ديلى بيست: انقسام بين مسلمى أمريكا حول الاتفاق النووى

الأربعاء، 15 يوليو 2015 03:18 م
ديلى بيست: انقسام بين مسلمى أمريكا حول الاتفاق النووى المفاوضات النووية فى فيينا
كتبت إنجى مجدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت صحيفة ديلى بيست إن الاتفاق النووى الإيرانى تسبب فى انقسام بين مسلمى الولايات المتحدة، فبينما احتفى به معظم الإيرانيون الأمريكيون، لم يلق الاتفاق نفس مستوى الترحيب بين السوريين منهم.

وأوضح دين عبيد الله، كاتب التقرير، الأربعاء، أنه قضى ساعات لاستطلاع مجموعة متنوعة من المسلمين الأمريكيين، شملت قادة المجتمع ورجال الدين وحتى ممثل كوميدى أمريكى من أصل إيرانى معروف، عن وجهات نظرهم حول الاتفاق النووى مع إيران. ويقول أن الردود يمكن أن تكون أفضل تلخيص لتفاؤل حذر بين الجميع، لكنها تعكس بقوة الانقسام الإقليمى الذى نراه بين المسلمين فى الشرق الأوسط.

ويشير إلى أن المسلمين الإيرانيين كانوا بشكل عام متحمسين جدا لاحتمال تعزيز العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران. وأعرب ماز جبرانى، الممثل الكوميدى الأمريكى الإيرانى، الأكثر شهرة فى الولايات المتحدة، عن سعادته بالاتفاق. وقال فى رده على الصحيفة عبر البريد الإلكترونى: "الاتفاق أمر عظيم لكل من إيران وأمريكا.. أنا سعيد على الأخص للشعب الإيرانى لأنه رفع العقوبات سيكون مصدر ارتياح كبير". وأضاف "إنه يوم عظيم عندما تفوز الدبلوماسية". ومع ذلك أبدى مواطنه المخرج نيجن فارساد، عن موقف أقل حماسة.

وفيما أعرب المسلمون الأمريكيون، القادمين من جنوب آسيا، عن دعمهم للاتفاق، مع الحذر من قبل بعضهم. فإن المسلمين الأفارقة كانوا أكثر دعما كثيرا ووصفت مارجارى عزيزة هيل، من منظمة مكافحة العنصرية، الاتفاق بأنه لحظة واعدة، معربة عن تطلعها للتبادل الثقافى والفكرى بين الشعوب المختلفة فى المنطقة وإرساء الاستقرار.

لكن، بعض مسلمى أمريكا، شككوا بعمق فى إمكانية الثقة بإيران وذهب البعض إلى أبعد من ذلك. وكان أولئك القادمين من سوريا هم أشد المعارضين للإتفاق بسبب دعم طهران لحكومة الرئيس السورى بشار الأسد. واتفق آخرون فى المنطقة مع وجهة النظر الرافضة، وقال مواطن فلسطينى أمريكى يحمل الجنسية الإسرائيلية، وولد ونشأ فى إسرائيل ولا تزال عائلته تعيش هناك، أنه لا يثق فى الإيرانيين.

وفى حين لا يعتقد ذلك المواطن، الفلسطينى الأصل، أن إيران قد توجه ضربة نووية لإسرائيل، فإنه أعرب عن قلقه أن بأن رفع العقوبات الاقتصادية قد يسمح لطهران بضخ مزيد من الأموال للإرهاب فى المنطقة.


اليوم السابع -7 -2015



موضوعات متعلقة..


- أوباما لتوماس فريدمان: الاتفاق النووى يتعلق بمنع طهران من الحصول على أسلحة نووية وليس تغيير نظامها.. حان الوقت لإطلاق عملية سلام بين السعودية وإيران.. الرئيس الأمريكى يشيد بدور نظيره الروسى فى الاتفاق










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة