إغلاق مطابع الصحيفة الأولى بهولندا يعلن بدء انهيار الصحف المطبوعة.. التليخراف خفضت مصاريفها إلى 70 مليون يورو وتخلت عن 168 وظيفة.. دراسة أكدت حتمية الاتجاه للصحافة الإلكترونية.. و3 صحف ألغت إصداراتها

الخميس، 02 يوليو 2015 06:55 م
إغلاق مطابع الصحيفة الأولى بهولندا يعلن بدء انهيار الصحف المطبوعة.. التليخراف خفضت مصاريفها إلى 70 مليون يورو وتخلت عن 168 وظيفة.. دراسة أكدت حتمية الاتجاه للصحافة الإلكترونية.. و3 صحف ألغت إصداراتها صحيفة التليخراف الهولندية
هولندا – جمال جرجس المزاحم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قررت مؤسسة "تليخراف" الهولندية، التى تصدر أكبر صحيفة يومية بالمملكة الهولندية إغلاق مطابعها فى مدينة "الكمار" بمقاطعة شمال هولندا وتقليل سعة مطبعتها فى أمستردام بعد قرار مجلس الإدارة بالتخلى عن 168 من أصل 250 وظيفة بها.
اليوم السابع -7 -2015
وقرر مجلس إدراة الجريدة أيضا، تخفيض مصاريف الجريدة البالغة 120 مليون يورو، إلى 70 مليون يورو بتقليل نسبة الطباعة بالإضافة، حيث إن اجتماع مجلس إدارة المؤسسة بامستردام أسفر عن مجموعة من القرارات للمساهمين، إذ يبلغ رأس مال المجموعة الإعلامية 554 مليون يورو.
اليوم السابع -7 -2015

تخفيض عدد المطابع إلى أربع مطابع فقط


وكشف مصدر بمؤسسة التلجراف، أن الاجتماع الخاص بالمساهمين، اعتمد البيانات المالية من أعضاء المجلس التنفيذى ومجلس الرقابة للعام الجديد، كما وافق على اختيار مايكل بويرسما، رئيسا لمجلس الإدارة لمدة أربع سنوات للمرة الثانية، وقرر تخفيض العدد الكلى للمطابع إلى أربع مطابع فقط بدلا من 10.
اليوم السابع -7 -2015
وأضاف المصدر، أن قرار وقف هذه المطابع جاء بعد دراسة أكدت نمو الصحيفة الإلكترونية بشكل كبير وانخفاض توزيع الجريدة المطبوعة بالمدن الهولندية لأكثر من النصف، بعد أن كانت توزع أكثر من 470 ألف نسخة، وأن الاتجاه بشكل أكبر للصحفية الإلكترونية.
اليوم السابع -7 -2015

الاتجاه للصحافة الإلكترونية أمر حتمي


وأكد المصدر، أن الاتجاه إلى الصحفية الإلكترونية أصبح أمرا حتميا، خاصة أن القليل من الهولنديين يقرأ الصحف الورقية وأن الموقع الإلكترونى أصبح باشتراك شهرى مع الجريدة المطبوعة التى وصل سعرها 2 يورو، موضحا أن الجريدة قامت فى بداية عام 2014 بتغيير الشكل من "استندر" إلى جريدة.

و تابع المصدر، أن القرار جاء بسبب انخفاض إيرادات الإعلانات، فى وسائل الإعلام المطبوعة لأكثر من 15%، فى مقابل النجاحات فى المجال الرقمى، كاشفا أن الصحيفة عانت خلال عام 2014 من خسارة صافية قدرها 31.8 مليون يورو.

وتشمل مؤسسة المجموعة الإعلامية للتليجراف "صحف مترو المجانية، و"دى اف تى" الاقتصادية، والسيارات، والمرأة، وعدد من الصحفة الإقليمية على رأسها صحفية "هارلم داجبلا" الإقليمية، كما تمتلك المؤسسة راديو فيرونيكا، وراديو كلاسيك FM وراديو سكاى.

الصحف الهولندية عددها 22 صحيفة


ويبلغ عدد الصحف الهولندية 22 صحيفة بالإضافة للصحف الخاصة بالمدن وتحتل صحيفة التلجراف ترتيب رقم 1 من بينها، ثم تأتى صحيفة ترو فى المرتبة الثانية، ثم صحفية فولكس فى المرتبة الثالثة وصحفية مترو المجانية فى المرتبة الرابعة، وصحيفة اليوم فى المرتبة الخامسة، وصحيفة زيبرخ نيوز فى المرتبة السادسة، وتليها صحيفة سبتيس ثم صحفة نيوز بنك الاقتصادية ثم صحفية برس ثم صحفية بلول ثم صحيفة هت فينسلي داخبلد فى المرتبة العاشرة.

3 صحف هولندية ألغت الصحف الورقية


وقال الكاتب الصحفى، راين فان الصحفى الاقتصادى، إن التلجراف ليست الجريدة الأولي التي قررت تقليل توزيع إلى النصف بل يوجد 3 صحف قررت إلغاء الصحف الورقية والاعتماد على الصحافة الإلكترونية بسبب نجاح العائد المادى للموقع الإلكترونى من إعلانات وتقليل التكلفة، التى تعد أكبر مشكلة لدى الشركات الهولندية.

وأضاف راين فان، أن الطباعة في هولندا مكلفة جدا بسبب النقص فى الأيدى العاملة وسعر الورق المضاف إليه الضرائب التى تبلغ ضريبة المبيعات فيها 21%، وهو ما يعنى أن العدد الواحد يتكلف أكبر من سعره الموجود بالسوق الهولندى.

وتابع راين فان، أن الشركات المالكة للصحف الهولندية ورجال الأعمال يحاولون الآن الاتجاه للصحافة الإلكترونية، ولكن لديهم مشكلة مع الإعلانات لأن المواطن الهولندى يعتمد أكثر على إعلانات الصحف للمصداقية الصحف وتأثيرها.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة