أفراح تتحول لأوكار مخدرات بشوارع مصر
«اليوم السابع» نجح فى نقل تفاصيل أحد هذه الأفراح التى تتحول لأوكار مخدرات فى قلب الشوارع المصرية، دون أدنى رقابة أمنية أو تدخل من أجهزة الشرطة لضبط المتورطين فى ارتكاب وقائع التعاطى التى رصدتها كاميرا «اليوم السابع» فى هذا الفرح.
ونجح مصور «اليوم السابع» فى إقناع أحد منظمى الفرح بأنه مصور أفراح كى يستطيع التجول بحرية داخله، والتعرف على الحضور وطريقة تنظيمه، وعبر 6 ساعات متواصلة استمر فيها الفرح حتى الفجر تقريبًا، تتناول السطور المقبلة بالصور أبرز المشاهد التى تثير العديد من التساؤلات حول هذه الأفراح التى وإن كانت تهدف فى ظاهرها إلى دعم مادى، فإنها تخفى العديد من المخالفات من سرقة كهرباء، ونشاط عمل بائعى المخدرات، والخروج على الآداب العامة، وذلك دون أى وجود للجهات الأمنية، فضلًا على عدم وجود أى رقابة على نشاط هذه الأموال التى يتم جمعها.
الدخول بإذن المنظم أو «الكبير»
كان الأمر محفوفًا بالمخاطر، فأغلب الوجوه الموجودة فى هذه الأفراح معروفة، وغالبًا ما يلجأ إليها المتعهد من فرح إلى آخر.. كان الحظ جانبنا حينما غاب المصور هذه المرة، لكن الدخول لا يكتمل إلا بإذن المنظم أو «الكبير»، وهو الذى يملك الكشكول المدونة داخله أسماء كل شخص مقابل ما له وما عليه من أموال، كانت النصيحة الأولى «ركز على الناس حتى يشعروا بأهميتهم»، وهو ما أدركت هدفه من أن ذلك سيدفعهم إلى دفع مزيد من الأموال.
وبـ«كوشة» خالية احتلها الأطفال بدلاً من «العريس والعروسة»، حرص منظمو الفرح على وجودها كى لا يلفتوا الانتباه إلى زيف الفرح، دالًا على هدفه الحقيقى الذى يعتمد على «النقطة»، أى المبالغ المالية التى يدفعها مرتادو الفرح كمجاملة لـ«العريس والعروسة» فى الأوقات الطبيعية، لكن فى هذا النوع من الفرح يعتبر ردًا للدين، فكل مرة يتم تنظيم الفرح تذهب هذه النقطة إلى من يقع عليه الدور، والذى يصبح بدوره مدينًا بدفع النقطة فى أفراح كل من جاء إلى الفرح وقام بالدفع، وهو الأمر المدون بدقة فى كشكول يمتلكه منظم هذه الأفراح.
كانت أعمدة الفرح منصوبة على مساحة كبيرة من الشارع بمنطقة المريوطية بالهرم، تتراص بطولها الموائد والطاولات مع الزينة والأضواء الملونة، وعلى سطحها جميع أنواع «المكسرات»، والتى ما لبثت أن امتلأت بكل أنواع المواد المخدرة، مع بدء ارتفاع أصوات الفرقة الموسيقية، وصوت مطربها الذى ينقطع فى أى وقت بتدخل النبطشى تحية للقادمين الجديدين، كإشارة خفية إليهم بضرورة صعودهم على المنصة لرد ما عليهم، أو كما يقال «النقطة»، وهى المرحلة التى يسبقها توجههم إلى طاولة منظم الفرح لتدوين ما سيقومون بدفعه مسبقًا.
سحابة دخان تغطى أجواء الفرح
سحابة الدخان التى غطت أجواء الفرح لم تمنع أطفال المنطقة من اللعب فى «الكوشة»، بينما توزع آخرون منهم على الطاولات، وهم غالبًا الذين زادت أعمارهم السنية على 10 سنوات، وقد بدا تأثير سحب الدخان واضحًا على الشبابيك المغلقة فى كل البيوت المحيطة بالصوان، ومع زيادة حماس الفرقة الموسيقية والمطرب والنبطشى بدوره، كان يزداد نشاط بائع المخدرات «الديلر» الذى لا يتعامل مع الأفراد، وإنما مع المنظم نفسه بالكمية.
وأوضح أحد المعزومين أن «الصباع» مثلًا الذى يزن 4 جرامات تقريبًا يتراوح سعره بين 100 و150 جنيهًا حسب الجودة، وأضاف: «أرباح المنظم العائدة من بيع هذه المواد فى الفرح الواحد قد تصل إلى آلاف الجنيهات»، مشيرًا إلى أن الفرح يبقى غطاءً لكل الموجودين لترويج هذه المواد.
لم تمر الساعة، حتى جاء دور الراقصات اللاتى كن خلف المنصة طوال الوقت، انتظارًا لطلب النبطشى صعودهن إلى المنصة أمام الجمهور، وهى اللحظة التى تمتلئ فيها الطاولات بأصحابها بعد أن أدوا التزامهم المادى تجاه صاحب الفرح، حيث يبدأ مع صعود الراقصات نوع آخر من الدفع، حيث تتحول هنا الأموال إلى منظم الجمعية، ليصل حجم الأموال التى يتم جمعها فى الفرح الواحد إلى 200 ألف جنيه، وتبقى بالطبع بعيدة عن أى رقابة حكومية، حسبما فهمنا من أحد الحاضرين، دون معرفة مدى صحة ذلك من عدمه.
بملابس خادشة للحياء تصعد الراقصات إلى المنصة
بملابس خادشة للحياء تصعد الراقصات إلى المنصة وسط الشارع ووسط عشرات ممن ذهبت عقولهم مع ما تناولوه من المواد المخدرة، لتبدأ وصلة من الهرج والمرج فى المكان، لا يتحكم فيها أحد، حيث لا يراقب منظم الفرح سوى حقيبة الأموال التى كان يضع حولها كلاب حراسة لمنع أى شخص من الاقتراب.
بينما يتوزع على الفرح بائعو الترمس واللب والسودانى، فضلًا على متعهد الخمور الذى يقوم بتوزيعها على الطاولات، والذين يبقى وجودهم أيضًا مشروطًا بتقاسم نسبة الأرباح مع المنظم.
ومع قرب انتهاء الفرح يتجه الحضور للانسحاب رويدًا رويدًا بعدما أدوا المطلوب، وسددوا الدين، وتبدو الطاولات الخالية أشبه بأرض معركة تبارى أعضاؤها فى استخدام كل أنواع الكيف قبل أن تتثاقل أدمغتهم، ويقرروا الرحيل متكئين كل على الآخر، وقبل الفجر كان قد أشار المنظم لمحمود بختام فقرته، ولم ينس أن أشار لعامليه الاستعداد للفرح القادم، والذى لم يكن قد حدد موعده بعد.
المنظمون للجمعية وكشف بأسماء المشتركين فى النقطة وتسجيل الأموال
النبطشى يحمل أموال النقطة
النبطشى يقوم بالتحية للمعازيم
مساعد النبطشى يمليه أسماء المشتركين بالجمعية فى الفرح
النبطشى يشعل الفرح
زجاجات البيرة الفارغة تملأ التربيزات
المعازيم يشربون المخدرات وسيدة الترمس تبيع لهم المزة
شاب يقوم بعمل سجارة (الحشيش) دون أى رقابة
دخان السجائر الملفوفة أثناء الفرح
مجموعة من المعازيم فى الأعمار الصغيرة يشاهدون الراقصة فى ترقب شديد
لا تخلو القعدة من المزاج والحشيش
رجل الشيشة يقوم بالمرور على المعازيم بنظرية (كل واحد نفس)
زجاجات الخمور تكون بالطلب لأصحاب الترابيزات
سجائر ملفوفة وأحجار الشيشة حول المدعوين
سيدات كبيرة فى السن تلف وسط المعازيم لبيع الترمس
لف السجائر وسط المعزيم فى العلن
الراقصات ينتظرون بدء وصلت الرقص
الراقصات تبدأ فقرتها
متابعة شديدة من المعازيم للراقصات
الرقص لجذب نقطة أكثر من المعازيم
زجاجات البيرة والمزة لزوم السهر
أكثر من راقصة على الاستيدج
فرقة موسيقية تحى الفرح
كوشة بدون عريس أو عروس
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة