إيران ستتمكن من إجراء أنشطة بحث وتطوير خاصة باليورانيوم لمدة 10 سنوات

الثلاثاء، 14 يوليو 2015 01:08 م
إيران ستتمكن من إجراء أنشطة بحث وتطوير خاصة باليورانيوم لمدة 10 سنوات تجارب نووية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أظهر نص اتفاق بين إيران وست قوى عالمية منشور على موقع وزارة الخارجية الروسية أنه سيكون بوسع إيران إجراء أعمال بحث وتطوير تتعلق باليورانيوم لاستخدامه فى أجهزة طرد مركزى متطورة خلال أول عشر سنوات من اتفاق نووى بين الطرفين.

وجاء فى نص الاتفاق المنشور "ستواصل إيران أعمال البحث والتطوير الخاصة بالتخصيب على نحو لا يتيح تراكم يورانيوم مخصب."

وتابع "ستقتصر أنشطة البحث والتطوير الإيرانية الخاصة بتخصيب اليورانيوم على أجهزة آى.آر-4 وآى.آر-5 وآى.آر-6 وآى.آر-8 للطرد المركزى وذلك لمدة عشر سنوات وبما يتفق مع خطتها لأنشطة البحث والتطوير الخاصة بالتخصيب."

وأضاف "وستجرى تجارب ميكانيكية على ما يصل إلى جهازين من أجهزة الطرد المركزى المنفردة بالنسبة لكل نوع على أن يقتصر ذلك على أجهزة آى.آر-2إم وآى.آر-4 وآى.آر-5 وآى.آر-6 وآى.آر-6إس وآى.آر-7 وآى.آر-8."

فيما تعهدت ايران بخفض عدد اجهزة الطرد المركزي المستخدمة لتخصيب اليورانيوم بمقدار الثلثين لمدة عشر سنوات، وفق ما كشفت وثيقة ايرانية حول الاتفاق الذي تم التوصل اليه الثلاثاء في فيينا بين طهران والدول الست الكبرى.

وجاء في الوثيقة انه "على مدى عشر سنوات سيبقى عدد اجهزة الطرد المركزي بحدود 5060 جهازا تقوم بعمليات التخصيب في موقع نطنز" و"1044" جهازا اخر تبقى في حال العمل انما بدون تشغيلها في موقع فوردو. علما ان ايران تملك حاليا اكثر من 19 الف جهاز للطرد المركزي بينها اقل من عشرة الاف قيد العمل، وهي تنتج اليورانيوم المخصب الذي يمكن استخدامه لصنع قنبلة ذرية في حال تخصيبه بنسب مرتفعة.

فى السياق نفسه قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة سيصدق على الاتفاق النووي بين إيران والقوى الست في غضون أيام.

وقال فابيوس للصحفيين "سيتم الأمر سريعا".

وذكر أن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي - بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة - وقعت على رسالة مشتركة اليوم الثلاثاء لإحالة الاتفاق إلى مجلس الأمن للتصويت عليه


و قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء أن القوى الست التى توصلت إلى اتفاق نووى مع ايران انحازت بقوة لصالح الاستقرار والتعاون.

وقال بوتين فى بيان نشر على الموقع الالكترونى للكرملين "العالم بوسعه الان أن يتنفس الصعداء."

وأضاف "بالرغم من محاولات تبرير سيناريوهات تستند إلى القوة انحاز المفاوضون بقوة لصالح الاستقرار والتعاون."

وأضاف أن الاتفاق النووى الإيرانى سيساهم فى محاربة الإرهاب فى الشرق الأوسط.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة