لمريض السكر استمتع بالعيد والكحك لكن بشروط.. تناول السادة أو بالمكسرات.. وتجنب الملبن والسكر.. واصنع العصير بنفسك فى المنزل وبلاش الجاهز.. واتغدى سمك مشوى لخفض نسبة السكر فى الدم

الجمعة، 17 يوليو 2015 01:17 م
لمريض السكر استمتع بالعيد والكحك لكن بشروط.. تناول السادة أو بالمكسرات.. وتجنب الملبن والسكر.. واصنع العصير بنفسك فى المنزل وبلاش الجاهز.. واتغدى سمك مشوى لخفض نسبة السكر فى الدم د.ايناس شلتوت
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يصنف مرض السكر ضمن الأمراض المزمنة المنتشرة فى مصر ودول العالم ويوجد فى مصر حوالى 7 ملايين ونصف مصاب بمرض السكر.

ويأتى عيد الفطر ويتخوف مريض السكر من تناول كحك العيد وبعض العصائر والمشروبات التى قد تؤدى إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم لذلك يضع أطباء السكر بعض النصائح الهامة للاحتفال بالعيد دون حدوث مضاعفات لمريض السكر، حيث يعتبر الكحك من أهم مظاهر الاحتفال.. أطباء السكر ينصحون مريض السكر بتناول الحكك والاحتفال مع الأسرة ولكن لابد أن يتبع بعض الضوابط والشروط لقضاء عيد بدون مخاطر صحية.

تقول الدكتورة إيناس شلتوت أستاذ الباطنة والسكر والغدد الصماء بطب قصر العينى رئيس الجمعية العربية لدراسة أمراض السكر والميتابوليزم لا نستطيع حرمان مريض السكر نهائيا من تناول الكحك لكن هناك طرق يمكن تطبيقها لتناول الكحك بدون تعب فى العيد..

أولا: تناول الكحك سادة أو بالمكسرات وتجنب الملبن أو العجمية لأن بهما سكريات أكثر.
ثانيا: عدم وضع سكر على الكحك أو وضع طبقة بسيطة جدا أو مسح السكر بعد وضعة على الكحك.
ثالثا: يمكن لمريض السكر أن يستبدل وجبة الإفطار بتناول ثلاث كحكات أو كحكتين بحجم صغير وبسكوتة واحدة مع الشاى أو القهوة أو أن يتناول الكحك بين كل وجبة ووجبة وإذا أراد تناوله بعد وجبة الغداء مباشرة تجنب تناول الأرز أو العيش مع الوجبة.

وقالت هناك بعض الأطعمة المفيدة لمريض السكر ولا ترفع نسبة السكر فى الدم ومن ضمن هذه الأطعمة الأسماك المشوية فيؤكد أطباء السكر أن الأسماك المشوية مفيدة لبعض المرضى مثل مرضى القلب والسكر والضغط.

وتؤكد الدكتورة إيناس شلتوت أن عيد الفطر يسمى بعيد السمك لأن الناس يقبلون عليه بعد رمضان وتنصح مريض السكر بتناول السمك المشوى فى الغداء باعتباره لا يرفع مستوى السكر فى الدم ومفيد لمريض السكر.

وأضافت أن السمك مفيد لمريض السكر وبالذات السمك المشوى كما أنه مفيد أيضا لمريض القلب والكولسترول والضغط وتنصح المرضى بتناول السمك المشوى وتجنب الجمبرى والكابوريا لأنهما يسببان فى ارتفاع الكولسترول.

وقالت إنها لاحظت من خلال التعامل مع مرضى السكر أن تناول السمك يؤدى إلى هبوط فى مستوى السكر بالدم وأنه مفيد أيضا لمرضى القلب والضغط والكولسترول موضحة أن تناول الأسماك فيه حماية للقلب بسبب الزيوت النافعة الموجودة فى الأسماك والذى يريد أن يحمى قلبه يتناول سمك مشوى ثلاث مرات فى الأسبوع.

وتنصح مريض السكر إذا كان يتناول ثلاث كحكات فى الإفطار بتناول السمك المشوى فى الغداء مع رغيف خبز بلدى أو 6 ملاعق أرز وكمية كبيرة من السلاطة.

مشروبات وعصائر لمريض السكر احرص على صنعها بالمنزل..


وتقدم الدكتورة إيناس شلتوت بعض المشروبات المفضلة لمريض السكر لتجنب الحر فى العيد حيث يمكن تناول الكركديه بإضافة بدائل السكر أو الدوم ويمكن صنع العصير بضرب ثمرة أو ثمرتين فاكهة ووضعهم فى ماء وقليل من اللبن منزوع الدسم فى الخلاط ويتم تحليته ببدائل السكر.

وقالت لصنع العصائر فى المنزل يمكن وضع 7 ثمرات فراولة ويتم تحليته ببدائل السكر مع وضع الماء وضربة بالخلاط لصنع عصير الفراولة بدون زيادة نسبة السكر فى الدم مشيرة إلى أن لبدائل السكر أنواعا آمنة ومنها مستخلصة من نباتات طبيعية مثل السكر المستخلص من الذرة ومنها من قشرة القصب تسمى سكرالوز وأيضا نبات "ستيفيا" آمنة أيضا.

وأوضحت أن هيئة الاغذية والأدوية الأمريكية "FDA" أصدرت حديثا بعض الخطوط الاسترشادية لاستخدام بدائل السكر الصناعية مثل الاسبرتام مع عدم حدوث ضرر منها وذلك باستخدامها بكميات معتدلة وأيضا لا يتم وضعها على النار موضحة أنه يمكن وضع السكر الطبيعى على النار لصنع الحلويات وهى متوافرة فى الصيدليات والسوبر ماركت.

لمريض السكر.. لا تنخدع بإعلانات العصائر بأنها دايت أو بدون سكر


وتنصح بضرورة صنع العصائر فى المنزل لأنه لا يوجد فى مصر عصائر بيور أو دايت وتنبه مرضى السكر بعدم الانخداع خلف العبارات المكتوبة على علب العصائر حيث أن هناك بعض العبارات الخادعة توضع على علب العصائر يكتب عليها غير مضاف اليها سكر للإيحاء بأنها عصائر دايت أو مسموحة لمرضى السكر فى حين أن هذه العصائر يتم تحليتها بكميات كبيرة من سكر الفاكهة وبالتالى تكون كمية السعرات الحرارية الموجودة فيها أعلى من العصائر العادية لذلك تنصح مريض السكر بصنع العصائر فى المنزل للتأكد من كمية السكريات والسعرات الحرارية الموجودة فيها.

تناول الفاكهة الطازجة أفضل من شرب العصير لاحتوائها على ألياف..


وأضافت يبقى دائما نصيحة أن تناول الفاكهة الطازجة أفضل بكثير من تناولها كعصير ودائما الفاكهة أفضل من العصير لأنها تحتوى على ألياف وهذه الألياف تساعد على تقليل الوزن والشعور بالامتلاء والشعور بالشبع وأيضا وجود الألياف داخل الفاكهة تقلل من امتصاص السكريات الموجودة فى الفاكهة.

تجنب تناول الأسماك المملحة..


من جانبه قال الدكتور ممدوح النحاس أستاذ السكر والغدد الصماء بطب المنصورة رئيس الجمعية المصرية للقدم السكرى إن مرض السكر من الأمراض التى تتأثر بشدة بالتغيرات فى نظامنا الغذائى ونظرا لأن كل الأعياد والمناسبات ترتبط لدينا بتغيرات فى النظام الغذائى لذلك يجب على مريض السكر أن يعرف كيف يستطيع الموازنة بين ما يفضله من طعام وما يتناسب مع مرض السكر.

وأشار يرتبط عيد الفطر المبارك فى مصر بتناول كحك العيد والأسماك المملحة مثل الفسيخ والملوحة والرنجة وكما هو معلوم فان كل أصناف الحلوى تتسبب فى ارتفاع نسبة السكر فى الدم.

تناول الكحك بعد الوجبة لعدم تناول الكثير منها..


وقال يتكون كحك العيد من الدقيق والسكر والسمن بالإضافة إلى الحشو وكلها مواد نشوية أو دهنية تتسبب فى ارتفاع نسبة السكر فى الدم لذلك يجب على مريض السكر الإقلال من تناول كحك العيد ويفضل تناول كمية صغيرة بعد الانتهاء من تناول الوجبات الغذائية المعتادة فتناول الحلوى بعد الأكل يساعدنا على تناول كميات أقل منها لذلك ننصح مريض السكر بتناول كمية قليلة بعد الوجبات الرئيسية.

أما فيما يخص بالأسماك المملحة خصوصا إذا كان المريض يعانى من ارتفاع ضغط الدم فعلى مريض السكر الإقلال من تناول الأسماك المملحة قدر الإمكان.

وننصح بتناول القليل من الطعام حسب حاجة المريض وعدم ملء المعدة بالطعام لتجنب مخاطر مرض السكر.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة