الاتفاق بين منطقة اليورو واليونان ينعكس إيجابا على الأسواق الأوروبية

الإثنين، 13 يوليو 2015 08:29 م
الاتفاق بين منطقة اليورو واليونان ينعكس إيجابا على الأسواق الأوروبية اليورو
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تفاعلت الأسواق الأوروبية بشكل إيجابى اليوم الاثنين، مع الاتفاق بين منطقة اليورو واليونان للتفاوض بشأن خطة مساعدة ثالثة لأثينا، وتفادى خروج هذا البلد من الاتحاد النقدى الأوروبى فى اللحظة الأخيرة.

ولفت خبراء "سوسييته جنرال سى اى بى" للاستثمار المصرفى إلى أن "الاتفاق السياسى التى تم التوصل إليه اليوم يفترض أن يقلص الشكوك، وهذا من شأنه أن يكون خبرا سارا للأعمال الأوروبية".

وواصل قادة دول وحكومات الدول الـ19 فى منطقة اليورو طوال الليل الفائت مفاوضاتهم الحثيثة سعيا للتوصل إلى تسوية تسمح ببقاء اليونان فى منظومة العملة الموحدة.

وقال ديفيد بابيه المحلل لدى "اتيكس كابيتال" "إن الأسواق الأوروبية تتفاعل بايجابية مع الخبر"، ففى حوالى الساعة سجلت بورصة باريس ارتفاعا بنسبة 1.83 % فيما كسبت بورصة فرانكفورت 1.42 % ولندن 0.72 % ومدريد 1.72 % وميلانو 1.40%.

لكن اليورو تراجع مقابل الدولار الأميركى بعد أن اتجه للتحسن لفترة وجيزة على اثر الاعلان عن اتفاق، وبلغ سعره 1,1083 دولار مقابل 1,1149 دولار الجمعة حوالى الساعة 21,00 بتوقيت غرينتش، كما تراجع أيضا مقابل الين اليابانى وتم تبادله بـ136,69 ين مقابل 136,86 ين مساء الجمعة.

وأقفلت بورصة طوكيو الاثنين على ارتفاع ملحوظ بنسبة 1,57% مباشرة قبل الاعلان عن استئناف المفاوضات، وكسبت سيول 1,49% وتايبى 1,34%، فى المقابل سجلت سيدنى توجها معاكسا وأقفلت على انخفاض طفيف بنسبة 0,3% وولينغتون 0,33%.

أما هونج كونج فاغلقت الجلسات على ارتفاع بنسبة 1,30% وشنجهاى 2,39% فيما سجلت شنزهن قفزة بنسبة 4,18%.

وبعد ابرام الاتفاق سيتعين على الحكومة اليسارية الراديكالية برئاسة الكسيس تسيبراس السعى الى كسب تأييد الراى العام الذى كانت وعدته بقطيعة مع التقشف واملاءات الجهات الدائنة، فالإصلاحات التى يطلبها الدائنون الان من اليونان لا تحظى بشعبية وهى أشد صرامة من تلك التى رفضها 61 % من الناخبين فى استفتاء الخامس من يوليو.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة