15 يوما على تحقيق حلم المصريين بافتتاح قناة السويس الجديدة.. مميش: الانتهاء من معظم استعدادات الحفل وانتهاء أعمال التكريك الجمعة.. وتركيب 90 شمندورة على طول القناة.. وحفلات ومعارض فنية على الهامش

الأربعاء، 22 يوليو 2015 07:01 م
15 يوما على تحقيق حلم المصريين بافتتاح قناة السويس الجديدة.. مميش: الانتهاء من معظم استعدادات الحفل وانتهاء أعمال التكريك الجمعة.. وتركيب 90 شمندورة على طول القناة.. وحفلات ومعارض فنية على الهامش أرشيفية
الإسماعيلية- جمال حراجى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلن الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، فى تصريحات صحفية، أن التجهيز لحفل الافتتاح لقناة السويس الجديدة مستمر ونعمل ليل نهار للانتهاء من كافة التجهيزات استعدادًا للحفل على شاطئ قناة السويس الجديدة، فى السادس من أغسطس القادم، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسى، ولفيف من الزعماء والرؤساء العرب والأجانب.

الانتهاء من معظم الاستعدادات


وقال مميش: إنه تم الانتهاء من معظم الاستعدادات للحفل ومنها المنصة الرئيسية والمنصات الفرعية، والتى سوف تستقبل الرؤساء والزعماء والضيوف وجارى الانتهاء من تنصيب التماثيل وتثبيتها على القواعد الخرسانية شرق القناة وفى مواجهة المنصة الرئيسية ومنها تمثال الحرية ومجسمات لتمثال أبوالهول والأهرامات وثلاثة تماثيل تعبر عن العامل المصرى، الذى حفر القناة، والعروسة وهو تمثال ذو خلفية فرعونية يعبر عن المرأة المصرية وتاريخ نضالها والجندى المصرى، وسوف يتم عرض تاريخ مصر عن طريق الصوت والضوء باللغتين العربية والإنجليزية.

رفع 260 مليون متر مكعب رمال فى 9 أشهر


وأشار مميش إلى أن أعمال التكريك سوف تنتهى تمامًا يوم الجمعة القادم بنسبة 100% ورفع 260 مليون متر مكعب رمال مشبعة بالمياه من القناة الجديدة باستخدام 45 كراكة عملاقة بدأت العمل فى شهر أكتوبر 2014 ولمدة 9 أشهر متواصلة، وغادرت حتى الآن 21 كراكة مواقع التكريك كان آخرهم كراكات التحالف البلجيكى الهولندى فى التفريعة الغربية من القناة وتم تسليمها للمساحة البحرية لعمل الجلسات الخاصة بالأعماق.

الانتهاء من تركيب 90 شمندورة


وتابع مميش تم الانتهاء من تركيب 90 شمندورة على طول القناة من إجمالى 110 شمندورات وإقامة غرف التحكم الإلكترونى على طول القناة لإرشاد السفن ومتابعتها أثناء العبور من القناة وإليها، وسوف يتم الأعمال التجريبية للعبور بداية من يوم السبت القادم بعبور سفن ذات غاطس 66 قدما فى القناة الجديدة للتأكد من صلاحيتها للعبور.

حفلات فنية ومعارض على هامش الاحتفال


وقالت مصادر بمحافظة الإسماعيلية: إن المحافظة سوف تشهد عددا من الاحتفالات الفنية مساء يوم الافتتاح من بينها حفل فنى كبير بأحد فنادق المحافظة المطلة على بحيرة التمساح وإقامة عدد من المعارض الفنية والتشكيلية على هامش الافتتاح للتعريف بتاريخ قناة السويس، بالإضافة إلى مشاركة عدد من الفرق الفنية فى تنظيم احتفالات بميدان الممر ومنها فرقة الآلات الشعبية وفرقة الفنون الشعبية أطفال وفرقة الموسيقى العربية، وهى حفلات مفتوحة للجمهور بميدان الممر وسط مدينة الإسماعيلية.

افتتاح معرض تاريخ القناة


كما سيتم افتتاح معرض تاريخ قناة السويس يوم الأحد القادم، والذى يضم عددًا من اللوحات الجدارية عن تاريخ القناة منذ بدء الحفر والتأميم ومراحل تطوير القناة وبداية حفر القناة الجديدة يشرف على المعرض الدكتور منى الصياد، ومن المنتظر حضور الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، وعدد من أعضاء مجلس إدارة الهيئة.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة