ذكور العناكب تستمتع بالجنس أثناء عملية التزاوج

الثلاثاء، 14 يوليو 2015 05:16 م
ذكور العناكب تستمتع بالجنس أثناء عملية التزاوج عناكب
(ألمانيا) (د ب أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتشف فريق من العلماء للمرة الأولى دليلا على وجود خلايا عصبية فى العضو التناسلى لذكر العنكبوت، وهو ما يقلب رأسا على عقب النظريات السابقة التى تقول إن هذا العضو فاقد للإحساس فى كل أنواع العناكب.

ويبدو أن ذكور العناكب لهم بعض التأثير فى نجاح عملية التزاوج وليس الإناث فحسب كما كان يعتقد فى السابق، حسبما قال خبراء علم الحيوان من جامعة جرايفسفالد الألمانية فى دراسة نشرتها دورية "بيولوجى ليترز" العلمية مؤخرا.

يتلقى ذكر العنكبوت معلومات بشأن الأنثى أثناء عملية التزاوج ويبدو أنه قادر على التأثير على تدفق السائل المنوى وفقا لذلك.

وقام العلماء تحت إشراف اليزابيث ليبكه بفحص أحد أنواع العناكب من فصيلة "عناكب كهوف تسمانيا" وهى فصيلة أسترالية بحجم راحة اليد.

وقالت ليبكه إن "الخلايا العصبية على طرف العضو التناسلى لدى العنكبوت تسيطر على الضغط والتدفق، ويمكن أن تساعد الذكر على مواءمة أفضل مع الأنثى خلال التزاوج".

ولاحظ العلماء وجود غدتين فى العضو التناسلى يبدو أنهما تلعبان دورا مهما فى نقل المنى خلال التزاوج.

وتعتقد ليبكه أن "ذكور العناكب تستطيع من خلال هذه الغدد تغيير تركيب السائل المنوى وقذف إفرازات إضافية للأنثى وبالتالى التأثير على الأنثى".

وتتزاوج الإناث مرارا مع عدة ذكور الذين يكافحون لإثارة إعجاب الأنثى المختارة بالهدايا، ويفترض أنه عندما تدوم عملية المعاشرة طويلا ينتقل المزيد من المنى وبالتالى تنتج ذرية أكبر.

كما أظهر علماء جرايفسفالد وجود نسيج عصبى معين، ومن المقرر الوقوف على وظيفته بالتحديد خلال دراسات تجريبية لاحقة.

وبحسب الفريق، لاتزال مسألة استمتاع ذكور العناكب بممارسة الجنس من عدمه سؤالا مطروحا، وترمى الدراسات المستقبلية إلى إظهار ما إذا كان هناك خلايا عصبية مماثلة فى الأعضاء التناسلية لدى أنواع أخرى من العناكب.











مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

نسيم

عنكبوت

العناكب هي خطير لدرجت اكل عقرب

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة