رحلة "ناسا" لبلوتو تكتشف منطقة باردة و"غاز متأين" كثيفا وراء الكوكب

السبت، 18 يوليو 2015 08:27 م
رحلة "ناسا" لبلوتو تكتشف منطقة باردة و"غاز متأين" كثيفا وراء الكوكب الغاز المتأين حول الكوكب
كتب محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت وكالة ناسا الفضائية إن فريق آفاق جديدة اكتشف منطقة باردة، وغاز متأين كثيف من على بعد آلاف الأميال وراء كوكب بلوتو.

وأضافت الوكالة عبرموقعها الرسمى على الإنترنت، أن الغلاف الجوى للكوكب يبتعد عنه بواسطة الرياح الشمسية ويفقد فى الفضاء حيث إنه لوحظ تجويف فى الرياح الشمسية وتدفق الجسيمات المشحونة كهربائيا من الشمس بين 77 ألف كم و 109 آلاف كم مع التيار ببلوتو.

وأشارت الوكالة إلى أن البيانات كشفت أن هذا التجويف مملوء بايونات النيتروجين تشكل "ذيل البلازما" تشكل ذيل غير محدد الطول تمتد وراء الكوكب لافتة إلى أنه يلاحظ ذيول مشابهة لبعض الكواكب الأخرى مثل كوكب الزهرة والمريخ.

وأوضحت الوكالة أنه فى حال غلب جو النيتروجين بلوتو، وتأين الجزيئات وتبتعد عن طريق الآشعة فوق البنفسجية الشمسية، الرياح الشمسية، وتحملها لتشكيل ذيل البلازما التى اكتشفها آفاق جديدة.

وأكدت الوكالة أن تشكيل ذيل البلازما ما هو إلا جانب واحد أساسى لتفاعل الرياح الشمسية ببلوتو، والتى يتم تحديدها من قبل العديد من العوامل حتى الآن مقيدة بشكل سىء.

وقال فران Bagenal، الذى يقود فريق آفاق جديدة، سوف يمكننا الحصول على المزيد من البيانات فى أغسطس، وهو ما يمكن أن يتحدد مع قياسات الغلاف الجوى وفقد بلوتو غلافه الجوى.

وأضاف "بمجرد أن نعرف ذلك، سوف نكون قادرين على الإجابة على الأسئلة العالقة حول تطور الغلاف الجوى لبلوتو وسطحه وتحديد إلى أى مدى تفاعل الرياح الشمسية ببلوتو.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة