم مزاعم التقرير الأمريكى، الذى قدمته إدارة أوباما للكونجرس، والذى استعانت الصحيفة بعدد من الحقوقيين للتعليق عليه، إلا أن التقرير لم ينكر ما حققته الحكومة المصرية من إصلاح اقتصادى، وتخفيض الدعم وزيادة الضرائب وتحسين مناخ الإعمال بما فى ذلك مع الأعمال التجارية.

وأكد التقرير أن مصر باعتبارها الدولة العربية، ذات الكثافة السكانية الأكبر، وصاحبة الريادة فى المنطقة، مضيفا، فإن نجاحها أو فشلها يؤثر على آفاق السلام والاستقرار والديمقراطية والتنمية الاقتصادية فى أنحاء الشرق الأوسط.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

Alaa Shaalan

علي راسك ريشة

عدد الردود 0

بواسطة:

مازن

استاذ نجاد ..صيف صعب !!

طبعا السياحة ضعيفة..والشغل قليل !!

عدد الردود 0

بواسطة:

امين حلوة

عيب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة