منظمات الصناعة فى ألمانيا لم تعد تستبعد احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو

الخميس، 02 يوليو 2015 09:53 م
منظمات الصناعة فى ألمانيا لم تعد تستبعد احتمال خروج اليونان من منطقة اليورو يروين ديسلبلوم رئيس مجموعة وزراء مالية اليورو
برلين (د ب ا)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
بدأت المنظمات الممثلة للشركات الصناعية فى ألمانيا الاستعداد لاحتمال خروج اليونان من منطقة اليورو والمخاطر التى تهدد استقرار العملة الأوروبية الموحدة وأصبحت تتردد فى المطالبة بتقديم المزيد من التنازلات من أجل إبقاء اليونان داخل المنطقة.

وقال أورليش جريللو رئيس اتحاد الصناعة الألمانى (بى.دى.آي) "لم يعد ممكنا إبقاء اليونان فى منطقة اليورو بأى ثمن"، مشيرا إلى أنه وقادة صناعة السيارات وغيرها من الصناعات التصديرية الأخرى فى ألمانيا يتفقون على هذا الرأى.

يذكر أن الصناعات الألمانية المعتمدة على التصدير تعد من أكثر المستفيدين من إطلاق العملة الأوروبية الموحدة منذ 15 عاما مع اتساع الأسواق التى تعمل فيها كجزء من منطقة عملة موحدة ضخمة.

فى الوقت نفسه فإن الشركات فى أكبر اقتصاد أوروبى تبدو قلقة من حجم التضحيات المطلوبة على حساب الاستقرار الاقتصادى من أجل تفادى خروج اليونان من منطقة اليورو.

وقال جريللو إن "خروج اليونان سيكون مشكلة كبيرة بالنسبة للاقتصاد اليونانى الذى يعتمد بشدة على الواردات".

وأضاف: "بالنسبة للصناعة الألمانية فإن التداعيات المباشرة لانسحاب اليونان من منطقة العملة الموحدة ستكون محدودة فى ضوء حجم التبادل التجارى المحدود نسبيا".

وقال ماتياس فايسمان رئيس اتحاد صناعة السيارات الألمانى (فى.دى.أيه) "خروج اليونان من منطقة اليورو لم يعد من المحظورات".

يأتى ذلك فيما قال يروين ديسلبلوم رئيس مجموعة وزراء مالية اليورو اليوم الخميس إن التصويت بـ" لا "على استفتاء اليونان على شروط برنامج الإنقاذ المالى الدولى سيجعل من "الصعب للغاية" استمرار اليونان فى منطقة اليورو.

يذكر أن الناخبين اليونانيين سيتوجهون يوم الأحد المقبل إلى مراكز الاقتراع للتصويت فى الاستفتاء على شروط ومقترحات الدائنين الدوليين مقابل استمرار برنامج الإنقاذ المالى. ويدعو رئيس الوزراء اليونانى أليكسيس تسيبراس مواطنيه إلى التصويت برفض المقترحات والشروط على أساس أن التصويت بـ "لا" سيعطى حكومته تفويضا من أجل التفاوض على برنامج إنقاذ جديد.

ولكن ديسلبلويم قال إن التصويت بـ "لا" سيلغى أى أساس لمنح اليونان المزيد من مساعدات الإنقاذ وسيثير شكوكا قوية "فيما إذا كان هناك أساس لاستمرار اليونان فى منطقة اليورو".

وحذر ديسلبلويم وزير المالية الهولندى أمام برلمان هولندا من أنه " سوف يكون من الصعب للغاية " إبقاء اليونان فى منطقة اليورو.

وقال " الحكومة اليونانية تعطى انطباعا بأن مستقبل بلادها بعد التصويت بـ" لا " على خطة الإصلاحات سوف يكون أكثر بساطة . هذا ليس صدق مع الناخبين اليونانيين ".









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة